actualite

السنغال / رئاسيات 2024: المعارضة تقف ضد أي محاولة لاستبعاد عثمان سونكو

  • استدعت المحكمة يوم الخميس لقضية تشهير ، وقد يكون الخصم غير مؤهل للانتخابات الرئاسية لعام 2024 في حالة إدانته.

حذر تحالف يوي أسكان واي (ياو- حرروا الشعب) ، القوة الرئيسية للمعارضة السنغالية ، يوم الثلاثاء من أي محاولة لاستبعاد المرشح الرئاسي عثمان سونكو في فبراير 2024.

ونظم هذا الائتلاف ، وهو القوة الرئيسية للمعارضة ، “اجتماع جيجا” يوم الثلاثاء في Parcelles Assainies (ضواحي داكار) للاحتجاج على “استغلال العدالة لأغراض سياسية والاعتقالات التعسفية”.

وطمأن حبيب سي ، رئيس مؤتمر قادة الائتلاف قائلاً: “لندع ماكي سال لا يحاول حتى عرقلة ترشيح عثمان سونكو لانتخابات الرئاسة في فبراير 2024”.

أشار رئيس بلدية داكار السابق خليفة سال الذي كان قد تم استبعاده من الانتخابات الرئاسية لعام 2019 بعد صدور قرار محكمة ضده: “يجب ألا يكون عثمان سونكو الضحية الثالثة لماكي سال”.

أقسم المنافس موسى تاين “ماكي سال استبعد خليفة سال وكريم واد في الانتخابات الرئاسية لعام 2019. هذا ما يحاوله ضد عثمان سونكو في الانتخابات الرئاسية لعام 2024. لن يمر هذه المرة”.

“منذ عدة أشهر كانت البلاد في حالة توتر وأولئك الذين يقفون أمامنا يفتقرون إلى الهدوء. وهذا ما يفسر الاعتقالات التعسفية لنشطاءنا والمتعاطفين معنا. أدعو الرئيس ماكي سال إلى التفكير ، “أشار رئيس بلدية داكار السابق.

في إطار الرغبة في “تأمين” ترشيح سونكو ، دعا ديثي فال ، زعيم آخر للائتلاف ، المسلحين إلى التعبئة الكبيرة الخميس في محكمة دكار حيث محاكمة زعيم الوطنيين الأفارقة في السنغال عن العمل. ، الأخلاق والأخوة (باستيف) لقضية تشهير ضد مامي مباي نيانغ ، وزيرة السياحة والترفيه.

“في 16 (مارس) في الساعة الأولى ، جميعهم في المحكمة لمرافقة الرئيس عثمان سونكو” ، وهكذا أطلق الخريف.

نبرة المحارب كالمعتاد ، المعني الرئيسي ، عثمان سونكو ، رئيس الوطنيين الأفارقة في السنغال للعمل والأخلاق والأخوة (باستيف) ، دعا إلى “تعبئة كبيرة كما هو الحال اليوم. اليوم في 15 و 16 مارس.”

وقال “ماكي سال يجب أن يفهم أن هذه الدولة ليست ملكه. ولا يعود له اختيار من يجب أن يكون مرشحًا أم لا. لا شيء يمنعني من أن أكون مرشحًا للانتخابات الرئاسية لعام 2024”. طمأن آلاف النشطاء على الفور.

“إستعد! المشروع في مرحلته النهائية ، ولم يتبق أمام ماكي سال سوى 11 شهرًا على رأس البلاد.

في ضوء المحاكمة ، حدد تحالف ياو سلسلة مظاهرات يوم الأربعاء 15 مارس في جميع مقاطعات البلاد.

يجب أن يستجيب زعيم باستيف
أيضًا للعدالة بشأن قضية الاتهام باغتصاب شابة تعمل في صالون تجميل في العاصمة. لم يتم تحديد موعد المحاكمة بعد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى