actualite

السنغال: صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ التضخم 5٪ في عام 2023

يجب أن يساعد توحيد واستقرار المالية العامة ، اعتبارًا من هذا العام وعلى المدى المتوسط ​​، في احتواء ارتفاع الأسعار وفقًا لصندوق النقد الدولي (IMF).

قال إدوارد الجميل ، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي ، يوم الثلاثاء في ختام الاجتماع ، إن السنغال شهدت في عام 2022 معدل تضخم بلغ 9.7٪ ، “وهو أعلى معدل منذ عدة عقود”.

وفي هذا الصدد ، قال السيد “في عام 2023 ، من المتوقع أن ينتعش النشاط الاقتصادي عما كان عليه قبل عام ، وإن كان بوتيرة أبطأ مما كان متوقعا في البداية ، في حين من المتوقع أن ينخفض ​​التضخم إلى حوالي 5٪ على خلفية توحيد المالية العامة وتوحيدها”. الجميل خلال مؤتمر صحفي.

وبتفاؤل ، قال مسؤول صندوق النقد الدولي إنه بفضل الإجراءات التي ستتخذ هذا العام وفي المستقبل القريب ، “يجب أن يتقارب التضخم إلى 2٪ أو حتى 3٪ على المدى المتوسط”.

وعلى نفس المنوال ، أشار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في السنغال إلى أن التوقعات على المدى المتوسط ​​لا تزال مواتية وينبغي أن تستفيد من بدء استغلال النفط والغاز وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى التغلب على العقبات الرئيسية أمام تطوير القطاع الخاص في إطار المرحلة 3 من الخطة السنغالية الناشئة (PSE).

وزعم أنه “إذا بدأ إنتاج النفط في نهاية العام كما هو مخطط له ، فمن المتوقع أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي 8٪ ، ومع ذلك ، إذا تأخر حتى العام المقبل ، فمن المتوقع أن يبلغ النمو 5٪ أو 5 ، 3٪”.

وبالعودة إلى أداء الاقتصاد السنغالي في عام 2022 ، أشار إلى أنه شهد تباطؤًا ملحوظًا أكثر من المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي ونموه. وتأسس الأخير ، حسب قوله ، عند 4٪ مقابل 4.8٪ كان متوقعا في البداية بسبب تراجع الإنتاج الزراعي والصناعي.

وفيما يتعلق بالدين العام ، يقدر بـ “75٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، بما في ذلك 67.5٪ للحكومة المركزية” ، على حد قوله ، مضيفاً أنه “لا يزال مستداماً ، لكن مجال المناورة (للدولة) قد استنفد بسبب من العجز المسجل خلال السنوات الثلاث الماضية “.

بالنسبة للديون ، ليس المبلغ هو المهم ، ولكن قدرة البلد على سداده. وقال إن السنغال ليس لديها مشكلة في سداد خدمة الديون “، مشيرا إلى أنه في حالة حدوث أزمة جديدة ، فإن داكار” لن يكون لديها بعد الآن هامش للديون أو أن يكون لديها عجز كبير.

العديد من دول الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا تجد صعوبة متزايدة في جمع الأموال في الأسواق المالية. بالنسبة للسيد الجميل ، فإن “أولى بوادر تشديد شروط التمويل في سوق الأوراق المالية الحكومية الإقليمية تستدعي اليقظة ووضع خطة طوارئ”.

ومن هناك ، شدد على أنه “في هذا السياق ، فإن تحسين حشد الإيرادات الضريبية وتبسيط الإنفاق العام غير ذي الأولوية سيساعد في تخفيف الضغوط المالية مع الحفاظ على القدرة على تحمل الدين”.

كان إدوارد الجميل في داكار لإجراء مفاوضات بشأن برنامج اقتصادي ومالي جديد للسنغال. وفي هذا الصدد ، قال إنه لم يبدأ أي نقاش رسمي وأن المفاوضات ستبدأ على هامش اجتماع الربيع لصندوق النقد الدولي.

ومع ذلك ، فقد تبادل صندوق النقد الدولي والحكومة الأفكار حول برنامج مدته ثلاث سنوات يركز على ثلاثة مجالات رئيسية: بناء مرونة المالية العامة ، وتحسين الحوكمة من خلال الشفافية ، ودعم المرونة. الاجتماعية والاقتصادية من خلال تعزيز الحماية الاجتماعية نظام.

تجري السنغال أيضًا محادثات للاستفادة من مرفق المرونة والاستدامة ضد تغير المناخ ، وهو برنامج جديد لصندوق النقد الدولي أطلق في عام 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى