أخبار

الصحافة السنغالية: “ائتلاف المعارضة” يستعرض قوته”!

دكار 9 مايو (وكالة الأنباء السنغالية) – “استعراض القوة” و “التظاهرة الكبرى” أبرز العناوين على الصحف اليومية ليوم الخميس.
“المد البشري” الذي اقتحم ساحة “الوطن” مساء يوم الأربعاء تلبية لدعوة ائتلاف المعارضة “يوي اسكان واي” للاحتجاج على رفض قائمة مرشحيه في الانتخابات النسبية المزمع تنظيمها في 31 يوليو.
نظم قادة تحالف YAW وحلفاؤهم من كتلة Wallu تجمعًا سلميًا في Place de la Nation بعد رفض قائمتهم الوطنية في وقت متأخر من مساء الجمعة لعدم امتثالهم لأحكام معينة من قانون الانتخابات.
ووفقًا لصحيفة Bës Bi Le Jour اليومية ، فإن “YAW تعبر عن غضبها ، عبر “التعبئة القوية في Place de la Nation”. ”
وكتبت الصحيفة: استقالة أنطوان ديوم ، والوقوف في وجه ولاية ثالثة لماكي سال ، ومشاركة جميع قوائم “يوي أسكان وي” في المجلس التشريعي … هذه بعض مطالب قادة هذا الائتلاف المعارض خلال مظاهرتهم أمس في the Place de l’Obelisk ” .
صحيفة “والف كوتيديان” تحدثت عن “استعراض للقوة للتحالف المشترك بين Wallu-Yewwi”. “الوعد بالشيء ، الشيء الذي تم القيام به. لقد فاز تحالف Yewwi Askan Wi عبر إظهار قوته في التعبئة ” .
كان مناضلوا التحالف مصممين على طلبهم في كل مرة بربع شعار قادتهم. بعد السخرية من ماكي وزعماء تحالف “بينو بوك ياكار” (BBY) ،
‘ونقلت الصحيفة اليومية غن عثمان سونكو قوله: إذا تم حظر Yewwi ، فلن تكون هناك انتخابات في السنغال .
صحيفة Sud Quotidien كتبت عنوانا بارزا: “مظاهرة ضخمة للمعارضة في ساحة الأمة بالأمس” وقالت:: فتحت Yewwi النار على “ماكي”” وأشارا إلى أن Place de la Nation كان أسود مع انتصار الشعب لقضية المعارضة التي تطالب بالمصادقة على القائمة الوطنية Yewwi Askan Wi في الانتخابات التشريعية في 31 يوليو المقبل ”.
وارى صحيفة L’Info أنه كانت هناك “تعبئة قوية” و “خطابات قوية” ، واضافت تقول: يعتقد أن “تحالف Yewwi Askan Wi ارسل إشارة قوية إلى Macky Sall”.
‘تتساءل صحيفة “كريتيك”: هل تعني مظاهرة المعارضة الأولى: التطرف أم الاستسلام؟ ” واضافت: “ اختبار بالحجم الطبيعي للمعارضة جعل العديد من منتقدي النظام يتقاربون بالأمس ”.
وبحسب الصحيفة ، “إذا شكلت القوائم المرفوضة من قبل المجلس الدستوري إطار استجابة “ياو” ، فإن القضية السياسية تتجاوز قضايا النوع الاجتماعي بالنسبة للمعارضة”.
صحيفة “المصدر” كتبت تقول: “لم يشاهد مثل هذه التعبئة في تاريخ الاحتجاجات في ساحة لوبيليسك” ووصفت “ياو” هو سيد الشارع”.
“المد البشري في ساحة الأمة” ، العنوان البلرز على الصفحة الأولى لـ L’As حول “تعبئة ياو للدفاع عن قائمتها الوطنية”.
“المد البشري الاستثنائي في ساحة الوطن” ، عنوان صحيفة لي إيكو”
صحيفة “لو سولي” نقلت تصريحات رئيس الدولة في مجلس الوزراء. وبحسب الصحيفة ، فإن الرئيس ماكي سال يقول: إنه راضٍ عن تنفيذ مهام شركات الصحافة العامة.
وينتهز رئيس الجمهورية هذه الفرصة ليهنئ المدير العام لـ RTS ، وكذلك وكلاء شركات الصحافة العامة ، ولا سيما وكالات RTS و The Sun ووكالة الأنباء السنغالية (APS، Télédiffusion Senegal ( TDS) ، الذين يقومون ، كل منهم في مجاله ، بعمل رائع يجب أن تدعمه الحكومة ” ، وفقًا لتقرير Le Soleil ، نقلاً عن البيان الصحفي الصادر عن مجلس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى