Culture

السنغال: فنان تشكيلي يصيغ “سبحة تيجانية” عملاقة من البرونز…

دكار A.P.S: قدم الفنان التشكيلي السنغالي “مباي بابكر ضيوف” تحفة فنية ضخمة تعكس تعلقه وارتباطه كمريد بالطريقة التيجانية، وذلك من خلال معرض مستوحى من المحبة والإيمان والتعمق في المسارات الداخلية للاطلاع على كنه وكشف ألغاز حالة الإنسان.
ويقام هذا المعرض الذي يحمل عنوان “لآلئ النور” على شكل مسبحة عملاقة من البرونز نقشت عليها أسماء الله الحسنى الـ99 ، “تكريما للروحانيات التي تدل عليها الطريقة الصوفية”.
هذا العمل ذو البعد الاستثنائي هو القطعة الفريدة في هذا المعرض الذي افتتح يوم الجمعة الماضي في متحف “تيودور مونود” التابع للمعهد الأساسي لأفريقيا السوداء (IFAN).
ففي وسط غرفة بالطابق الأول من المبنى B بالمتحف المذكور ، تتألق القطعة المهيبة التي أنتجها الفنان التشكيلي بإشراق حي ، استهلك فيها 700 كيلوغرام من البرونز الخام ، وأكثر من 100 كيلوغرام من شمع العسل.
كما أنها مصنوعة من الفحم والجص والحمض لتشكيل مئات اللآلئ بكتابات منقوشة على قاعدة داكنة إلى حد ما مع خلفية خضراء، مستوحاة من لون الإسلام ، مع شعارات أبدية مكتوبة بالخط العربي.
وقد عكف حوالي 15 شخصًا لمدة عامين على إنجاز هذه المسبحة الرائعة من حيث الشكل والمضمون ، كما يوضح الفنان.
ويؤكد الفنان “مباي بابكر ضيوف” انه تمكن من الوصول إلى أسرار “ورد الطريقة التيجانية” منذ عام 2007 ، من خلال اتصاله بشيخه الشيخ “حبيب سه” ، ابن المرحوم الشيخ منصور سه المشهور ب “Borom Daara J”.
وبالنسبة للفنان ” بابكر ضيوف” فإن ، هذا العمل هو جواب لمجموعة من الأسئلة المتكررة التي تولدت لديه منذ عام 2014 كما يشكل انعكاسا حول العلامات ، والرموز ، والأشكال ، والروحانية ، بالإضافة إلى نهجه الجمالي.
وقال الفنان “ضيوف” إنه شعر بالانطباع بأنه قد خاض “تحديًا فنيًا وجماليًا ، نظرًا لنطاق المشروع وتكلفته الاقتصادية والبعد الروحي والصوفي لهذا العمل الفني ااذي تجسد في سبحة صخمة ذات فينة مالية وفنية.
وأضاف” مباي بابكر ضيوف” مثمنا عمله: “لقد حان الوقت كفنان لأظهر للعالم تطلعاتي العميقة ومشاعري. لقد كانت مهمة نبيلة وتحدياً يجب أن أخوضهما” ، يقول ، .
هذه التحفة هي أيضًا جزء من النهج الفني للفنان التشكيلي ، والذي تشكل لعدة سنوات من التامل في علاقته بالمرئي وغير المرئي ، بالروح والجسد.
ويؤكد قائلاً: “كل العمل الذي كان عليّ القيام به على دعامات مختلفة مثل القماش والورق وما إلى ذلك ، سمحت لي المسبحة بتلخيصه وتجسيده”.
“على مسبحة الطريقة التيجانية ، يشرح الفنان المتخرج من المدرسة الوطنية للفنون الجميلة في داكار ، أن هناك كثافة قوية في علم الأعداد الصوفي والروحي ، لأن الأرقام لم يتم اختيارها بأي طريقة قديمة”.
ووفقًا لما قاله “ماسامبا مباي” ، أمين المعرض ، فإن خصوصية هذا العمل ترجع بشكل خاص إلى بُعده “المجتمعي” الذي لا يقتصر على الفنان نفسه فحسب ، بل يشمل العديد من الأشخاص الآخرين الذين يدعون أنهم جزء من مجتمع الطريقة التيجانية .
هناك أيضًا هذا “البعد الجمالي” للعمل ، الذي يجسده “عمل دقيق للغاية” لمجانسة حبات المسبحة التي يرمز إليها الفنان التشكيلي من خلال عمله.
“هناك أيضًا عمل على اللون ، الزنجبار الذي يعطي هذا التأثير الزمني مع هذا الاستحضار للروحانية التي تعود إلى فجر الزمان.
إنه القديم الذي يلتقي بالحداثة ، تراثنا الذي يلتقي مع معاصرتنا” ،
ويضيف “ماسامبا مباي” ، صحفي وناقد فني قائلا: “إنه عمل روحي يرمز إلى علاقتنا بالله ، إنه أيضًا دعوة إلى السلام والصفاء والأخوة العالمية ، لأننا بحاجة إلى رفع أنفسنا لنكون إخوة واصدقاء للآخرين. “
فبالنسبة له ، يدعو هذا العمل إلى الارتقاء الروحي ، في سياق عالمي مضطرب ، بسبب الأزمة الصحية التي تضخمها التوترات الاقتصادية والاجتماعية التي ولدت من هذا الوباء.
“مباي بابكر ضيوف كان يتامل الأشياء باستمرار منذ فترة طويلة ، لأننا بالنسبة له بشر وعلينا الحفاظ على هذا الجزء من الإنسانية فينا” ، يقول المفوض.
فاز مباي بابكر ضيوف بالميدالية الفضية في دورة الألعاب الثامنة للفرانكفونية في أبيدجان ، كوت ديفوار ، في عام 2017.
معرضه ، الذي يستهدف بشكل أساسي الجمهور المسلم ، معروض حتى 10 مايو في متحف IFAN في داكار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى