Site icon رفي دكار

آسكنا: تعيد انتخاب مديرها الحالي لفترة ولاية جديدة

أعيد انتحاب السيد محمد موسى من النيجر المنتهية ولايته، مديرا عاما لوكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (أسكنا) ، ، وذلك في نهاية جلسة مغلقة طويلة بط على هامش الدورة العادية 66 للجنة وزراء المنظمة المنعقدة في 14 سبتمبر في داكار.

وقد أعيد انتخاب النيجري محمد موسى في الجولة الأولى ، بأغلبية 10 أصوات من أصل 18 لولاية ثانية على رأس المؤسسة الإفريقية. تم انتخابه بعد اقتراع سري تحت إشراف لجنة وزراء أسكنا. وبذلك سيستمر في ولاية جديدة مدتها أربع (4) سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 يناير 2021.

تم خلال هذه الدورة مقابلة جميع المرشحين للانتخاب لمنصب مدير عام الوكالة. المرشح المفضل لخلافته ، محمد موسى واجه خصومًا تمكن من سحقهم دبلوماسيًا.

وحصل المرشح الموريتاني حسن ولد علي المدير العام السابق لشركة الخطوط الجوية الموريتانية الدولية على 3 أصوات. من جهته ، حصل المرشح الكاميروني زوا إيتوندي على 3 أصوات من أصل 18. أما تيودور خوسو ، وسط إفريقيا ، فقد حصل على صوتين. مع تجديد المنصب لدولة النيجر ، تستعيد غرب إفريقيا السيطرة على المؤسسة التي يديرها خبراء من غرب إفريقيا منذ 20 عامًا.

تضم المنظمة 18 دولة عضو ، بما في ذلك 17 دولة أفريقية هي السنغال ومالي وتوغو وبنين وجزر القمر ومدغشقر وكوت ديفوار وبوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى والكونغو. والجابون وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وموريتانيا والنيجر وتشاد 

Exit mobile version