Articles

الوزير عبد العزيز كيبي مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، يرد على صابر مشهور

في مقطع فيديو متداول على شبكة الإنترنت، يدعو السيد صابر مشهور، الذي يطلق على نفسه اسم “الصحفي المستقل، الشعب السنغالي إلى أن يحذو حذو بوركينا فاسو والنيجر ومالي في مقولة “فرنسا ارحلي”! ويكلف الرئيس ماكي سال ومرشحه رئيس الوزراء الحالي السيد أمادو باه بالقيام بنفس الخطوة”.

في الحقيقة إن خيار السيد صابر السياسي ليس وجهة نظري، فكل شخص حر في أن يكون مع من يريد، لكن دعوته كـ “أخ” و”مسلم” يلزمني. وفي هذا الإطار يتم هذا الرد.

يتحدانا السيد مشهور بهذه العبارات:
“أولاً، لدي رسالة للشعب السنغالي، هذا الشعب المسلم العظيم. لقد ذكر لي الكثير من الأشخاص الذين زاروا السنغال أنهم شعب عظيم ويبدو أنهم قادمون مباشرة من أيام الصحابة. إنهم شعب محترم، شعب متدين، شعب مخلص، ومحسن. وأخبروني أن المكان المثالي الذي يرغبون في العيش فيه هو السنغال. وأنا شخصياً حلمت بالعيش في السنغال، و يدرس أولادي هناك، في مدارس السنغال، بين أولادنا السنغاليين ذكوراً و إناثاً. إنهم شعب في قمة الصفات الإنسانية، ولم تغيرهم الثقافة الغربية. لقد حافظ الشعب السنغالي على الثقافة الإسلامية في نقائها، هؤلاء الناس هم من أفضل أهل الإسلام في العالم. أردت حقًا أن أعيش في السنغال مع عائلتي وأرى أطفالي يكبرون هناك. لسوء الحظ، فإن حكومة السنغال هي حكومة تابعة لفرنسا وهي غير جديرة بالثقة، ولهذا السبب لم أعش في السنغال”.

هذه الشهادة الجميلة عن الشعب السنغالي تستحق لحظة من الاهتمام، لأن هذا الشعب الذي يعشقه كثيرًا لم يسقط من السماء، بل هو ثمرة رحلة طويلة. إنها ثمرة الجهود الحميدة التي بذلها زعماؤنا الدينيين، ومؤسسو المدارس الصوفية التي من خلالها علّموا أبناءهم الحفاظ على هذه الثقافة الإسلامية، دون ترك هويتهم. وقد ساهموا في تأثير الإسلام بشكل كبير حتى تم الاعتراف بالسنغال كملاذ للسلام. هذه الشخصيات ذات المكانة الكبيرة، منذ ولاية بوندو الأولى، ثم ثورة تورودو، منذ فريق المجاهد الكبير الحاج عمر والانتشار السلمي للإسلام بفضل الطرق الصوفية، والذكاء الاجتماعي لخلفائه الحاج عبد الله نياس، والحاج مالك سي، والشيخ أحمد بامبا، والشيخ بو كونتا، وليمامو لاي، و تلاميذ الشيخ سعد أبيه، حققوا هذا العمل الفذ في تشكيل شعب يمكن مقارنته بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.

ولكن إذا كان ذلك ممكناً بعون الله، فهو أيضاً بفضل بصيرة رجال الدولة الذين تعاقبوا على رأس هذه الأرض المباركة. ومن سنغور إلى الرئيس ماكي سال، كان الجميع، بوسائلهم وأساليبهم، يأخذون الدين في الاعتبار في سياساتهم. ولكن، ك”أخ” و”مسلم”، أدعو السيد صابر إلى أن يكون صادقًا كما أوصى القرآن في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا”. [النساء:135]. .

فلنرد للحاج ماكي سال ما يملكه من سياسات عامة لصالح الإسلام. وهو، على حد علمي، أول رئيس بنى عمله على أساس تفكير استراتيجي يركز على الدين وأهميته في إدارة السياسات العامة. وقد أتاح له ذلك الحصول على رؤية واضحة وخطة عمل منظمة ونتائج ملموسة وقابلة للقياس.

وإذا تم انتخاب الرئيس ماكي سال كأفضل بانٍ في أفريقيا لهذا العام، فإن ذلك يعود إلى كل إنجازاته في البنية التحتية، في جميع المجالات والقطاعات بما في ذلك المجال الديني، وهو أول من بنى دور العبادة في السنغال. وقد شهدت البيوتات الدينية تحولاً كاملاً في هيكلها بفضل هذه السياسات لصالح الطوائف.

في المجموع، يوجد ما لا يقل عن 26 دار عبادة ومبنى ذو طابع اجتماعي-ديني، موزعة على كامل التراب الوطني؛ بمعدل مبنيين في السنة. وقام بترشيد تنظيم الامتحانات والمسابقات في المدارس الخاصة لتدريس اللغة العربية بشهادة البكالوريا الموحدة المعترف بها في جامعات السنغال. كما قام بتطوير دعم معلمي القرآن، ومنحهم إعانة مدرجة في ميزانية الدولة تصل إلى 6 مليارات قابلة للزيادة.

وقد شهد مشروع دعم تحديث المدارس القرآنية قفزة نوعية حيث يدخل مرحلته الثانية ببناء 78 دارا حديثة وإعادة تأهيل حوالي مائة دارا.

لقد دخل التعليم القرآني مرحلة مؤسسية لا رجعة فيها مع إنشاء مديرية المدارس بدلاً من مفتشية المدارس القرآنية، و إقامة اليوم الوطني المخصص للمدارس القرآنية وغيرها من أصحاب المصلحة في المدارس القرآنية.

منذ عام 2012، وتحت قيادة السيد ماكي سال، تم إدخال 25 مليار فرنك أفريقي في قطاع التعليم العربي الإسلامي في السنغال. واليوم تنال بلادنا اعترافها بين حماة القرآن في الأمم الإسلامية بجائزة رئيس الدولة العالمية لتلاوة القرآن الكريم.

وقد تم تعزيز الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام، على المستوى المؤسسي. وإدراكا من الرئيس ماكي سال لبعد الاجتماعي لهذه الركيزة وبعدها التاريخي والروحي في بلادنا، رفعها إلى مرتبة مندوبية عامة، مجهزة بإدارة على تقليد الإدارات الكفؤة، وأمانة عامة دائمة، ومجهزة بإمكانيات ووسائل.

الأوقاف، وهي أداة إسلامية لإدارة أصول المرافق العامة، أنشأها رئيس الجمهورية السيد ماكي سال. وبفضل هذه الأداة، أصبحت التغطية الصحية الشاملة حقيقة واقعة في المدارس القرآنية.
حسناً، إذا كان «الأخ» «المسلم» السيد صابر مشهور معجباً بالسنغال وشعبها، فلا بد أن يعجب برئيسها الذي عرف كيف يعزز الإنجازات ويطورها ويرفعها إلى مستوى لا يعلى عليه في أي مكان في البلدان التي يستشهد بها كمرجع.

وإذا كانت هناك ثورة تحتاج إلى أن تكتمل، فهي تلك التي بدأها الرئيس ماكي سال، مع الزعماء الدينيين في بلادنا، والتي تتمثل في الحفاظ على قاعدتنا الثقافية والدينية، وتزويد بيوتاتنا الدينية وجمعياتنا الإسلامية الجادة بالوسائل التي تسمح لهم بالمساهمة، كما يفعلون دائمًا، في تثقيف السكان والاستجابة بشكل إيجابي، باستبصار لمتطلبات الساعة، دون دوغمائية أو طائفية.

هذه الثورة التي تضخ أموالا في الميزانية الوطنية المخصصة للتعليم القرآني، والتي تدمج الوقف في سلة أدوات النهوض الاقتصادي والاجتماعي، هذه الثورة التي تجعل من السنغال في غرب أفريقيا بلدا يتم فيه تكريم القرآن وخدامه كل عام من خلال رئيس الجمهورية، والتي ستستمر.
إذا كانت السنغال تجتذب الكثير، وإذا كان السيد صابر معجباً بجودة الرجال والنساء الذين تخرجوا من هذه المدارس، فذلك لأن هناك حراس المعبد الذين لم يخونوا الإرث. هؤلاء هم عماؤنا الدينيون على رأس طرقنا الصوفية، وزعماؤنا السياسيون الذين يعتمدون على حكمة هذه البيوتات المتحمسة لتحريك سياساتها العامة بروح السنغال وليس في أي مكان آخر.

والشعب السنغالي الذي يعشقه السيد مشهور، المخلص لتقاليده الجمهورية، سيختار بحرية زعيمًا، حاملًا لقيمه، التي ليست من الشرق ولا من الغرب، ولكن من هنا السنغال، التي شكلت هذا الإنسان السنغالي، ودود للغاية وخيّر جدًا، ويحترم جدًا التعددية والتنوع، حتى في المعتقدات الدينية. وفي مساء الانتخابات، فإن من يخرج منتصرا من التصويت سيكون مقبولا لدى جميع الشعب السنغالي لأنه اختيار الله، لأنه في نهاية المطاف، هو، الله، مالك الملك الوحيد الذي يعطيه لمن يشاء. وقد علمنا أحد مرشدينا أن كل ما يقضيه سبحانه تعالى هو الخير، والسلام على من اتبع الهدى !

البروفيسور عبد العزيز كيبي
وزير مستشار للشؤون الدينية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى