economie

ماكي سال: السنغال ملتزمة بالأهداف الإستراتيجية لمنتدى الدول المصدرة للغاز

أكد الرئيس السينغالي، ماكي سال، الذي تشارك بلاده للمرة الأولى في اجتماع رؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز، التي انطلقت أشغال قمته السابعة اليوم السبت بالجزائر العاصمة، تحت رئاسة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، التزام بلاده بالأهداف الإستراتيجية للمنتدى.

وخلال الجلسة العلنية للقمة، قدم الرئيس السنغالي شكره الخالص للدعوة التي وجهت له من طرف الرئيس الجزائري للمشاركة في القمة، منوها بمشاركة بلاده للمرة الأولى في القمة بعد الإعلان عن الانضمام إلى المنتدى أمس الجمعة خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي للمنتدى.

ولفت الرئيس السنغالي بالمناسبة إلى الاكتشافات التي أحرزتها بلاده في مجال الغاز والتي تبلغ، حسب الأرقام التي قدمها، 110 مليار م3، اضافة إلى 50 بالمائة من حقل غازي تشاركه بلاده مع موريتانيا، فضلا عن مساحات طاقوية متواجدة في جنوب البلاد.

وأكد ماكي سال أنه بلاده “تلتزم بالأهداف الإستراتيجية للمنتدى، خاصة فيما يتعلق بإعطاء الغاز الطبيعي القيمة الأساسية وجعل استعمال التكنولوجيات الجديدة تتماشى وصناعة الغاز وتوسيع استعمال هذه الطاقة من أجل تحقيق الرقي الاقتصادي لمجتمعاتنا في إطار التنمية المستدامة”.

من جانب آخر، أكد ماكي سال أن الغاز الطبيعي هو “مصدر طاقة حيوي للاقتصاد العالمي وهو ما يتطلب أن نعد له العدة ونصل إلى انتقال طاقوي عادل”، مضيفا أن السنغال يستمر في مجهوداته في مجال المحروقات بالتعاون مع الدول التي سبقته في هذا المجال، حتى يستفيد من خبرتهم في تنمية الموارد البشرية والغازية.

وفي تعقيبه على مداخلة نظيره السنغالي، أكد الرئيس الجزائري، أن “الجزائر ستضع كل امكانياتها خاصة في مجال الهندسة والاستغلال والتكوين تحت تصرف الشعب السنغالي الشقيق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى