أخبار

جنوب افريقيا: ظلام شبه شامل مع استمرار تعطل محطات الكهرباء.

تواجه جنوب إفريقيا إظلاما شبه شامل، مساء الثلاثاء، مع استمرار تعطل محطات الكهرباء المتهالكة في البلاد.
وصرح المدير التنفيذي لشركة “إسكوم” شبه العمومية للكهرباء، أندريه دي رويتر، أن جهودا كبيرة يجري بذلها لاستعادة قدرة محطات الكهرباء على تفادي “خطر حقيقي” ينذر بالوصول إلى المرحلة السادسة لطرح الأحمال مساء الثلاثاء.
وستغوص أجزاء شاسعة من البلاد، بموجب المرحلة السادسة، في حالة إظلام تصل إلى أربع ساعات متتالية.
ولاحظت “إسكوم” أن قيام عمال محتجين بمنع الوصول إلى محطات الكهرباء تصاعد إلى أعمال ترهيب وإضرام للنار في سيارات بعدة مواقع.
وقال دي رويتر “إننا في المرحلة الرابعة لطرح الأحمال. ونحن أمام تدهور كبير بين عشية وضحاها، فقد خسرنا 10 وحدات، وبات من الضروري اللجوء إلى المرحلة السادسة لطرح الأحمال عند ذروة هذه الليلة”.
من جانبه، اعتبر “التحالف الديمقراطي” (المعارضة البرلمانية)، أن وزير الطاقة، غويدي مانتاش، تبنى موقفا معرقلا في تعامله مع الحلول المقترحة.
وأوضح عضو البرلمان عن “التحالف الديمقراطي”، كيفين مايلهام، أن “إيمانه الكبير (الوزير) ببرنامج سد إنغا الكهرومائي الكبير ومنشأة نووية جديدة كعاملي خلاص محتملين يثبت أن الوزير مانتاش غير مدرك تماما لحجم الأزمة الحالية وتأثيرها على شعبنا واقتصادنا، وكذلك الشأن بالنسبة للإطار الزمني لتنفيذ الحلول”.
وأشار البرلماني المعارض إلى أن “التحالف الديمقراطي” ما انفك يدعو، في عدة مناسبات، إلى إعلان حالة الطوارئ في قطاع الكهرباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى