Articles

مدينة طوبى ومكل : آراء وتطلعات

سرنج امباكي سام

تقع مدينة طوبى في وسط السنغال على بعد حوالي ٢٠٠ كيلومتر من العاصمة داكار. أسسها الشيخ أحمد بامبا عام ١٨٨٨.
كانت القرية آنذاك في بيئة معادية و في غابة كثيفة وقي بقاع جافة لازرع ولاماء.
لم يكن هدفه اتباع خطى أسلافه أو السعي وراء المراعي أو الأراضي الزراعية ، و هدفه الوحيد هو عبادة ربه. وعلى الرغم من الفترة الوجيزة التي عاش هناك ، فقد نجح في تجربة نموذج مبتكر لتعليم وتدريب نخبة من أصحاب الهمم الذين سيكونون في الجبهة في جهاده الأكبر. وهم حاملو اللواء أثناء الغيبة البحرية والبرية.

وقد قام خلفاء الشيخ كلهم بتعميرها وتحديثها مع احترام استقلالية البقاع وخصوصياتها.
فأصبحت مدينة طوبى مركزًا للدبلوماسية.
وهذه الطريقة التي يتم بها تنظيم الاجتماعات والندوات والمنتديات الدولية لنشر تعاليمه وتوجهاته نحو هذه البقعة. وهكذا أسسها بدقة ووفقا لنموذجً خاصً به. لقد أراد أن تكون مسكنًا للعلم ولعبادة ربه ولكسب الحلال لمنفعة السكان. يرجى الرجوع إلى قصيدته، بعنوان مطلب الفوزين.
وهذه هي خطتة الرئيسية التي تدعم تأسيس مشروع المدينة. إنها ذات جوهر روحي حتى لو أدى النمو السريع إلى نوع معين من الدنيوية. لذلك يستحق فتح مجالات للتفكير لإجراء إصلاحات وتعديلات لازمة. لأن أساليب الإدارة الحضرية بحاجة إلى إعادة النظر مع ضمان الأصالة ومتطلبات العصر . فجميع المهارات في هذا المجال متوفرة لدى المجتمع المريدي.
والمهم هو حشد جميع الخبرات حول الأنشطة التنموية لمدينة طوبى المقدسة بمناسبة مكال. وفي هذا السياق ، ينبغي على المنظمات محاولة مواجهة التحديات التنظيمية للحدث ، من خلال إشراك أكبر قدر ممكن من الخبرات. و من المؤكد أن الاجتماعات حول الموضوعات الاقتصادية والثقافية تساهم في تعزيز الديناميكيات الاقتصادية والثقافية للمريدية.

طوبى ، مدينة مفتوحة على العالم

من المؤكد أن فتح قنوات الاتصال الثقافية والدينية مهم ، لكن جانب الدبلوماسية الاقتصادية هو أكثر أهمية لإقامة شبكة من الشراكات.
إذالتعاون يتطلب التفاهم.
تحت قيادة الخليفة الحالي الشيخ محمد المنتقى امباكى ، وهو غيور على الحفاظ على التراث الخديمي الذي يرجع إليه دائما.
وأثارت المدينة اهتمامًا أكبر بكثير. يتمتع الخليفة بشخصية مرحة و منفتح.
لذا فإن مشاركة السلك الدبلوماسي للدول المستهدفة ستكون فرصة عظيمة. ويتطلب العالم المعاصر الانفتاح على الآخرين ليكونوا حاضرين في موعد الأخذ والعطاء.
ومازال المجتمع المريدي يتعامل مع الدبلوماسية لأنه ليس حديث العهد بها . وبالفعل حدثنا التاريخ بأنه قامت وفود مكونة من زعماء القبائل من الحجاز لزيارة الشيخ الخديم في جوربيل ولطلب الدعاء من أجل السلام والاستقرار في أراضيهم التي كانت تدور فيها حروب رهيبة وفتاكة. كما تحدث تبادلات مفيدة على مستوى الإمبراطورية العثمانية آنذاك من ناحيةالثقافة والهندسةالمعمارية. ولكن الاهتمام أكثر وضوحا تحت قيادة شيخ محمد المنتقى كما أشار في كتاباته الدكتور سام بوسو عبد الرحمن مؤخرًا في تكثيف الدبلوماسية على مستوى الخليفة العام . إنها حقًا قضية تجذب كل هذه الجمهور لإقامة علاقات الصداقة والأخوة مع صاحب الفضيلة الشيخ محمد المنتقى. فسوف يمكن أن يجني كثيرا من الأرباح إذا انفتح على المطالب. وصارت الأبواب مفتوحة على مصاريعها. وبهذا الانفتاح أيضا ، يمكن مدينة طوبى أن تتدخل في تسوية العديد من النزاعات.
وتنتهي دائمًا الصراعات المسلحة حول طاولة المفاوضات.
ويتمتع الخليفة بسمعة طيبة في الحكمة والتواضع ولذلك قادر على أن يكون محورا مركزيا بين الدور الدينية والمجتمعات الأخرى لأجل حياة سلمية ومتناغمة.
إن رئيس الجمهورية السيد ماكي سال لاشك مقتنع بهذا. وواضح أن دولة السنغال كادت أن تسقط في الهاوية خلال الأسبوع الأول من شهر مارس ٢٠٢١ على أساس التفاهات.
وبفضل هذه الدبلوماسية النشطة ، تمكنت مدينة طوبى من إقامة تعاون مثمر يمكّنها حل مشاكلها الاجتماعية مثل مشكلة تنقية المياه ، وتوفير مياه الشرب بالكمية والجودة، وكذلك تحسين التغطية الطبية ، والتدريب العلمي والتكوين المهني والأمن من خلال تعاون فعال ومتعدد الأوجه.
هذا التعاون أكثر فائدة خاصة عند مايقوم بين المسلمين. مساعدة لبعضنا البعض هي أمر من عند الرب. وجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي أكبر هاشمي رفسنجاني خلال زيارة رسمية إلى السنغال ، وأراد معالي الرئيس الإيراني الذهاب إلى مدينة طوبى ، لكن الحكومة في آنذاك أخبرته بأن طريق بين داكار وطوبى كان متدهورًا للغاية خوفا على سلامته وراحته. وبالنسبة للرجال المطلعين ، كانت هذه مجرد ذريعة لمنع الضيف الإيراني الكريم من الذهاب إلى المدينة المقدسة ، بالنسبة لهم غير مناسب الذهاب إلى طوبى فحسب. وكإجراء احترازي ، لم ترغب الدولة في إثارة أي تلميحات أو احتجاجات من الطرق الدينية الأخرى. وهكذا لعب الدولة دورها في المساواة بين الدور الدينية والطرق. من خلال إرادتها الثابتة لتحقيق رغباتها ، حسب بعض المصادر واراد الدولة الإيرانية أن يتولى إصلاح وترميم الطريق بسرعة.
وأخيراً تم إحضار طائرتين مروحيتين من العاصمة الإيرانية لتسهيل تنقله إلى مدينة طوبى. وفي الطريق ، توقف الوفد لفترة وجيزة في تيواوان لزيارة الخليفة العام ، شيخ عبد العزيز سي الدباغي.

لايرتبط معدل النمو الاقتصادي بمعدل النمو السكاني. والنمو السكاني لمدينة طوبى سريع جدا ومتسارع. إذا تم إجراء تعداد عام للسكان بالدقة ، فسيكون العدد حوالي مليوني شخص وفقًا لبعض المتخصصين في الإحصاء. ويبدو أن سلطات الدولة تصم آذانها وتعمى كيلا تتعرض الوجدان نظرا إلى المبالغ المستثمرة مقارنة بحجم السكان.
وهكذا تغيرت العقليات كثيرًا لفهم أهمية مزايا التعاون. وأصبح أبناء المدينة قادرين على قيادة التغييرات اللازمة لتحسين أسلوب حياتهم ومستوى معيشتهم. ويمكن للبلدية استغلال هذه الإمكانيات لتطوير البنى التحتية والاجتماعية والصحية. علاوة على ذلك ، تعمل المنظمات ذات الاهتمام العام على تحسين الظروف المعيشية للسكان. ويكفي مثالا دائرة نور الدارين “طوبى تياكانام “لتوضيح هذه الملاحظات.
وبالتالي فإن روابط التعاون هذه تعزز السلام والاستقرار في العالم. تبادل الهدايا بين المسلمين هو من أوامر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
هذه هي الطريقة التي يعتبر بها المغال فرصة عظيمة ووسيلة ممتازة لتوطيد أواصر الأخوة والصداقة بين الشعوب.
ومنذ سنوات يتم تنظيم مكال في جميع أنحاء العالم. من المهم إجراء فحص دقيق للبعد الدولي لمكال. يقترن احتفاله في الخارج بالتثبيت التدريجي للمريدين في الخارج.
واليوم يحتفل المريدون بهذا الحدث في جميع أنحاء العالم. إنها طريقة مهمة للتعريف بتعاليم الشيخ بشرط أن تظل الطريقة خالصة ، أي مرتكزة على التوصيات الصارمة لأعمال الشكر والعبادة ، بما في ذلك الطابع الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

البعد الدولي لمكال

إن الشيخ أحمد الخديم نفسه هو من أسس المغال عام ١٩٢١ في مدينة جوربيل. وهكذا أوصى أتباعه بأن يحتفلوا بهذا اليوم الذي نال فيه كل تمنياته من عند ربه. “من يفرح في بسعادتي فليحتفل بيوم ١٨ صفر شكرا لله وإبداء لامتناني به”.
هذه هي التوصية الأصلية للشيخ الخديم.
هنا لا نذكر البعد الديني للمغال ، ولكن فلسفته مرتبطة بالإيمان بالله. تتعارض نظرية الشكر مع نظرية الكفر. ، وقد تكرر هذا المفهوم في كتاباته عدة مرات. وهذا يدل على حرص ورغبة الشيخ الخديم في التكيدعلى أهمية الإيمان بالله وعبادته.
إنه يوم نعمة وشكر وفرح ، تعظيما وتقديرا لمزاياه. وهكذا وضع شروط التنظيم. في ذلك الوقت كان يحتفل به الجميع في منازلهم .
الشيخ محمد الفاضل الخليفة الثاني هوالذي جمع المريدين في مدينة طوبى. منذ ذلك الحين أصبح هذا الحدث أكبر تجمع في السنغال بل في غرب إفريقيا.
يعتبر المغال مناسبة نادرة تجمع بين مختلف الجماعات الصوفية والجمعيات الإسلامية في السنغال. إنها فرصة للتبادل والحوار من خلال المؤتمرات والموائد المستديرة والمنتديات. وقت الأنشطة الفكرية المكثفة التي تشارك فيها النخبة السنغالية. وهي مناسبة لتوطيد أواصر الأخوة بين المسلمين الحاضرين .
“كل عام يلتقي عدد كبير من الناس يقدر بالملايين من مختلف شرائح المجتمع السنغالي في مدينة طوبى المقدسة”. الدكتور سام بوسو عبد الرحمن.
قد يكون هذا التجمع الهائل مناسبة لنشر تعاليم شيخ الخديم وأعماله. إنها مصلحة مهمة.
ومن ثم ، سيكون تحقيق جميع المشاريع الكبيرة أمرًا سهلاً. لذلك سيكون لدى الجميع نفس المستوى من المعلومات.
الوقت المناسب لتشجيع البعد العلمي على تعميم تعاليم الشيخ من خلال الفعاليات الثقافية.
وتحقيقًا لهذه الغاية ، يقوم روض الرياحين واللجنة التنظيمية بعمل رائع هناك.
أنشئت دائرة روض الرياحين، المتخصصة في الأنشطة الثقافية والعلمية ، بأمر من شيخناالمصلح سرين صالح امباكي. تمهيدًا للمكال ، وأثناء الحدث ،تنظم اجتماعات ومؤتمرات يُدعى إليها ممثلو الجماعات الدينية الأخرى في السنغال والجمعيات الإسلامية.
ومن المهم تعزيز الإنجازات باللجوء إلى النهوض بالجيل الصاعد.
تفرض أحداث مكال طلبًا قويا للمواد الغذائية مثل الأرز والحبوب والفواكه والخضروات ولحم البقر والأغنام والدواجن ومياه الشرب ، وعصائر الفاكهة والخبز والمعجنات والعديد من الخدمات الإضافية. كل هذه البضائع مستوردة بالكامل تقريبًا. لذلك فهي فرصة لخفض معدل بطالة الشباب من خلال الاستثمار في المزارع الزراعية الحديثة للحصول على هذه المبالغ المالية التي كانت مخصصة سابقًا للعالم الخارجي. توفرت الموارد البشرية والأراضي و كذلك الموظفون المشرفون. التحدي الوحيد هو العثور على تمويل من المؤسسات المالية المحلية أو الدولية.
وهناك حاجة في الاستثمار عند الشباب القادرين على تقديم القيم المضافة من الخدمات للمريدية. المريد هو الذي تهمه المعرفة الدينية وتطبيقها. لا يقتصر الاحتفال على مدينة طوبى فحسب ، بل يغطي جميع القارات الخمس. والواقع أن عالمية الشيخ الخديم تفرض على الجميع اتخاذه كمثل أعلى. إذاعرفنا واستخدمنا هذه القوة ، فإن المريدية سوف تكون قادرة على دفع الأمور نحوآفاق مستقبل مشرق. ولهذا السبب ، يحتفل المريدون من الخارج بيوم ١٨ صفر بنفس الطريقة.
ولكننا نستنكر التأثير والمشاركة المحدودة من قبل مواطني الدول المستضافة في الاحتفال بالمكال. وعلى سبيل المثال ، “في إيطاليا ، يتزايد كثيرا عدد الإيطاليين الأصليين الذين أصبحوا مريدين ، لكن الاستخدام المطلق للغة الولفية ، أثناء الاجتماعات ، يجب تجنبه حتى لا يتم استبعادهم”.
شيخ فاتم امباكي.
وبالتالي يجب تشجيع أعمال الاندماج عن طريق استخدام اللغات الدولية أو لغة البلد المضيف.
وقدحان الوقت لتقدير العمل الرائدللشيخ محمد المرتضى الذي فهم هذه القضايا في وقت مبكر.
تساهم الأحداث الثقافية المصادق عليها من قبل السلطات المحلية في تحسين الرؤية والتمثيل الفعال للمجتمع المريدي.

البعد الدبلوماسي لمكال

يشجع قادة المجتمع المريدي على اكتساب العلم والمعرفة. كما أظهر مؤسس الطريقة المريدية هذا من الناحية النظرية والعملية. يسير الخليفة الحالي الشيخ محمد المنتقى في هذا الطريق ، ويضع الأسس لترسيخ العلم والمعرفة. ومجمع الشيخ أحمد الخديم خيرمثال على ذلك وهو جوهرة يجب أن نحتفظ بها ونحافظ عليها ونفتحها للعالم للاستجابة لرغبات المؤسس حتى تظل طوبى مدينة العلم والمعرفة.
وهانحن في عالم الذكاء الاصطناعي ، وعلوم الكم، والعملات المشفرة ، وعلوم البيانات ، إلخ، … و سوف يعيش العالم منعطفًا آخر حيث يرى تحولات متغيرة، ومن هنا تأتي فائدة تشجيع البحث والتطوير لمواكبة العالم الحديث.
ستتغير أشياء شتى عماقريب بعد معايير التقييم وسجلات المعرفة. و علينا تسليح أنفسنا بأكثرمن العلوم للتقدم والازدهار. لذلك سنواجه كل محاولات زعزعة الاستقرار. فهذا النهج العلمي الجديد سيمكن من الاعتماد على مجموعة من الدول.

“وفقًا لسعادة شيخنا امباكي ، عضو ومسؤول في اللجنة التنظيمية لمغال ، يتم تمثيل ما يقرب من مائة دولة كل عام ، بما في ذلك عشرة دول على أعلى مستوى من قبل المفوضين.
وبحسبه ، فإن المبعوثين الخاصين يمثلون موريتانيا وغامبيا والمغرب ، ويمثلون حكوماتهم بشكل فعال “.
شيخ فاتم امباكي
وهكذا تدعو اللجنة المنظمة شخصيات بارزة من العالم الإسلامي.ويمكن لهذا الاجتماع الدولي أن يكون بمثابة منتدى لتسوية الخلافات على اختلافها .
ويعاني جزء من العالم الإسلامي من عنف غير مسبوق. المسلمون يقتل بعضهم بعضا ، ويتحالفون أحيانًا مع أعداء الإسلام لمحاربة إخوانهم. ويتعرض الدين الإسلامي للهجوم بجميع أنواعه. يتم استحداث العديد من المفاهيم للتلاعب بالرأي. وإن سلمية الشيخ الخديم تستحق أن تُستكشف وتُتخذ كمرجع لحل المشاكل وسوء التفاهم في العالم الإسلامي. يظل مكال منتدى متميزًا .

وفي النهاية هناك حاجة إلى مبادرات تصحيحية. بالنظر إلى أن نصف السكان السنغاليين والعديد من الأجانب وعدد كبير من أعضاء السلك الدبلوماسي يجتمعون في يوم وفي مكان ، فإن الدولة ملزمة بتوفير جميع وسائل الراحة والمعدات اللازمة لتلبية احتياجات الشعب. يجب الشعور بالتزام الدولة ورؤيته على جميع المستويات وعدم العبث بحجة الوضع الخاص للمدينة.
إن يوم النعمة والشكر أمر ضروري للتعرف على النعم التي أنعم الله بهاعلى البشرية جمعاء. وهكذا يزول موقف الكفر والفساد في الأرض إذا قمنا ببعض التأملات. إن التوصيات أبي المحامد واضحة جدا وعلى المريدين أن يسيرو على خطاه طلبًا رضوان الله تعالى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Wow, fantastic blog layout! How lengthy have you been running
    a blog for? you made blogging look easy. The total glance of your web site is fantastic, as neatly as
    the content material! You can see similar here ecommerce

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى