actualite

الصحف السنغالية تركز على الدعوات إلى الهدوء من قبل “المشايخ” وعلى التوتر السياسي داخل غرفة البرلمان

داكار 24 يناير (وكالة الأنباء السنغالية) –
تصدرت دعوات الزعماء الدينيين إلى الهدوء، وإدانة المجموعة البرلمانية “يوي أسكان وي” (YAW) لما اسمته ب “الخلل الوظيفي” في الجمعية الوطنية، الموضوعات المهيمنة على الصحافة السنغالية ليوم الجمعة.
صحيفة “لاتس” عنونت صفحتها ب”المحاضرة المالوفة ل”سونكو” ونقلت في هذا المقال نصيحة المتحدث باسم خليفة طائفة “لايين” ، لزعيم المعارضة “عثمان سونكو” الذي أعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في 25 فبراير 2024 ، وجاء في النصيحة: “من أجل الاستيلاء على السلطة ، عليك الانتظار حتى تصل إلى صناديق الاقتراع”.
وأضافت: ” تلقى زعيم باستيف خطابا صريحا مشبعا بنصائح حكيمة من المتحدث باسم الخليفة اللايني.
واضافت طلب “محمدو لمين لاي” من “عثمان سونكو” المساعدة في الحفاظ على السلام ”.
واضاف في نصيحته: “نحن نفضل حكم صندوق الاقتراع على المواجهات في الشوارع، لكل فرد الحق في التعبير عن عدم رضاه ، نعم. لكن يجب أن تؤخذ مصالح البلاد في الاعتبار.
وأوردت الصحيفة رد “سونكو” على هذه الدعوة : “نكرر أننا مع السلام والاستقرار في هذا البلد، لقد سمعنا رسائلكم ونحن نقبل خطابك أيضًا”.
صحيفة والفجر اليومية، WalfQuotidien ، كتبت: يتجاهل السياسيون دعوات القادة إلى الهدوء، واضافت: “يتم استدعاء المشايخ دائمًا في حالة الاضطرابات الاجتماعية والسياسية. لكن دعوتهم إلى التهدئة أصبحت غير مسموعة تقريبًا لدى السياسيين ، الذين ، على الرغم من عدم الثقة بهم، يتزاحم السياسيون بعضهم على البعض في الاحتفالات الدينية
في موضوع آخر، استنكرت كتلة YAW البرلمانية يوم الخميس في داكار “الخلل” في مجلس الأمة واتهمت رئيس المؤسسة بإهمال أسئلته الموجهة للحكومة.
صحيفة “سود كوتيديان” كتبت: “اتهم “بيرام سولي ديوب” وزملاؤه رئيس الجمعية الوطنية بعرقلتع لجميع الإجراءات التي قامت بها مجموعتهم لضمان السيطرة على عمل الحكومة”
وكتبت صحيفة The Witness Daily: “يشعر أعضاء البرلمان [من كتلة YAW] بالأسف لأن مخاوف الناس ومعاناة السكان واستخدام المؤسسات، ليست على جدول أعمال البرلمان”.
ونقلت صحيفة EnQuête ، عن “محمد أييب دافي” ، أحد نواب YAW، تصريحه بانه منذ انتهاء التصويت على مشروع قانون المالية لعام 2023 ، يبدو أن كل شيء مُنسق بحيث لا يمكن للمجلس الوطني ممارسة سلطاته الدستورية في السيطرة على عمل الحكومة. وتقييم السياسات العامة ”.
وأضاف”ليس الأمر متروكًا لهم لإدارة تقويم الجمعية الوطنية. إنهم يقللون من شأن مؤسساتنا ، ولا سيما الجمعية الوطنية.
فيما قالت النائب “حاجا ميرغان كانوتي”، عضو مجموعة “بينو بوك ياكار” ، التي ينتمي إليها رئيس المؤسسة البرلمانية: إنهم لا يعرفون كل شيء عن كيفية عمل غرفة البرلمان”.
واضافت: “يجب أن يكون لديهم التواضع لتوثيق أنفسهم من أجل تمثيل السكان بكرامة، الجمعية الوطنية تعمل بشكل صحيح. وقالت السيدة كانوتي لوكالة الأنباء السنغالية “إنهم لا يستطيعون منع البرلمان من عمله” ، مؤكدة أن “الاختلالات الوظيفية” التي استنكرها زملاؤها المنتمون إلى مجموعة YAW غير موجودة.
كما تناقش الصحف اليومية الترشيحات للانتخابات الرئاسية للعام المقبل.
حيث اشارت صحيفة “لوبيرفاتور” إلى أن كريم واد ، المرشح المعلن عن حزب PDS (المعارضة) ، “واضح بغيابه” ، على عكس القادة السياسيين الآخرين الراغبين في المشاركة في الانتخابات. “الوضع الذي يبعد حزب عبد الله واد عن طريق استعادة السلطة” ، .
صحيفة “بيس بي لوجور”كتبت: قبل عام من الانتخابات الرئاسية ، تقريبًا وحتى اليوم ، لا أحد متأكد من ترشيحه، في مناخ التوتر السياسي هذا ، يشعر الناخبون بالارتباك التام ” ، .
صحيفة “تريبيون” ذكرت أنه “إذا كان هناك شيئ يجب أن يتفق عليه قادة المعارضة السنغاليون ، فإنه إبطال الترشيحات على أساس قانون الانتخابات والوصاية”.
“أنا لست متعبًا ، أريد الاستمرار”
EnQuête مهتمة بـ “معركة الارض” ، التي تمثل ، بحسب الصحيفة ، معارضة خليفة سال لماكي سال.
صحيفة EnQuête تقول: المرشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024 ، خليفة سال يواصل اتصالاته في شرق السنغال مستعرضا التراجع التدريجي لأجزاء من رؤيته للسنغال. فيما يتعلق بتطوير الاراضي ، فإنه يتحدى الرئيس ماكي سال وعمله من اجل اللامركزية.
وتستعرض صحيفة “كريتيك” قضية المحاكمة المتعلقة ب”عثمان سونكو” و”أدجي سار”، الشابة التي تتهم “سونكو” بالاغتصاب. “الملف معقد لدرجة أن العديد من المبادرات جارية لنزع فتيل القنبلة.
صحيفة Le Soleil تكرم المخرج “صافي فاي” الذي توفي في باريس يوم الأربعاء عن عمر يناهز الثمانين. وكتبت: ”رائد كان عالم الأنثروبولوجيا وعلم الأعراق البشرية “صافي فاي”، مخرجًا كانت كلمته نادرة، حالة المرأة والعالم الريفي تخللت مشروعه السينمائي ”.
وأضافت لو سولي ، أن فيلمه السينمائي هو فيلم روائي طويل عمره ثلاثة وأربعون عامًا ”.
وفي الرياضة تصدر عناوين الصحف موضوع رغبة المدرب الوطني السنغالي “عليو سيسي” في مواصلة مسيرته التدريبية مع فريق كرة القدم الأول في البلاد.
‘نقلت الصحف عن “سيسي” قوله:
”أنا لست متعبا. أريد أن أكمل”
ويتربع “سيسي” على رأس المنتخب السنغالي منذ مارس 2015 ، رغم بعض الانتقادات ، يريد أليو سيسي الاستمرار.
واقول صحيفة “الملاعب”: حلمه هو الدفاع عن لقب البطولة الإفريقية في كوت ديفوار في غضون عام ”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى