actualite

الحكومة الفرنسية تعلن انتهاء عملة CFA وتفك الارتباط معها

بعد زيارة إيمانويل ماكرون لكوت ديفوار في 21 ديسمبر 2019 تم الاتفاق على إصلاح الاتحاد المالي الأفريقي ، وهكذا أصدرت الحكومة الفرنسية نصًا في مجلس الوزراء يوم الأربعاء 20 مايو 2020 ، يؤكد الإصلاحات للفرنك غرب أفريقي
وذكرت وكالة الصحافة السنغالية أن الحكومة الفرنسية تبنت مشروع القانون يوم الأربعاء ، 20 مايو ، والذي يؤكد نهاية فرنك الاتحاد المالي الأفريقي.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية : إن “هذا القرار طال انتظاره” من قبل دول الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا.
ويتكون الاتحاد المالي الأفريقي من الدول الثمانية (بنين وبوركينا وساحل العاج وغينيا بيساو ومالي والنيجر والسنغال وتوغو) أعضاء في الاتحاد النقدي لغرب أفريقيا (أوموا).
وقرر رؤساء دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا في ديسمبر إصلاح فرنك CFA من خلال التغييرات الرئيسية الثلاثة التالية: تغيير اسم العملة من فرنك CFA إلى ECO ؛ إنهاء مركزية 50٪ من احتياطيات النقد الأجنبي في الخزانة الفرنسية وإغلاق حساب التشغيل ؛ انسحاب ممثلي فرنسا من جميع هيئات صنع القرار والإدارة في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.
ومع ذلك ، ستحافظ منظمة التعاون الاقتصادي على تكافؤ ثابت مع اليورو وستلعب فرنسا دور الضامن في حالة التخلف عن السداد من قبل إحدى الدول الأعضاء.
يعتبر منتقدوا عملة الفرنك الاتحاد المالي الأفريقي التي تم إنشاؤها في عام 1945 آخر عملة استعمارية مستخدمة ، عملة مشتركة بين 14 دولة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بالإضافة إلى جزر القمر.
يرتبط فرنك الاتحاد المالي الافريقي باليورو عن طريق نظام التكافؤ الثابت مقابل ذلك ، تدفع الدول 50٪ من احتياطيات النقد الأجنبي للخزانة الفرنسية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى