Culture

لندن: صدور ديوان “صومعة الغاوي” للشاعر المختار السالم

نواكشوط – من النجاح محمذن فال:

صدر ديوان “صومعة الغاوي” للشاعر المختار السالم، وذلك في العاصمة البريطانية لندن عن دار نشر “إي-كتب” (E-kutub Ltd).
ويقع الديوان، الصادر في طبعتين ورقية وألكترونية، في 56 صفحة من الحجم المتوسط، وهو عبارة عن قصيدة واحدة طويلة من الشعر الحر.
وهذا هو الديوان التاسع الذي يصدر للشاعر المختار السالم.
وكانت دار “إي-كتب المحدودة” (E-kutub Ltd) قد وصفت المختار السالم بأنه “شاعر كبير بغنى وعمق معانيه، شاعر كبير لأنه وسط كل صخب الحداثة الشعرية، تمكن من أن يعيد صياغتها لتكون حداثة على أصيل، وأصيلا على حداثة”.
ونشرت للشاعر المختار السالم من قبل مجموعة دواوين شعرية هي: “سراديب في ظلال النسيان” (صدر 1999 – نواكشوط (طبعة أهلية). والطبعة الأولى: باريس، مايو 2022 عن “منشورات خديجة عبد الحي”، وديوان “القيعان الدامية” (طبعة أولى: صدر عن دار الفكر – بيروت 2009. (منشورات اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين)، طبعة ثانية .2022، وديوان “هذا هو النهد الذي اعترفت له” (صدر في باريس عن داري نشر “دفاتر ملارمي” و”لارمتان” 2016)، وديوان “البافور” (أول ديوان من الشعر النثري يصدر لشاعر موريتاني) صدر 2016 عن “دار القرنين” في نواكشوط، وديوان “يأتون غدا!” (صدر 2017 ضمن سلسلة “إبداعات عربية” عن دائرة الثقافة بالشارقة في الإمارات العربية المتحدة، وديوان “قرين القافية” (صدر 2018 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن، وديوان “زمن الأنفاس المهجورة” (ثاني ديوان موريتاني من الشعر النثري) – صدر 2018 في المغرب، وديوان “السالمية.. الشاعر والقصيدة.. الذكر والأنثى”: صدر في طبعتين: صدرت طبعته الأولى عن “نيوزيــس – منشــورات فرنســا” باريس 2019، وصدرت طبعته الثانية 2020 عن دار (E-kutub Ltd) في لندن.

كما للشاعر المختار السالم مؤلفات سردية، نشر منها: “التغريبة”، و”في ظلال الحروف”، و”عن الذي يثقب الناي”.
وله أيضا، أعمال روائية صدرت منها حتى الآن: رواية “وجع السراب”، ورواية “موسم الذاكرة” التي طبعت 3 مرات: أولاها في الأردن، وثانيتها في موريتانيا، وثالثتها في فرنسا.
كما فاز المختار السالم بجائزة الدولة التقديرية (جائزة شنقيط للآداب) عام 2020 عن رواية “الدابة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى