أخبار

الصحف السنغالية: احتفال”ماغال طوبى” وتخفيض أسعار خدمة بشبكة “اورانج”

داكار ، 27 أغسطس -: “ماغال طوبى” وقضايا السكن وانخفاض أسعار عروض خدمة Illimix من SONATEL هي الموضوعات الرئيسية للأخبار التي تناولتها صحف داكار اليومية الصادرة يوم الخميس.

حول الحدث الديني لإحياء ذكرى رحيل مؤسس الطريقة المريدية ، الشيخ أحمدو بامبا ، تؤكد صحيفة WalfQuotidien أن الحدث سيقام بالفعل.  

وكتبت الصحيفة في عنوانها “الفيروس لن يمنع شيئًا: طوبى تحافظ على احتفالها”. نقلا عن المتحدث باسم الطريقة للمريدية ، سيرين بشير عبد القادر ، وتشير هذه اليومية إلى أن نسخة 2020 ستقام “في إطار التزام صارم بإجراءات الحاجز”.

وبحسب صحيفة Vox Populi ، فإن الناطق الرسمي باسم الطريقة المريدية ، وفي ختام اجتماع لجنة التنمية الإقليمية التي ركزت على هذا الحدث ، قال إن “ماغال طوبى هو أهم يوم بالنسبة لنا على وشك التحضير”. وبحسب قوله: “قال الشيخ عبد الأحد امباكي إنه يوم استقلالنا”. 

وترى الصحيفة في هذا البيان “وسيلة لسيرين بشير عبدو القادر امبكي لتوضيح الأمور ، في هذا السياق من وباء فيروس كورونا حيث يتم إثارة فكرة الإلغاء أو الاحتفال الرمزي ب ماغال”. 
،وفي إشارة إلى “ملامح الاحتفال ماجال” 2020 ، إلى أن “السلطات تريد بأي ثمن حل لغز رفض إجراء اختبارات كوفيد -19”.

أفادت صحيقة “تريبين” من جهتها أن الشيخ بشير عبد القادر ، رئيس اللجنة المنظمة ل ماغال طوبى ، نقل (تعليمات) من الخليفة العام للمريدية سيرين منتقى مباكي بشير ، “يطلب من جميع الاتباع الامتثال لتعليمات.السلطات الصحية.

وفي موضوع آخر اهتم الكثير من الصحف اليومية بقرار شركة SONATEL بتخفيض أسعار عروض Illimix من Orange. 

كما جاء في البيان أن هذا الإعلان جاء يوم الأربعاء من قبل المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات والبريد (ARTP) ، عبدو لي ، خلال مؤتمر صحفي. وبحسب هذه اليومية ، “ستقدم Orange عروض بديلة جديدة”.

وتعليقًا على هذا الإجراء ، كتبت صحيفة كريتيك أن “سلطة تنظيم الاتصالات ARTP تملي على أورانج تخفيض الأسعار” ،
وهذا ما علقت عليه صحيفة L’Info اليومية ، بينما كتبت صحيفة لـTémoin Quotidien ، ” تقول ARTP جعلت العملاق SONATEL”. تنحني.

صحيفة لـTémoin Quotidien ، تتاولت “تحليل” الازمة داخل العدالة ، بعد الخلاف بين رئيس محكمة استئناف كاولاك ، عثمان كين ، والقاضي يايا أمادو ديا ، الذي يمارس نفس الاختصاص. . 
وكتبت: “إلى جانب التمييز في سن التقاعد الذي يستفيد منه البارونات ، كان لتدخل السلطة التنفيذية وخنوع كبار القضاة أثر في تطرف القضاة الشباب الذين كانوا أكثر عددًا بكثير”

من ناحية أخرى ، تناولت لوبيسرفاتور موضوع الانتخابات وكتبت: أن الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 28 مارس 2021 “تخاطر بتأجيل آخر”. وبحسب الصحيفة ، “قبل الاقتراع بسبعة أشهر وبتأخيرات لا تُقهر ، يكاد يكون من المستحيل تدقيق الملف وتقييم العملية الانتخابية وإجراء الانتخابات المحلية في مارس 2021”.

وتخشى الصحيفة من “خلاف صعب بين المعارضة والنظام” وتثير “الآثار السلبية لإلغاء الكفالة”.

تهتم Le Quotidien بالعواقب التي قد تترتب على إزالة الكفالة. وتشير الصحيفة إلى أن الوديعة الآن “موضع تساؤل” مضيفة أننا نتجه “نحو عدد كبير من قوائم المرشحين”.

صحيفة لو سولي تناولت زيارة رئيس الدولة ، ماكي سال ، إلى فرنسا ، وأشارت إلى “تقارب تام في وجهات النظر” بينه وبين نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى