actualite

جماعة دينية تستنكر الإهانات ضد رجال الدين وتطالب الدولة بالتدخل

(APS) – ندد أعضاء جماعة “كونو الشيخ عمر تال” في “لوجا” بالشتائم التي وجهت إلى مرجعيتهم الروحي ورجال دين آخرين، وطلبوا من الدولة اتخاذ قرار صارم وعاجل في هذه القضية بحيث “يتم تحقيق العدالة”.
وكانت سيدة سنغالية تقيم في فرنسا، نشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي، تصريحات تسيء فيها إلى المجاهد “الحاج عمر تال الفوتي”، والذي هو أحد أبرز رجال الإسلام في غرب أفريقيا في القرن الثامن عشر ، حسب ما جاء في بيان “كونو”.
وكانت جماعة “كونو الشيخ عمر تال” نشرت إعلانات عن تنظيم مسيرات منددة ورافضة للإساءة إلى رجال الدين، كما وزعت أشرطة فيديو التي تم إنشاؤها من قبل منظمة “كونو” في السنغال وأفريقيا وبلاد الشتات، تضمنت ردودا على الإساءة، والتعبير عن الغضب والاستنكار بقوة لمن هم وراء هذه الإساءات، وقال “شريف لي” ، عضو “كونو شيخ عمر”، في تصريح نقلته وكالة الأنباء السنغالية: إن الإهانات تم توجيهها إلى المواطنين الشرفاء والأشخاص المسؤولين والشخصيات الذين عملوا من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدنا والذين شاركوا في ازدهار أفريقيا على المستوى الديني “.
وقال الابن الأكبر لعائلة الخليفة الشيخ عمر تال: “نحن نناشد رئيس الدولة ووزير العدل أن يطالبوا السلطات الفرنسية بتسليم على هذه الفتاة ومحاكمتها وإدانتها بتهمة الإساءة التي ارتكبتها “.
وقال: “هدفنا هو وقوفنا مع مرشدنا الشيخ عمر تال دون تحفظ، إنه محسن معني فقط بالدعوة للإسلام”.

وفقا للسيد “شريف لي” فإن مثل هذه الإساء خطر على البلاد، فلا نريد أن يدوس أحد على خلفيتنا الاجتماعية، لأن مرشدنا يدعو إلى الوحدة والانفتاح، وأضاف: ويريد ،ن يعم نور الاسلام في كل مكان”.
وحذر “لي” قائلا: نحن منظمة “كونو” بدانا من هنا في لوغا، وبسبب هذه الإساءة نهضنا لوضع حد لهذه القضية، التي يمكن أن يكون لها ضرر على السنغال في المستقبل”.
ودعا منظمات حقوق الإنسان إلى “الوقوف بحزم للمساعدة في وضع حد لهذه الأعمال التي تهدف إلى الإساءة لرموز المجتمعات.
وقال: “اليوم نحن ، ولكن غدا قد يكون آخرون” ، وطلب من جميع السنغاليين أن ينضموا إلى جهود منظمة “كونو” حتى يبقى للإسلام احترامه ولرجاله من جميع الطوائف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى