actualite

مالي : إطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي للمحاسبين القانونيين في الإتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا

ترأس وزير الاقتصاد والمالية السيد ألوسيني سانو حفل افتتاح الدورة الرابعة للمؤتمر الإقليمي لنقابة المحاسبين القانونيين للاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا ، يوم الخميس 28 أكتوبر 2021 في باماكو بحضور العديد من الشخصيات من أعضاء الحكومة، ورئيس قسم الحسابات في المحكمة العليا ، والمراجع العام ، والممثل المقيم للجنة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا في مالي ، ورئيس المجلس الدائم لمهنة المحاسبة في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا ، ورؤساء النظام الوطني للمحاسبين القانونيين في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

وصرح الوزير سانو خلال الحفل “إن حضوري في هذا الحفل هو شهادة بليغة على استعداد دولة مالي لدعم مبادرات مهنة المحاسبة داخل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا من أجل شراكة مثمرة مع دول وشركات فضاء مجتمعنا”.

نظمت من قبل النقابة الوطنية للمحاسبين القانونيين والمحاسبين القانونيين في مالي بالتعاون مع الأنظمة الوطنية للمحاسبين المعتمدين من الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا والمجلس الدائم لمهنة المحاسبة.

وهذه الطبعة من المؤتمر الإقليمي للمحاسبين القانونيين من الاتحاد الذي يقام في الفترة من 28 إلى 29 أكتوبر 2021 ، تحت عنوان الرئيسي “محاسب قانوني ، خبير ضرائب”.

وسيناقش المندوبون المواضيع الفرعية التالية:

1- تنسيق الضرائب في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا.
2- الموافقة المسبقة على البيانات المالية: القضايا والنطاق المحاسب القانوني .
3- رقمنة الإدارة الضريبية: فرصة للمحاسب القانوني.
4- إدارة ضريبة المجموعة: التركيز على التسعير التحويلي.
5- الشفافية المالية والحوكمة.
6- تحسين الحوكمة في قطاع التعدين: دور المحاسب القانوني.

وأضاف الوزير: “إن الأولوية القصوى المعطاة لتعبئة الموارد العامة الداخلية دفعت دولنا إلى تصميم واعتماد سياسات عامة تهدف ، إلى حد كبير ، إلى توسيع القاعدة الضريبية من أجل تحقيق زيادة مستدامة في إيرادات الميزانية. بالإضافة إلى ذلك ، يبدو من الضروري وجود سياسة ضريبية موحدة للمجتمع من أجل بناء اقتصادات مواتية لظهور أعمال تجارية فعالة تساهم في المالية العامة. ومن هذا المنظور ، يجب على المحاسبين المحترفين دعم الدول في سياساتها الضريبية من خلال ضمان جودة المعلومات المالية.

ويشارك في هذا المؤتمر رئيس نقابة المحاسبين القانونيين الأفارقة ورئيس نقابة المحاسبين القانونيين الناطقين بالفرنسية إلى جانب خبراء من جميع البلدان في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى