Site icon رفي دكار

الإعلان عن موعد تقديم جائزة “ماكي سال” للأبحاث العلمية.

نشرت وكالة الأنباء السنغالية بيانا أصدره المجلس الأفريقي والمدغشقري للتعليم العالي (CAMES) أعلن فيه أن نتائج جائزة ماكي سال للأبحاث العلمية سيتم تقديمها في 26 يونيو الجاري، عن طريق العرض السمعي البصري.
وقال البيان إن “العرض العام لتقديم الجائزة سيتم عن طريق التداول بالفيديو في 26 يونيو 2020 الساعة 2 بعد الظهر مباشرة، وسيحدد لاحقا مكان حفل الإعلان.
وفقًا للبيان الصحفي ، تم منح هذه الجائزة في طبعتها الأولى إلى “برنامج الصحة البحثية المواضيعي” (PTR-Health) ، لمشروعها الموحد بعنوان “African Life Story of COVID-19 (ALSO-COVID19)”.
جائزة “ماكي سال” للأبحاث، تقدر قيمتها بمبلغ 60 مليون فرنك أفريقي، تم تصميمها كصندوق أولي لتوحيد مشاريع برامج البحث المواضيعية لـ CAMES (PTRC) المرتبطة بـ وباء Covid-19 وتهدف إلى استقطاب الأساتذة والباحثين في إفريقيا وتشجيعهم للعمل في شبكات متعددة البلدان والاستعداد للرد على دعوات المشاريع الدولية الكاملة .
“تميز البحث الفائز PTR-Santé بمشروعه متعدد التخصصات والموحد (بتنسيق من Fatou Bintou Sarr ، الأستاذة الكاملة في جامعة “تيس”، الذي يهدف إلى فهم ديناميكيات “كوفيد19″ بشكل أفضل في بلدان منطقة المجلس الأفريقي والمدغشقري للتعليم العالي (CAMES) وقال المصدر: إن البحث الفائز سيمكن المهتمين من أن يتعلموا منه زيادة قدرتهم على مقاومة الأمراض الناشئة”.

وأشار البيان إلى أن مشروع ALSO-COVID19 يجب أن يجعل من الممكن اكتساب فهم أفضل للخصائص الوبائية والفيزيولوجية والسريرية والاجتماعية والثقافية لهذا الوباء في منطقتنا ، من أجل استجابة متكيفة وفعالة.
وقال البيان الصحفي “إن النتائج المتوقعة لهذا المشروع ستؤدي إلى إنشاء مراقبة منهجية وتشخيص دقيق واستراتيجيات محددة وواضحة
ووفقًا للمصدر نفسه ، يمكن أن تسهم هذه النتائج أيضًا في بناء نظام أفضل للوقاية من مسببات الأمراض الناشئة في أفريقيا وإدارتها بفعالية.
تم إنشاء المجلس الأفريقي والمدغشقري للتعليم العالي (CAMES) في عام 1968 ، وهي مؤسسة إقليمية وحكومية دولية لتنسيق ومواءمة سياسات التعليم العالي والبحث في الدول الأعضاء الـ 19.؛ وتضم: بنين ، بوركينا فاسو ، بوروندي ، الكاميرون، جمهورية إفريقيا الوسطى ، الكونغو ، ساحل العاج ، الغابون ، غينيا ، غينيا بيساو ، غينيا الاستوائية ، مدغشقر ، مالي ، النيجر ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، رواندا ، تشاد ، السنغال وتوغو.
المجلس الأفريقي والمدغشقري للتعليم العالي (CAMES) يضم أكثر من مائة جامعة ومركز أبحاث عام وخاص ، موزعة بين وسط أفريقيا وغرب أفريقيا ومنطقة البحيرات الكبرى والمحيط الهندي. .
وتعمل على الاعتراف بالشهادات وتكافؤها في الدول الأطراف وخارجها، من أجل تعزيز وتأهيل الأساتذة الباحثين والباحثين على أساس نفس نظام التقييم المرجعي، مما يجعلها في هذا الصدد نموذج فريد من نوعه في العال، وكذلك للتنقل وإمكانية توظيف الأساتذة والباحثين وطلاب الجامعات..

Exit mobile version