actualite

“ماري خميس نغوم ندياي”. وزيرة الصحة تبدأ في مهامها

دكار ، 29 مايو (وكالة الأنباء السنغالية)
بدات وزيرة الصحة والعمل الاجتماعي الجديدة ، “ماري خميس نغوم ندياي” ، مهمة إعادة تنظيم واستعادة صورة قطاع شوهته سلسلة من الاختلالات والمآسي التي قوضت مصداقيته لدى الرأي العام السنغالي.
وكانت الدكتورة “ماري خميس نغوم ندياي” تولت منصب وزيرة الصحة يوم الخميس بعد إقالة “عبد الله ضيوف سار” إثر الحريق الذي أودى بحياة 11 طفلاً في الليلة السابقة في المستشفى العام في تيفوان ، وهي مدينة تقع على بعد 100 كيلومتر من داكار.
وكانت مأساة تيفاويون وقعت بعد أقل من شهرين من وفاة سيدة حامل انتظرت دون جدوى لأكثر من 20 ساعة لإجراء عملية قيصرية في المستشفى الإقليمي “لوغا” ، شمال البلاد ، .
وهو ما أثار الانفعال والسخط لا يزالان قويين ، وقد تم الإعلان عن وفاة مولود جديد ، عن طريق الخطأ ، ونقل إلى مشرحة مركز مستشفى كاولاخ الإقليمي . وتوفي على الرغم من الجهود المبذولة لإنعاشه.
وقبل ذلك بعام ، لقي 4 مواليد مصرعهم في حريق شب في وحدة طب الأطفال حديثي الولادة في المستشفى العام في لينغوير ، وهي بلدة في منطقة لوغا في شمال البلاد.
بالإضافة إلى ذلك ، يشعر العديد من السنغاليين بالغضب الشديد من الجهات الفاعلة في قطاع الصحة بعد تجارب غير سارة في الهياكل الصحية. وتم إنشاء مجموعة تسمى “المرضى في خطر”
تعيين الوزيرة “خميس نغوم” التي كانت تتولى منصب مدير الصحة ، الممارس المتدرب في كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بجامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار ، على رأس القسم الوزاري ، من حرص على إسناد القطاع إلى جهة أخرى. ممثل من seraglio. أمنية عبّر عنها العديد من المراقبين والمواطنين منذ فترة طويلة.
في ضوء تدريبها الأكاديمي ، فإن مسيرتها الإدارية وماضيها في الحركة النقابية ،.
“ماري خميس نغوم “، على خط المواجهة في الاستجابة لوباء Covid-19 منذ ظهوره في السنغال ، على أرضية مألوفة.
وهي طبيبة ومتخصصة في الصحة العامة والطب المهني ، انضمت إلى منطقة Thiès الصحية في نهاية تدريبها في عام 1991 في كلية الطب في داكار ، حيث شغلت منصب نائبة كبير المسؤولين الطبيين في هذه المنطقة. بعد تسع سنوات ، انضمت إلى مكتب مراقبة أنشطة المنطقة في وزارة الصحة.
واقول “خميس انجوم”: لم أرغب قط في الابتعاد عن الأنشطة العملياتية، في مقابلة نُشرت على صفحة فيسبوك الخاصة برابطة الأطباء في السنغال.
واضافت: كان من الضروري إتقان ما يحدث على المستوى التشغيلي حتى نتمكن من المطالبة بمناصب معينة من المسؤولية ”.
المديرة الطبية السابقة لمنطقة داكار الصحية (2005-2015) ، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب ، تحب التحديات لدرجة أنها قادت خدمة مكافحة الأمراض على المستوى الإشرافي.
واضافت: “كان هناك الكثير من التحديات في ذلك الوقت.
لقد قطعت كل هذا المشوار الطويل في اتجاه مكافحة الأمراض لرعاية كل من الأمراض المعدية والأمراض غير المعدية برعاية باهظة الثمن. ”
وتعرف وزيرة الصحة الجديدة ، بأنها ناشطة سابقة في منظمة Red Coix ، من يتعامل معه. كان والدها الراحل يعمل في الإدارة ، وكانت والدتها الراحلة خياطة مشهورة.
ويقول عنها ، أحد زملائها ، الدكتور باباكار غي ، في فيلم وثائقي أنتجته وزارة المرأة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة:
“إنها عاملة كبيرة بجد. إنها تحب العمل الذي تم إنجازه بشكل جيد وهي مخلصة جدًا “،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى