actualite

نحو محور بوركينا فاسو ومالي وغينيا برعاية روسية؟

أعلنت حكومة بوركينا فاسو أن رؤساء دبلوماسية دول غرب إفريقيا الثلاث التي يحكمها الجيش في أعقاب الانقلابات العسكرية – مالي وغينيا وبوركينا فاسو – اجتمعوا الخميس في واغادوغو.

ويأتي هذا الاجتماع بعد يومين من زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لمالي يوم الثلاثاء ، الذي وعد بمساعدته “لمنطقة الساحل والصحراء وحتى للدول المطلة على خليج غينيا”.

بعد جلسة عملهم ، من المقرر أن يلقي عبد الله ديوب (مالي) وموريساندا كوياتي (غينيا) وأوليفيا روامبا (بوركينا) خطابًا للصحافة بعد الظهر ، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية في بوركينا فاسو.

وصرح عبد الله ديوب لدى وصوله “إنها المرة الأولى التي أصل فيها إلى بوركينا فاسو منذ صراع بوركينا فاسو الذي أدى إلى تصحيح من أجل استعادة السيادة والسلامة الإقليمية لهذا البلد الشقيق”.

أكد من جانبه موريساندا كوياتي معًا ، سنصدر إعلانًا للمنظمات الإقليمية ، حتى نتمكن من سماع شكاوى وطلبات شعوبنا بشكل أكبر من خلال حكوماتنا وقادتنا “.

وشهد غرب إفريقيا سلسلة من الانقلابات منذ عام 2020 في مالي وغينيا وبوركينا فاسو ، ومهد عدم الاستقرار في منطقة الساحل الذي يعانيه العنف الإرهابي على الرغم من انتشار القوات الدولية الطريق للوجود الروسي.

بعد مالي ، طلبت بوركينا ، التي تعرضت أيضًا للدماء بسبب العنف الإرهابي، خروج القوات الفرنسية من أراضيها ، دون النظر في قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا ، القوة الاستعمارية السابقة في المنطقة.

أعربت السلطات المنبثقة عن انقلاب 30 سبتمبر 2022 الذي نفذه النقيب إبراهيم تراوري ، وهو الثاني خلال ثمانية أشهر ، عن رغبتها في تنويع شراكاتها.

قال الكابتن تراوري الأسبوع الماضي: “نريد حقًا أن ننظر إلى آفاق أخرى ، لأننا نريد شراكات مربحة للجانبين” ، مضيفًا: “إذا لم نتمكن من شراء معدات عسكرية في مثل هذا البلد ، فسنذهب إلى بلدان أخرى الحصول عليها “.

وبحسب الغربيين ، ينتشر مرتزقة من مجموعة فاجنر الروسية في مالي ، وهو ما تنفيه باماكو ، التي تعترف فقط بوجود مدربين روس.

كما نفى الكابتن تراوري وجود مرتزقة فاجنر في بوركينا فاسو ، قائلاً إن “فاجنر لدينا هم ، متطوعون من أجل الدفاع عن الوطن ، مدنيون مساعدون للجيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى