Politique

السودان: البرهان وحميدتي يتحدثان عن التصعيد العسكري

  • قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف باحميدتي، إن المعركة المسلحة الدائرة بين قواته والقوات المسلحة السودانية “ستحسم خلال الأيام المقبلة”، مضيفا أن “ما يحدث حاليا سيؤدي إلى حل سلمي”.
     
    وأكد حميدتي في مقابلة مع قناة “الجزيرة مباشر” أن قواته موجودة “لحماية الشعب السوداني وحماية الديمقراطية”، مبرزا أن “ما يجري الآن هو ثمن الديمقراطية”.
     
    وتحدث حميدتي عن السيطرة “على جميع المقار” مردفا: “وضعنا جيد ونسيطر “، داعيا “شرفاء القوات المسلحة إلى الانضمام لخيارات الشعب ونحن نمثل ذلك”.
     
    واتهم حميدتي عبد الفتاح البرهان بأنه “مجرم وسيحال للعدالة”، مشيرا إلى أنه أخبر اللجنة الرباعية ومجموعة الوساطة ب”أن الرجل كاذب ويدمر السودان”.
     
    ومن جانبه قال رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان إن “كل المرافق الاستراتيجية من القيادة والقصر تحت السيطرة”، مضيفا: “لدينا احتياطات جيدة وقواعد عسكرية لم نقم بتحريكها حتى الآن”.
     
    وأوضح البرهان في حديث لقناة الجزيرة: “ما زلنا نحكم صوت العقل ونطالب بإعادة قوات الدعم السريع التي دخلت الخرطوم إلى أماكنها”، مشيرا إلى أنه “إذا استمرت حالة الحرب فسندخل قواتنا للخرطوم من مناطق مختلفة”.
     
    وتحدث البرهان عن أن “قوات الدعم السريع تسللت للمطار عبر صالة الحج والعمرة وأحرقت بعض الطائرات وقواتنا تعاملت معها”.
     
    وأكد البرهان أنه “لم يستطع أحد دخول القيادة العامة”، وأن “الأمور تحت السيطرة تماما”، مردفا: “لا أحد يفضل الحرب ولكن ما حدث يجب أن يكون عظة وعبرة للناس”.
     
    وقال البرهان إنه فوجئ “بمهاجمة قوات الدعم السريع” لمنزله “في التاسعة صباحا”.
     
    وشهدت الخرطوم وعدة مدن أخرى توترات عسكرية اليوم، بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، خلفت قتلى وجرحى مدنيين وعسكريين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى