Politique

زيارة عمل للرئيس بشير جوماي لغامبيا: داكار وبانجول يتفقان على الحفاظ على مجلسهما الرئاسي

تيبو انجاي

في جولته الرسمية الثانية منذ توليه منصبه، توجه رئيس الجمهورية باسيرو ديوماي فاي يوم السبت 20 أبريل إلى بانجول (غامبيا) حيث استقبله نظيره أداما بارو.
وترأس رئيسا البلدين مؤتمرا صحفيا مشتركا اتفقا فيه على “الحفاظ على المجلس الرئاسي المنشأ بين زعيمي البلدين”. وذلك لتعزيز التعاون الثنائي الاستراتيجي بينهما.

وأكد رئيسة الدبلوماسية السنغالية، وزيرة التكامل الإفريقي والشؤون الخارجية، ياسين فال، التي قرأت البيان الصحفي المشترك، أن هذه الزيارة تندرج في إطار تعزيز “الروابط العميقة التي توحد الشعبين”.

واستعرض رئيسا الدولتين، خلال لقائهما على انفراد، العلاقات الثنائية بين البلدين “التي توحدهما الجغرافيا والثقافة والتراث المشترك “، حسبما نقلته وكالة الأنباء الغامبية .

يشكل البلدان الحدوديان ( غامبيا ولسنغال) “عائلة واحدة” وكان متحدين سابقاً في اتحاد السنغامبيا في الفترة من 1982 إلى 1989.

ويشير مكتب المعلومات الحكومية (BIG) إلى أن تعاونهما يؤثر على “مجالات استراتيجية مثل الدفاع والأمن والعدالة والشؤون القنصلية ، وحرية حركة الأشخاص والبضائع والسياحة والطاقة والبيئة، وما إلى ذلك”.
على المستوى التجاري، “تدرج غامبيا في قائمة الشركاء الرئيسيين للسنغال في منطقة الإيكواس في عام 2022، حيث تقدر صادراتها بـ 110.7 مليار فرنك أفريقي، أو 8.7٪ من الصادرات داخل المجتمع”، حسبما صرحت مجموعة BIG.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى