Articles

أمادو كلدور سال Amadou Clédor Sall من الشخصيات السياسية السنغالية

l

أ.عبد الله امبي

الحلقة الأولى :

نسلط الضوء اليوم في هذه الحلقة أحد أبرز الشخصيات السياسية السنغالية التي تركت بصمات تاريخية في النظام السياسي السنغالي منذ عهد سنغور الرئيس الأول للسنغال بعد الاستقلال عام ١٩٦٠ ، وهو من رفقاء دربه.
وتخطت هذه الشخصية عتبات في التاريخ السياسي السنغالي الذي شهد له مواقف محمودة كثيرة لما قام به من إنجازات عظيمة ونبيلة لدفع عجلة تقدم البلاد إلى الأمام ،تبقى قصة مروية في الزمكان ، وتستدعي مسيرته إعادة كتابة تاريخه بماء الذهب.
وهو من مواليد 21 اكتوبر 1915 بروفسك، وتخرج في مدرسة وليام بونتي William ponty ،إمتهن أولا مهنة التدريس ، وكان مفتشا للتعليم ،ومن رجال الإدارة المدنية.
عاش مسارا سياسياً منذ انتخابه مستشار ا ونائبا لرئيس المجلس المكلف بدائرة الأراضي بموريتانيا من 1952 -1957 برفقة زملاء في الحزب (الاتحاد التقدمي الموريتاني ) أبرزهم :
سيد مختار انجاي ،احمد سالم ولد الهيبة، موريس كومبانييت Maurice compagnet، وأحمد جاجي صمبه جوم Amadou Diadie Samba Diom.
وهذه النخبة كانت تشكل المجلس الأعلى لأفريقيا الغربية الفرنسية AOF.
تقلد أحمد كليدور سال منصب الأمانة والمقرر للجنة الشؤون الاجتماعية ، وكان يحضر في جلسات اللجنة الفيدرالية للمنح.
كما عمل جاهدا خلال عامي 1955-1956بتخصيص 825 منحا دراسية للتعليم العالي للطلاب الخريجين من 8 دول في منطقة AOF في العام نفسه برئاسة كوكبة صغيرة من النخب لزيارة الطلبة الأفارقة في باريس بالتواصل مع السلطات التعليمية بعد ملاحظة عدم الاستيفاء المطلوب لتقسيم حملة الشهادات بالعمل المتوفر ، خصوصا طلبة القانون والكليات الأخرى ،هذا وقام بإصلاح تلك المنظومة التربوية وما يتعلق بها.
من تأخر سن تشغيل الوظائف والمناصب الخ… بإنشاء مدارس للتكوين.

باحث في العلوم السياسية بجامعة الإسلامية بولاية منيسوتا الأمريكية فرع السنغال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى