أخبار

الصحف السنغالية: المواضيع الاقتصادية تصدرت العناوين

داكار 22 مايو (A.P.S) – الجدل الدائر حول العقد الذي وقعته شركة الكهرباء الوطنية السنغالية (Senelec) مع شركة Akilee، “الفضيحة الدائمة” في منح تراخيص الصيد، مستقبل فرنك الاتحاد المالي الأفريقي مواضيع تتصدّر بشكل رئيسي عناوين الصحف اليومية التي صدرت يوم الجمعة.

” كتبت صحيفة: Sud Quotidien أزمة في نادي المستثمرين السنغاليين: مذبحة باباكار نغوم” ، ، بشأن العقد المثير للجدل للغاية الذي وقعته Senelec مع شركة Akilee لتوريد عدادات التيار الكهربائي للشركة الوطنية .

وأضافت: نادي المستثمرين السنغاليين في حالة سيئة، في مواجهة عدم الثقة الذي عبر عنه بعض أعضائه ، قام رئيسه بإلقاء القبض عليه ”  الذي يحيي “عمل الشجاعة والمسؤولية” من قبل”بابكر انغوم” .

وفقًا للصحيفة نفسها ، استقال الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة ” Avenir Communication press “، “آمادو كان” وزير المالية السابق والمستثمرين الآخرين من نادي المستثمرين لأن هذه الإطار أعرب عن دعمه لرئيس Akilee. في بيان صحفي ، “بدون علم بعض أعضائها ” ، الذي اعتذر عنه باباكار نغوم. رئيس شركة دواجن سيديما ، هو رئيس رابطة المستثمرين السنغاليين..

ونسبت الصحيفة لمصدر  كان مهتمًا بـ “ تناقضات ” الاتفاقية التي وقعتها “سينليك” مع “أكيلي” وقالت الصحيفة إنه من “المؤكد أن عقد “سينليك-أكيليه” لم يتبع الإجراء العادي”.

صحيفة “الديلي ويتنس”  علقت على القرار الذي اتخذته الحكومة الفرنسية يوم الأربعاء بالانسحاب من فرنك الاتحاد المالي الأفريقي. وكتب “الخروج الزائف من فرنسا”.

تعتقد صحيفة “ديلي ويتنس” أن نهاية فرنك الاتحاد المالي الأفريقي التي أعلنت عنها فرنسا ليست سوى تحرر كاذب لأن القوة الاستعمارية السابقة تستمر  بالمحافزة على علاقات نقدية قوية جدًا مع دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا الخمس عشرة التي قررت إطلاق عملة مشتركة تسمى “إيكو”

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية “سيبيث ندياي” يوم الأربعاء “إن هذه النهاية الرمزية ستكون جزءًا من تجديد العلاقة بين فرنسا وأفريقيا وكتابة صفحة جديدة في تاريخنا”.

صحيفة   WalfQuotidien تشعر بالقلق من “سلسلة الوفيات المشبوهة” التي تحدث خلال هذه الفترة من جائحة Covid-19.

وكتبت: لوحظت الوفيات المرتبطة بـ Covid-19أكثر وأكثر في المنزل، مما يثير أسئلة بين المهنيين الصحيين والسكان. إذا كانت هذه الظاهرة تدعوا  للعثور على إجابة مع العديد من السنغاليين ، إلى جانب الموظفين الصحيين ، فهي أيضًا لغز كبير..

فضيحة دائمة

حاولت إنكيوت أن تكشف الغموض المحيط بمنح دولة السنغال تراخيص الصيد إلى “القوارب الأجنبية” ، وهي “فضيحة دائمة”.

وكتبت الصحيفة نفسها: “إن منح تراخيص صيد شاملة (…) يهدد بشكل متزايد الأمن الغذائي لآلاف السنغاليين”.

ومع ذلك ، تضيف EnQuête في ملخص لمقابلتها مع خبير من منظمة السلام الأخضر غير الحكومية: “لا شيء يجب أن يبرر أن السنغال تعرض أمنها الغذائي للخطر من خلال منح تراخيص الصيد للقوارب الأجنبية”.

على الرغم من انتشار Covid-19 ، سيعود الطلاب في فصول الامتحانات إلى المدرسة في 2 يونيو ، كما خططت له الحكومة ، كما تقول لا. وقالت الصحيفة “على الرغم من المخاوف العديدة التي أعرب عنها الجانبان ، فإن الحكومة تتمسك بقرار إعادة فتح الصفوف في هذا التاريخ”.

سيتم إعادة فتح صفوف الامتحان – بعد تعليق استمر شهرين ونصف – في هذا التاريخ ، ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك ، ما لم يكن هناك “ تغيير في اللحظة الأخيرة ” ، لأن وكتبت صحيفة ل.أ. “لقد كرر رئيس الدولة قراره باستئناف التدريس والتعلم (…) في 2 يونيو”

تشعر تريبيون بالقلق من “الأزمة” التي ستصاحب الاحتفال بعيد الفطر أو كوريتي المقرر في نهاية هذا الأسبوع. وقالت الصحيفة “في سياق معين ، بوجود فيروس تاجي على نطاق عالمي ، سيمثل المسلمون نهاية شهر رمضان المبارك”.   وتضيف تريبيون أن “التباطؤ في النشاط الاقتصادي” الذي تسبب فيه وباء كوفيد 19 “سيؤثر بشدة على الأسر السنغالية” قبل الاحتفال بهذه العطلة بمناسبة انتهاء الصوم الإسلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى