actualite

السنغال: “دكار” تستلهم نموذج “ماليزيا” في التمويل الإسلامي

A.P.S
افتتح وزير المالية السنغالي في دكار اليوم الاثنين منتدى التمويل الإسلامي السادس ، وكان موضوع هذه النسخة السادسة: “ماليزيا وغرب إفريقيا: بناء جسر وصناعة الاقتصاد الإسلامي”.
وأشار وزير المالية والميزانية عبد الله داودا ديالو في كلمته إلى أهمية استلهام السنغال لتجربة ماليزيا ، الدولة الآسيوية التي أصبحت “المركز العالمي للتمويل الإسلامي”.
وقال الوزير: “يعتبر منتدى التمويل الإسلامي السادس ذا أهمية قصوى ، فهو يشجعنا على استلهام النموذج الماليزي من أجل جني الفوائد والمنتجات التي يقدمها التمويل الإسلامي. وبالفعل ، أصبحت هذه الدولة بلا شك المحور العالمي في مجال التمويل الإسلامي.
وبحسب وزير المالية والميزانية السنغالي ، فإن ماليزيا تمتلك 11.1٪ من الأصول المالية الإسلامية بعد إيران بنسبة 28.6٪ والمملكة العربية السعودية بنسبة 24.2٪ من إجمالي 2،438.6 مليار دولار ، بحسب التقرير. تقرير المجلس المالي الإسلامي 2020 .
وقال عبد الله داودا ديالو: “ماليزيا هي أيضًا موطن لأفضل معاهد التدريب مثل المركز الدولي للتعليم والتمويل الإسلامي ، بالإضافة إلى منظمي التمويل الإسلامي المشهورين عالميًا مثل مجلس الخدمات المالية الإسلامية”.
وشدد على أنه بخلاف التجارب الماليزية ، “من الأمور المشتركة أن التمويل الإسلامي قد وضع نفسه على أنه أكثر قطاعات الصناعة المالية إبداعًا وديناميكية في القرن الحادي والعشرين” ، مضيفًا أنه في الوقت نفسه ، “يهتز النظام المالي الدولي بسبب الأزمات المتكررة. “.
وبحسب الوزير ، فقد أثبتت هذه التجارب ريادتها في العديد من دول آسيا والشرق الأوسط.
واضاف: “التجارب في القارة الأفريقية تخبرنا أيضًا أن البعض يحاول تجربة هذا التمويل من خلال تفضيل نهج عملي لتحسين الفرص المتاحة لهم ، بينما يقوم آخرون بتحديد استراتيجيات حقيقية لبناء صناعة مالية إسلامية”.
ورأى عبد الله داودا ديالو أن إفريقيا يجب ألا تبقى على هامش هذه الديناميكية الدولية الرائعة “خاصة وأن لها مزايا نسبية يجب التأكيد عليها في هذا المجال”.
وأشار إلى أن السنغال شديدة التمسك بمبادئ وقيم التمويل الإسلامي الذي يتميز بقوة الرؤية السياسية لقادتها ووصف السنغال بانها دولة تتميز بالإنصاف والتضامن والعدالة الاجتماعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى