actualite

هولندا تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع رواندا في مجال حفظ السلام

أكد البريجادير جنرال جان بلاكييه ، رئيس إدارة التعاون العسكري الدولي بوزارة الدفاع الهولندية ، حرص بلاده على تعزيز التعاون مع رواندا في مجال عمليات حفظ السلام.
جاء ذلك في معرض كلمة ألقاها المسئول العسكري الهولندي ، خلال زيارة قام بها مؤخرا وفد ضم 25 ملحقا عسكريا هولنديا لأكاديمية السلام الراوندية بمنطقة (موسانز).
وقال جان بلاكييه ، إن هذه الزيارة تأتي في إطار المؤتمر السنوي للملحقين العسكريين الهولنديين بالمنطقة الأفريقية ، وإنه تم اختيار رواندا لعقد مؤتمر العام الحالي، لأنها شهدت انتعاشا ملحوظاً بعد عمليات الإبادة الجماعية التي تعرضت لها قبيلة (التوتسي) خلال عام 1994.
وأضاف : “أننا نعقد هذا المؤتمر سنوياً ، وقمنا باختيار رواندا لأننا مهتمون بالتعرف على كيفية إدارة الروانديين لشئونهم بعد الأحداث المروعة التي شهدتها رواندا خلال عام 1994، وتمكنهم من تحويل بلادهم إلى دولة مزدهرة “.
وتابع : “إن الحكومة الهولندية تعتبر واحدة من الشركاء الرئيسيين لرواندا في مجال تدريب جنود حفظ السلام ، وأن هولندا تساهم بالدعم المالي والمدربين في الدورات الخاصة التي تعقد لتدريب جنود حفظ السلام “.
وأكد جان بلاكييه السعي من أجل إجراء المزيد من الدورات التدريبية مع رواندا، وأن بلاده تساهم في دعم أكاديمية السلام الرواندية من خلال التمويل وإرسال مدرسين للتدريس فيها، والقيام بأنشطة عسكرية ثنائية مكثفة وتوسيع نطاق التعاون.
وأشار المسئول الهولندي إلى أن رواندا تعتبر ثالث أكبر الدول المساهمة في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام عبر أنحاء العالم، وأن ذلك يعتبر دليلا على التزام رواندا بالمساهمة في تحقيق السلام العالمي.

المصدر مكتب الدراسات الإفريقية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى