actualite

الصحف السنغالية: تركز على مشاركة “ماكي سال” في المعرض العالمي “اكسبو دبي” و موضوع العودة إلى المدارس

داكار 14 أكتوبر (A.P.S) – شكلت كلمة رئيس الدولة في معرض دبي العالمي “إكسبو” وبداية العام الدراسي ، الموضوعات الرئيسية ابرز القضايا التي تناولتها الصحف اليومية الصادرة اليوم الخميس
اتفقت اغلب الصحف الصادرة على التنويه بمشاركة الرئيس ماكي سال في المعرض العالمي ، ووصفته بالوجهة الاقتصادية السنغال ” وأشادت تقارير صحفية بافتتاح الرئيس ماكي سال أمس اليوم السنغالي في المعرض العالمي “إكسبو دبي” الذي يقام في دبي حتى 31 مارس.
خلال هذا الحفل الذي اعقبه افتتاح المنتدى الاقتصادي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال ، حث الرئيس ماكي سال على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ، واكد تعهده بتعزيز مناخ لسلام والازدهار في السنغال والإمارات العربية المتحدة ”.
وفي هذا السياق كتبت صحيفة لـ Le Soleil ، الحكومية: “تُظهر السنغال نقاط قوتها” في دبي. ونقلت الصحيفة عن الرئيس ماكي سال قوله: هناك ثلاث بنى تحتية حديثة متصلة بموضوع المعرض هي: قطار السنغال السريع “TER ومنطقة السنغال الذكية وميناء ندايان المستقبلي ،”.

صحيفة L’Info اليومية كتبت بعنوان بارز: ماكي سال يعرض مجوهراته في معرض دبي إكسبو”.
ووصفت الرئيس ماكي سال بانه “يروج السنغال لتكون وجهة افتصادية” ، مشيرة إلى أن الرئيس “حاول إقناع المستثمرين بالقدوم إلى أرض الضيافة “تيرانغا”.
صحيفة Sud Quotidien ركزت على موضوع بداية العام الدراسي. وبحسب الصحيفة ، فإن بداية العام الدراسي ، الذي سيبدأ يومه الخميس بعد دخول المعلمين المسبق يوم الاثنين الماضي ، ياتي مرة أخرى في ظروف الأزمة الصحية حتى لو كان هناك هدوء نسبي في الوباء منذ بضعة أيام ”.
واضافت: “لمنع الفيروس من لعب دور المفسد ، يتم وضع بروتوكول صحي جديد في المدارس. ومع ذلك ، من المرجح أن تكون بداية العام الدراسي محمومة بسبب التهديدات من نقابات المعلمين بشأن عدم الامتثال للالتزامات الموقعة “،
صحيفة Le Quotidien تسلط الضوء على الصعوبات في تطبيق مفهوم “Ubbi tey jang tey” ، والذي يعني البدء الفعلي للفصول في اليوم الأول من العام الدراسي.
و تقول الصحيفة: ” عدم جاهزية الفصول الدراسية ، ونقص البنية التحتية ، والملاجئ المؤقتة … بعد 7 سنوات من إطلاق مفهوم Ubbi tey jang tey ، تظل المدرسة السنغالية تبحر في الأفق بينما من المقرر افتتاح الفصول الدراسية هذا الصباح”.
واضافت: “لبدء الفصول في اليوم الأول من الدراسة للجميع ، وليس غدًا . من الضروري التخلص من العوامل التي تعيق فعالية التدريس “، .
تتحدث صحيفة “والفجر” عن “بدايات عام دراسي حافل بالأحداث”.
وكتبت: هناك مخاطر حقيقية على حسن سير العام الدراسي 2021-2022. فلا يزال المعلمون الذين شاركوا أمس في الاجتماع القطاعي الأول المخصص لرصد تحقيق نقاط الاتفاق في 2018 يعانون من سوء الظروف ”.
وتعيد صحيفة “والفجر ” إلى قضية الطفل المحترق في عيادة مادلين ويعرض في الصفحة الأولى: “اعترافات واعترافات”.
وتضيف: لقيت المولودة “رواية صالح” مصرعها يوم السبت الماضي في عيادة مادلين في ظروف مأساوية. ومثل أربعة من أعضاء العيادة أمام النيابة أول أمس وبتهم متفاوتة في نهاية جلسات الاستماع مع قاضي التحقيق. قبل ذلك تحدثوا باستفاضة عن ملابسات المأساة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى