مقالات

مقترح الأكواس حل ناجع لاحتواء الأزمة السياسية في مالي

يرى المحلل السياسي السنغالي “د.بشير جوب” في الاقتراح الذي تقدمت به منظمةً ” الايكواس” للخروج من الأزمة المحتدمة في مالي، حلا ناجعا يمكن أن يؤدي إلى الخروج من عنق الزجاجة واحتواء الأزمة السياسية في دولة مالي وأثارت تغريدة المحلل عدة تعليقات من طرف المتابعين، لمعرفة المبررات من موقف دكتور جوب فكان تعليقه:

شكرا لكم قبل الخوض في المبررات من المستحسن الخوض قليلا في السياق العام للأزمة السياسية في مالي، وخاصة في البعد القانوني والأمني باعتبار خطورته في المشهد الحالي في مالي.
قانونيا أرى أن المطالب التي ترفعها المعارضة في مالي مطالب غير دستورية، فرغم أن الرئيس أبوبكر كيتا فشل في كثير من الملفات في إدارته للدولة يبقى هو الرئيس الذي وصل إلى السلطة بشكل دستوري وشرعي عن طريق الانتخابات، واحترام الآلية الدستورية في تداول السلطة ملزم للجميع معارضة وشعبا. ولا يعني ذلك عدم شرعية بعض المطالب السياسية لهذه الجماهير باستثناء المطالبة باستقالة الرئيس.
أما أمنيا نعرف أن الوضع الأمني الهش في مالي لا تتحمل المزيد، وإسقاط الرئيس يتطلب إقامة أنتخابات سريعة على الأقل، وقد يكون هذا الأمر محالا في الوقت الحالي، وبالتالي ستدخل مالي في فراغ دستوري تطول فيه الفترة الانتقالية في مواجهة ملفات أمنية وسياسية واقتصادية ساخنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى