أخبار

قبيل قمة “إيكواس”…”مالي” تعلن عن انتخابات رئاسية مطلع 2024.

كشفت الحكومة الانتقالية في مالي عن موعد تنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية، قبيل قمة سيعقدها قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) سيناقشون فيها الوضع السياسي في البلد وإمكانية رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه.
وحسب مشروع المقترح، ستنظم الانتخابات الرئاسية فبراير 2024، في حين تنظم الانتخابات التشريعية نوفمبر 2023.
وحسب ما أعلن عنه خلال لقاء جمع وزراء العلاقات مع المؤسسات المكونات السياسية ووزير الداخلية مع ممثلين عن الأحزاب السياسية في البلاد ومنظمات المجتمع المدني، يبدأ الجدول الزمني للفترة الانتقالية باستفتاء على تعدل للدستور مارس عام 2023، تليه انتخابات محلية يونيو من نفس العام.
ويأتي الإعلان عن هذا المقترح بعد مصادقة الرئيس الانتقالي آسيمي غويتا على القانون الانتخابي الذي صادق عليه البرلمان الانتقالي بالأغلبية، منتصف يونيو الجاري.
كما يتصادف الإعلان عن مشروع المقترح مع قمة لقادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، ستنعقد في العاصمة الغانية أكرا، في 3 يوليو المقبل.
وينتظر الماليون أن يرفع القادة خلال قمتهم العقوبات الاقتصادية التي فرضتها المجموعة يناير الماضي، كما أغلقوا الحدود البرية والجوية مع مالي، بسبب عدم احترام السلطات الانتقالية للجدول الزمني المحدد إبان الانقلاب الأول في اغسطس 2020، على ابراهيم أبوبكر كيتا، والذي حدد الفتر الانتقالية بـ 18 شهرا، انتهت فبراير الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى