actualite

مواضيع مختلفة على الصفحات الأولى من الصحف السنغالية اليومية

غطت الصحف اليومية التي وصلت إلى وكالة الأنباء السنغالية يوم الأربعاء العديد من الموضوعات بما في ذلك الخلاف حول محطة سيندو للطاقة التي تعمل بالفحم والواقعة في منطقة داكار.

كتب WalfQuotidien “يتلقى La Senelec إعفاء 40 مليار فرنك أفريقي”. “شركة الكهرباء السنغالية (CES) ، مالكة مصنع سيندو للفحم ، تتهم شركة Senelec برغبتها في إغراقها. (…) وتقول الصحيفة إن إدارة الشركة (CES) الكهربائي الوطني اتهمت برفض إنتاج 400 الف ميغاوات بتكلفة 40 مليار .

تنفي Senelec  هذا الاتهام ويصر على أن الأخير يدين له بـ 66.9 مليار فرنك أفريقي

وقد اهتمت صحف أخرى بالموضوع نفسه ، حيث قدرت مبلغًا يختلف اختلافًا ملحوظًا عن المبلغ الذي ذكرته صحيفة “والفجر اليومية   فيما يتعلق بالمبلغ الذي يتعين على شركة الكهرباء الوطنية دفعه.

وتؤكد الأوبزرفر أن “فاتورة بقيمة 47 مليار فرنك أفريقي خلقت  أزمة  بين “سينليك” ومصنع سيندو”.

وتحذر “لا أس” من أن “هذا الوضع يهدد بانهيار شركة الكهرباء السنغالية المكونة من رؤوس أموال أجنبية ووطنية” ، مضيفة أن “المساهمين وحدهم هم من يضعون أيديهم في جيوبهم لضمان استمرارية  الاستغلال ودفع أجور 150 عاملاً “من ETUC.

ونقلت صحيفة “تريبيون” عن مسؤول في شركة الكهرباء السنغالية “ناشدنا دولة السنغال التدخل لضمان التزامات السداد لشركة سينيليك”.

نظرًا لعدم سداد ديون شركة الكهرباء الوطنية ، “فإن الوضع المالي للمحطة التي تعمل بالفحم ينذر بالخطر بشكل متزايد” حسب نفس الصحيفة.

صحيفة  Le Quotidien اهتمت  باستقالة رئيس مجلس إدارة مستشفى Dalal Jamm في داكار. في ردة فعل غاضبة من تمويل مركز زرع نخاع العظم المتخصص في مؤسسة المستشفى هذه ، وتوضح Le Quotidien ” إن إظهار عدم موافقته على التوجيهات المتخذة من قبل  إدارة مركز المستشفى”.

وبحسب صحيفة “لوبيرفاتور” نقلاً عن مدير نفس المستشفى ، فإن هذه الاستقالة تأتي “ثلاثة عشر يوماً” من انتهاء ولاية مجلس إدراة كان يتحكم في المستشفى. وكتبت نفس الصحيفة: “استقالة تسبب الفوضى”.

صحيفة Vox Populi  تشعر بالقلق من “إحصاء مروّع”: 16 سنغاليا قتلوا في الخارج في ثمانية أشهر. وقالت الصحيفة “قُتلوا أو ماتوا في ظروف مريبة بين 16 يناير و 9 أغسطس إنهم يشكلون قائمة طويلة للغاية بالفعل”.

صحيفة  “لو سولي” أثارت موضوع “نقص التدريب” داخل الأحزاب السياسية السنغالية ومعرفة أسبابه. وقالت الصحيفة: إن مراكز تدريب نشطاء الأحزاب السياسية لا تعمل بشكل صحيح بسبب “ندرة الموارد المالية”.

تطرقت صحيفة EnQuête إلى مستوى فعالية الكلوروكين المستخدم في علاج Covid-19 في السنغال. “بعد خمسة أشهر من استخدامه ، لم يثبت الكلوروكين فعاليته ضد” مرض فيروس كورونا ، كما يتوقع ،وقالت  إنه واجه “الصمت” من قبل المتخصصين الذين أشادوا بمزايا هذا الدواء من قبل.

خصص Le Témoin Quotidien ملفًا لـ “ملحمة Kama الرائعة” ، وهي عائلة قدمت للسنغال قاضيًا متميزًا ورجلين أعمال مشهورين.

ذريعة هذه القضية: وفاة عضو هذا الشقيق منصور ، رئيس الاتحاد الوطني لأصحاب العمل في السنغال ، في 3 أغسطس. يعلق Le Témoin Quotidien على أن “موته يمثل نهاية ملحمة جميلة ورائعة …”.

يلعب Sud Quotidien دور كاساندرا من خلال استحضار “الانهيار الداخلي” القادم للسلطات المحلية.

وكتب أن “تأجيل” المرحلة الثانية من إصلاح السلطات المحلية ، التي كان من المقرر أن تبدأ بعد انتخابات المقاطعات والبلديات لعام 2014 ، “انتهى بها الأمر إلى إعاقة وجود بعض السلطات المحلية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى