Uncategorized

حرية الصحافة: أفضل 10 دول أفريقية مرتبة حسب مراسلون بلا حدود

السنغال وتونس من بين الدول التي تراجعت أكثر في الترتيب السنوي لحرية الصحافة ، الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود يوم الأربعاء. تسلط النسخة الحادية والعشرون من هذا الترتيب الضوء بشكل خاص على آثار المعلومات المضللة ، لا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

في ثلثي الدول الـ 180 التي تم تقييمها ، فإن المتخصصين الذين يساهمون في تطوير الترتيب “أبلغوا عن تورط فاعلين سياسيين” في “حملات تضليل أو حملات دعائية واسعة النطاق” ، وفقًا لمراسلون بلا حدود. أهم الانخفاضات في إفريقيا تتعلق بالسنغال (المرتبة 104 ، -31) وتونس (المرتبة 121 ، -27).

في السنغال ، حيث يثير احتمال ولاية ثالثة للرئيس ماكي سال المعارضة ، تدين مراسلون بلا حدود “التدهور الحاد في الأوضاع الأمنية للصحفيين”. كان هذا البلد مع ذلك “نموذجا إقليميا حتى وقت قريب”. كما ترى المنظمة غير الحكومية أن تونس ، التي يرأسها قيس سعيد ، “تزداد سلطوية وغير متسامحة مع انتقادات الصحافة”.

في مالي (المرتبة 113) كما في بوركينا فاسو (المرتبة 58) ، قامت السلطات العسكرية ، التي عرضت وافترضت قربها من مرتزقة شركة واغنر العسكرية الروسية الخاصة ، بتعليق هوائيات اثنين من وسائل الإعلام الدولية وطردت العديد من الصحفيين الأجانب. في جمهورية إفريقيا الوسطى (المرتبة 98) ، يتم نقل محتويات وسائط الدعاية الروسية RT و Sputnik بشكل كبير.

يساهم الدفاع عن الرواية الموالية لروسيا والترويج لها في انفجار المعلومات المضللة وتطوير نظام دعاية عبر القارة. حتى أن الشبكات الإعلامية المزيفة تساعد الآن في تشويه سمعة الصحفيين الذين لا يمتثلون للأوامر الوطنية التي تفرضها الطغمات العسكرية الجديدة في السلطة.

ظاهرة مماثلة ملحوظة أيضًا في إثيوبيا (المرتبة 130). أدت حرب تيغراي إلى موجة من الاعتقالات للصحفيين وشجعت الدعاية المكثفة من قبل السلطات الفيدرالية ، مثل جبهة تحرير تيغراي. في جمهورية الكونغو الديمقراطية (المرتبة 124) ، في منطقة شمال كيفو ، وقع الصحفيون أيضًا بين أوامر متمردي حركة 23 مارس والقوات الموالية.

تزدهر الدعاية والمعلومات المضللة في منطقة لا تزال واحدة من أكثر المناطق خطورة بالنسبة للصحافة. إذا استعاد الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا حريته بعد 711 يومًا من الأسر في مالي ، فقد قُتل ما مجموعه خمسة صحفيين أثناء ممارسة وظيفتهم ، بين نهاية سبتمبر 2022 ويناير 2023 ، في الكاميرون (المرتبة 138) ، في كينيا ( المرتبة 116) والصومال (المرتبة 141) ورواندا (المرتبة 131).

حتى عندما يتم فتح التحقيقات ، فإنها لا تؤدي دائمًا إلى منشئيها ، كما يتضح من قضيتي الصحفي الكاميروني مارتينيز زوغو والرواندي جون ويليامز نتوالي. في هذه البيئة التي يسود فيها الإفلات من العقاب ، تضاعفت الاعتقالات التعسفية لأسباب زائفة ، ولا سيما التي تستهدف الصحفيين الاستقصائيين.

تراجعت السنغال النموذج الإقليمي أمس (المرتبة 104) إلى 31 مركزًا في الترتيب ، لا سيما بسبب محاكمة الصحفيين بابي نيانغ وباب ندياي والتدهور الحاد في الظروف الأمنية للإعلاميين. في بوروندي (المرتبة 114) ، ساعد الحكم القاسي بشكل خاص ، وهو الحكم على الصحفي فلوريان إيرانجابي بالسجن لمدة 10 سنوات ، على إبقاء هذا البلد في ذيل الترتيب.

في حين تم تصنيف الوضع الآن على أنه “صعب” في ما يقرب من 40٪ من البلدان (مقارنة بـ 33٪ في عام 2022) ، إلا أنه يمكن ملاحظة بعض التحسينات في جانب النيجر (المرتبة 61) حيث يُستخدم قانون الجرائم الإلكترونية لإدانة الصحفيين ، تم تعديله في يونيو 2022. في أوغندا (المرتبة 133) ، ألغت المحكمة الدستورية أيضًا أحد أحكام قانون إساءة استخدام أجهزة الكمبيوتر ، الذي يجرم نشر “أخبار كاذبة”.

وفقًا لإصدار عام 2023 من هذا الترتيب المعياري ، فإن ظروف ممارسة الصحافة سيئة في 7 من أصل 10 دول. وتشعر المنظمة غير الحكومية بالقلق من الوجود القوي للمعلومات المضللة على الشبكات الاجتماعية ، والتي تتضح ، على سبيل المثال ، من خلال الصور الزائفة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي (منظمة العفو الدولية)

تصدر مراسلون بلا حدود هذا التصنيف العالمي على أساس “مسح كمي للانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين” من جهة ، و “دراسة نوعية” من جهة أخرى. ويستند الأخير إلى “إجابات مئات الخبراء في حرية الصحافة (صحفيون وأكاديميون ومدافعون عن حقوق الإنسان) على مائة سؤال”.

أعلى 10 دول أفريقية مرتبة حسب مراسلون بلا حدود:

ناميبيا (22)

جنوب افريقيا (25)

الرأس الأخضر (33)

سيشل (34)

غامبيا (46)

ساحل العاج (54)

بوركينا فاسو (58)

نيجيريا (61)

غانا (62)

موريشيوس (63).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. 📸 ألق نظرة على هذا المنشور على فيسبوك
    https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=315739947942571&id=100085197033735&sfnsn=scwspmo
    صباح أو مساء الخيرات والأنوار وهدى ورضى الرحمن الرحيم ( أن من يُحرِم الأعتداء والأغتصاب ؟ ) وشكرا لمن نسخ الرابط وأرسله لمن عنده على الوتساب ولكل من شاركه على صفحات التواصل الأجتماعي

  2. #لبنان #سوريا #العراق #أليمن #وجميع_دوال_العالم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    به ابداء وبه أستعين
    🌞
    والله ولي الصالحين
    صباح أو مساء الخيرات والأنوار وهدى ورضى الرحمن الرحيم الرجاء القرأة من البداية حتى النهاية وفي إنتباه وإهتمام شديد ويقظة ضمير لأمر هام جدا جدا جدا وشكراً لكل داولة فِي العالم تسعى وتعمَل من أجل الإصلاح بين المجتمع والناس من أجل الأمن والأمان ونشر السلام على الأرض أن تعمل على نشر هذآ البوست على مواطنيها على صفحات التواصل الأجتماعي أو طباعته وتكتب على وجه الغلاف هذآ الكُتايب لك مجاناً ومن غير مقابل لأن في داخله حقائق ومعلومات أكثر ألناس يجهلها مع ذكر عندما تنتهي من قرأته أما أن تحتفظ به النفسِك أو تقدِمهُ الغيرِك أو حرقه لأن فيه أسم الجلاله سبحانه تبارك أو يتقدم المشايخ في القائه على المصالين من يوم الجمعة وتعالى أن آلله سبحانه تبارك وتعالى خلق الروح والأنفُس ؟ وكذالك الأشجار والزهور والخضار والثمار وأحل لنا لحوم البحار والأنعام وحرّم علينا كل ذي ظفر والسؤال من الذي صنع الصليب شياطين السياسة قيصر روما ومن ناصره وأتباعه من كفار بني إسرائيل كسرت الصليب ومن غير أن أقترب منهُ أو المسُه ووحدة العقيدة ومن غير أن أهدم ألدين اليهود يألفون ويرثون دين أبائهم والنصارى يألفون ويرثون دين أبائهم وكل قوم يألفون ويرثون دين قومِهِم وهذا ليس دين بل هذا ترِكة الأهل لأبنائِهِم كما الحمار يرثُ بُرداة أو جِلباب أُمِه وأبيه إلا من رحم ربي من أجل أن لا أظلم أحد يولد الحيوان على الفٍطرا مُسلم ومُستسلم الأمر ومشيئة الله ولا تملِك الأم من مساعدة مولودها شيئً إلا ما وهبها الله سبحانه تبارك وتعالى من الصبر على مولودها حتى يقِف على رجليه ويأخُذ بثديها بِفٍطرتٍه ويتبع طريق أُمِه ؟ ويولد الأنسان مُسلم ومُستسلِم الأمر ومشيئة الله سبحانه تبارك وتعالى فارغ العقل ؟ وأن لم تأخذ أمه بهِ وتضُمُه إلى صدرها لهلك من يوم مولده وكلما تقدم بهِ العُمر أصبح يُدرِك ما يدور من حوله في العقل والعقل مثل ثلاثة أكواب ماء فارغة وضِعات تحت قسطل ماء مثقوب والماء يهبِط مٍنهُ نقطة نقطة الكأس السليم الخالي من أي عيب يمتلأ ويصُب أو يُسكب الماء من حولِه ليروي كل من يُحيطُ بهٍ من محدودي الدخل والمعدومين الحال وهذه هِيا صِفات الكاملين عقلاً وديناً ؟ والكأس المثقوب عن جانبه الوسط ينفع نفسِه وأهل بيته والبعض من الأقارب والأصحاب أما الكأس المثقوب من أسفله لن ينفع احداً ولآ حتى نفسه ؟ وهذه صفات من ألفوا أبائهم ضالين مشركين ؟ وكذالك الكافرين مثل حكام بني إسرائيل والشعب الصهيوني ألنجس وكل من يُناصٍرهُم ويمُدهُم في المال والسِلاح ويدافع عنهُم وعن فظائِع جرائٍمهِم
    ( وأولئك هُم ووقود ألنار ) والسباب بسيط جدا جدا جدا
    لأنهم لا إيمان ولآ دين لهُم إلا بمآ ملِكَت أيديهم !!!؟
    والهاذا أقول لكلم أنا لآ أستطيع أن أحارب العالم ولكن أستطيع أن أقول لكل أنسان ذي عقل عاقل أنطلق في عقلك
    ( وحُسن تفكيرِك كما الطير عالياً عابراً للقارات والطوائف)
    والمذاهب والأحزاب وأن سئل كل إنسان ذي عقل عاقل
    نفسه كيف أتى من عالم الغيب إلى حياة الدنيا
    ( ومن غير حول ولا قوة ؟ ولآ حٍس ولا إدراك)
    ومن غير أن يختار مسقط رأسه ولا والديه ولا جنسِه ذكر كان أم أنثى ولا لون بُشرتٍه ولا حتى إسمُه ولآ الأرض التي يموت فيها لعلِم في قرارت نفسٍه أنهُ مُسلٍم ومُستسلٍم الأمر ومشيئة الله سبحانه تبارك وتعالى وأن سئل كل إنسان ذي عقل عاقل نفسه ماذا يذكُر من يوم مولٍدِه حتى السنة الثانية من عُمر طفولتِه ( لعلٍمتُم الجواب ) ولآ يعترض ويُنكر هذآ القول إلا من كان راغى الشيطان على قلبٍه وشَل عقلِه وأعمى بصرٍه وكان
    ( أضل من الحيوانات والحمير وأنجاس من الخنازير )
    لآ تُخبِر أحد عن مداى قواة إيمانك وعبادتك لله سبحانه تبارك وتعالى بقدار ما أجعل الناس تراى مداى قواة إيمانك وعبادتك
    ( وخوفك من الله سبحانه تبارك وتعالى ) في حوسن تعاملك مع أخيك الأنسان وذالك أضعف الإيمان أن لم تكُن تملِك شيئً من الرِفق بالحيوان وكل أنسان يستطيع أن يتغنى في لغة وطنه الأم ويكمل باقي المقولة أنا وطني لبنان وجميع الدوال العرابية أوطاني وباقي شعوب ودوال العالم أخوني في الرحمة والمودة والأنسانية ؟ وأنا لآ أريد سُلطة ولآ مال لأني أخاف الله سبحانه تبارك وتعالى أن يُحاسبني أن يأوي مريض من معدومي الحال إلى فِراشه وهوا يتألم لأنهُ لا يملٍك ثمن العِلاج أو تأوي عائلة من معدومي الحال إلى فرُشِهٍم وبطونهٍم خاوية بمعنى فارِغة لأنهُم لايملٍكون قوت يومِهِم واليتعظ من هذآ القول ألبعض من رجال الدين والحكام والبعض من ميسوري الحال ومن جميع قادة الطوائف والمذاهب والأحزاب واللتصديق لما قرأتم الأيات الكريمة من سورة الزلزلة ( إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8) صدق الله العلي العظيم والأية الكريمة من سورة فصلت ( مَّنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ۗ وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (46)صدق الله العلي العظيم وأعلموا أن من يقرأ الكتُب السماوية وخاتمهم القرأن الكريم ولا يعمل ما بٍهِما من الصالِحات ليس هوا كالأعمى والأصم في يوم فرحٍ كبير ؟ بال هوا أضل من البهائم والحمير وأنجاس من الخنازير ؟ وأعلموا أن حياة الدنُيا لا تغني عن الأخرا وموعدٍكُم مع حُفرة الدُود وحساب اللأخرة مهما طال الأجل ؟ وللتصديق لكل ما قرأتم أحد الطلاب الميسورين أراد ان يكون عالم من العلماء المشهورين تخرج من الجامعه وتابع دراسته حتى نال أعلى الشهادات وأصبح يطلق عليه أسم عالم وبعد هذه المطالعه توجه الى كتُب الدين فوجد في القرآن الكريم ان إبليس مخلوق من نار وسيعذب في النار فكيف ذلك ويجب عليه معرفة ذلك وألا لما كان في قناعته وقررت نفسه أنه عالم فأصبح يسأل من عالم الى عالم ومن شيخ الى شيخ حتى وصل الى شيخ حكيم فسأله عن ما يدور في نفسه فأجبه الشيخ الجوب عندي ولكن أخف ان لا يعجبك لأنك مثقاف و مثل القاضي لا ترضى الا بالدليل القاطع والحجه والبرهان قال بال سيعجبني وسأتحمل مسؤولية سؤالي فنفخ الشيخ الجليل في كفه ثم صفع العالم صفعة لوق له حنكه فصرخ العالم من الألم وقال لم تصفعاني قال أنا لا أصفعك بل أعطيك جواب سؤالك قال وكيف ذلك قال أنا مخلوق من تراب وانت مخلوق من تراب ولما تألمت وكذالك يتألم أبليس في النار فقال العالم حينها لكل عالم علمه والله سبحانه تبارك وتعالى أعلم بخلقه ولا اقول لكم إلا أن الله سبحانه تبارك وتعالى في بديع خلقه وصنعه وسعة ملكه لا يظلم ألناس شيئً ولكن الناس أنفسهم يظلمون وأول من يتعظ من هذا القول كل من يقول أن السياسة لا دين لها أرحموا من في الأرض يرحمكم من فى السماء والراحمون يرحمهم الله سبحانه تبارك وتعالى في بديع خلقه وصنعه وسعة ملكه واليتعظ من هذآ القول أي داولة تتوالى قيادة العالم وهيا تأخذ به إلى الهاوية ؟؟؟؟؟
    وأعلموا أن أي بوست أكتُبُهُ فيهِ خير ونور للقلوب والعقول ليس منتاً مني على أحداً مٍنكُم بال مٍنتاُ من الله سبحانه تبارك وتعالى عليا وعليكُم ؟ عَليا لأنبِأكُم بهٍ وعليكُم لتنبؤا بهِ غيركُم وغيركُم لينبؤا بهِ من على عَصرِهٍم ؟ ولو أحسن كل أنسان ذي عقل عاقل التفكُر في هذآ ألقول لما تجراء أحد الأعتداء على حقوق ألغير ليأكل حقوق وأموال الناس في الباطل أو يغتصِب أرض الغير في غير وجه حق لآ من الله سبحانه تبارك وتعالى ولآ من رسوله الكريم محمد عليه الصلاة وأزكى وأطيب وأتم ألسلام ( إلا من كان شيطان راجيم ملعون ونَجِس نِسناس خناس) حتى وأن كان من المُسلمين وأعلموا أن السياسة أن لم يكن بها خوف من الله سبحانه تبارك وتعالى وأن خليت من صدق الحديث والأدب والأخلاق والإحترام المتبادل
    ( وحمل المسؤولية عند المسائلة )
    والأحساس في ألام وأوجاع ألناس
    ( فهي نجاسة والنجاسة ألنار أولى بها )
    🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥🔥
    والعبرة لمن يعتبر يا أولي الألباب
    عبدالله وتلميذ صغير من تلاميذ خاتم الأنبياء
    والمرسلين والمبعوث رحمة للعالمين
    محمد الصادق الأمين
    ⚖️👍💫
    عليه الصلاة وأزكى وأطيب وأتم ألسلام
    ياسر بن محمد بن دعاس اللهيب
    وشكرا لمن يجيد لغة ثانية وتقدم بالترجمة
    ولكل من وصله أو شاهد هذا البوست ونسخه وأرسله لمن عنده على الوتساب ولكل من شاركه على صفحات التواصل الأجتماعي وأعتذر أن وجدا أخطاء في الكتابة انا أنسان عادي ولم أكمل دراستي الابتدائية ولآ أجيد أستعمال أجهذات التواصل الأجتماعي إلا رمزا وشكرا لمن قبل الأعتذار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى