actualite

طوبى: تدشين رسمي ل “مجمع الشيخ الخديم للتربية والتكوين”

تم اليوم الإثنين 6 فبراير 2023 تدشين “مجمع الشيخ الخديم للتربية والتكوين” المجمع العلمي الكبير وهو عبارة عن رؤية ورسالة وأهداف تجسدها هذه التحفة المعمارية الحديثة التي بنتها الخلافة المريدية بقيادة الشيخ محمد المنتقى امباكي وبحضور رئيس الجمهورية وأعضاء الحكومة والسلك الديبلوماسي المعتمد لدى السنغال ، وشخصيات سياسية ودينية واجتماعية وكبار أعيان المدينة المحروسة طوبى.
مجمع الشيخ الخديم للتربية والتعليم هو ثاني جامعة تفتتح أبوابها في «طوبى» ،بعد جامعة الشيخ أحمد بمب (UCAB) في اندام ، وهي مؤسسة تربوية وتعليمية تضم مدرسة قرآنية، ومجالس علمية، وجامعة عصرية ، ومعاهد متخصصة في مجالات مختلفة، على مساحة أرضية تبلغ 30 هكتارا بتكلفة إجمالية مقدرة بـ 75 مليون دولار أمريكي مايساوي (37,7 مليار فرنك سيفا)، أقامها الشيخ محمد المنتقى امباكي الخليفةُ العام للطريقة المريدية بـالسنغال.
وبدأت أعمالها بعد أشهر قليلة من تربع الشيخ محمد المنتقى امباكي على كرسي الخلافة المريدية في عام 2018 ، حيث أعلن سماحته خلال جلسته الأولى مع كبار وجهاء طوبى للمريدين عن نيته في جعل مدينة طوبى صرحا علميا تربويا يشار إليه بالبنان كما هو الحال في بَصْرَة و الكُوفَة و المدينة المنورة، و ذلك عبر رفع جودة المنظومة التربوية في طوبى بكافة أبعادها المختلفة بما فيها البنية التحتية التعليمية، و المناهج الدراسية، و البرامج و المقررات، بكافة المستويات الدراسية العصرية، تحقيقا لآمال الشيخ المؤسس في محو الأمية، و محاربة الجهل ورفع شأن العلم الذي يعتبر من أهم الركائز الأساسية في الطريقة المريدية تيمنا مع القصيدة الخديمية :
بالمصطفى لي بنى القدوس مدرسة
بها يزول الأذى والجهل والكبد .
وخلال حفل التدشين، تحدث الشيخ أحمد البدوي امباكي الذي كلف بالمتابعة والإشراف على أعمال المجمع بأن هذا المشروع يجسد أمنية كبيرة من أمنيات الشيخ الخديم قبل رحيله وهي :
إيجاد مدرسة علمية كبيرة في طوبى تحتضن عددا كبيرا من الطلبة ، من مشارق الأرض ومغاربها .
كما شرح سماحته لكافة الحاضرين وخصوصا سماحة الخليفة العام بأنه يوجد في المجمع حاليا ، قسم قرآني يركز على التعليم القرآني السليم للأولاد ، وقسم للتعليم التقليدي ، تتجسد فيه محظرة علمية تقليدية ( المجالس)، بالإضافة إلى جامعة تحتضن الطلبة الذين يريدون مواصلة دراساتهم العليا في مختلف التخصصات.
من جهته، عبر فضيلة الشيخ محمد المنتقى امباكي عن امتنانه بتحقيق هذا المشروع الكريم تجسيدا لحلم جده مؤسس الطريقة المريدية الشيخ أحمد بمب امباكي الذي اتخذ الجهاد بالعلم والتقى مسلكا في سبيل إرشاد الناس على الطريق السوي.
وخطّ سماحته على يده الكريمة حروف أبجدية مكتوبة بالعربية لأحد صغار الطلبة على لَوحة خشبية تخليدا على النمط الذي علّم الشيخ الخديم امباكي طالبه محمد لوح مختار بن سرين مختار بنت لوح وهو منهح تعليمي عتيق في المدارس القرآنية.
تُعد هذه الكتابية فاتحة لأعمال مُجمع الشيخ الخديم للتربية والتعليم والذي افتتح صبيحة الاثنين في طوبى لاستقبال طلبة العلوم في شتى ربوع البلاد وخارجها.
من جانبه قدم رئيس الجمهورية ماكي صال
تشكراته للخليفة العام ولجميع من ساهموا في إنجاز هذا الصرح العلمي الكبير مؤكدا أن الحكومة بدورها ستقف بجانب العاملين في هذا المجمع من أجل توفير جميع احتياجات ورغبات أبناء السنغال في شتى المجالات العلمية.
وبحسب المسؤولين، فإن هذه التحفة المعمارية الحديثة في قلب العاصمة المريدية طوبى المحروسة تضم العديد من المعاهد الفرعية منها بيت القصيدة التي تشرف عليها دائرة حزب الترقية برئاسة المسؤول المعنوي سرين يوسف جوب.
وفي هذا الافتتاح الرسمي، ستبدأ الدراسة على مستوى الفروع التالية :
©معهد القرٱن الكريم للتحفيظ.
©محظرة (مجالس علمية ) .
©كليات علمية ودينية ( تخصص الدراسات الإسلامية والعربية، تخصص علوم التمريض ، وأمراض النساء والتوليد بالمعهد العالي للعلوم والمهن الصحية…) .
من جانب هذه الفروع، يوضح لنا جدول مرسوم على المعلومات التالية :
©مدة تنفيذ الأعمال : 50 شهرا
© 5مارس 2018 تاريخ وضع الحجر الأساس بإشراف تام من سماحة الخليفة الشيخ محمد المنتقى امباكي.
©تكلفة الأعمال : 37 مليار فرنك سيفا.
©تم تنفيذ 26 مبنى داخلية.
©في تاريخ 6 فبراير 2024 ، سيتم تسليم المفاتيح على الطرق والمساحات الخضراء داخل المجمع.
©رئيس الجامعة ومشرف الأعمال الشيخ أحمد البدوي امباكي (رئيس دائرة روض الرياحين) .
©الدكتور شعيب اتياو يتولى مسؤولية الإشراف التربوي في قسم اللغة العربية.
©من المحتمل، أن يستقبل هذا المجمع أكبر من 50.000 طالبا وطالبة.
©الخبرة سنغالية 100%100 .

دكار نيوز – رفي دكار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى