actualite

غي ماري سانيا لإسماعيل ماديور فال وزير الخارجية : “موقفك من فلسطين غامض لأن…”

بقلم: ثيبيو ندياي وباب عبد الله سيك – Seneweb.com نوفمبر 2023

وأمام تصاعد التوتر الذي يسود الشرق الأوسط منذ هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر، فإن رد فعل السنغال، التي ترأس (منذ عام 1975) لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، يعتبر ضعيفا. وفي بيان صحفي صدر يوم 8 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن وزير الخارجية ما يلي: “تشعر حكومة جمهورية السنغال بقلق بالغ إزاء الوضع السائد في الأراضي الفلسطينية وفي إسرائيل. تدين حكومة السنغال استخدام العنف بجميع أشكاله وتدعو إلى ضبط النفس ووقف التصعيد. وبصفتها رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، تؤكد السنغال من جديد التزامها بإقامة دولة فلسطينية قادرة على البقاء، تتعايش مع دولة إسرائيل، كل منهما داخل حدود آمنة ومعترف بها دوليا.

وهو الموقف الذي يعتبره النائب غي ماريوس سانيا “غامضاً”. وبالفعل، عند استجواب وزير الخارجية إسماعيل ماديور فال أثناء فحص ميزانية وزارته، يوم السبت 25 أكتوبر 2023، أعلن أنه إذا كان رد فعل السنغال ضعيفًا جدًا فذلك لأن: “إسرائيل تساعد ماكي سال ورفاقه”. النظام للتجسس على المعارضين وإقامة الإرهاب في هذا البلد. وهذا هو السبب الذي يجعل دولة السنغال تكافح من أجل إظهار موقفها بوضوح”.

وبحسب البرلماني، فإن الشعب الفلسطيني “المضطهد” منذ عدة عقود، لم يمارس إلا حقه في المقاومة. وقال غي ماريوس سانيا: “أنا شخصياً أظهر دعمي للفلسطينيين وأعتقد أن دولة السنغال لا تستطيع أن تفعل أي شيء آخر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى