economie

السنغال: تحتل المرتبة “السابعة” ضمن قائمة “أكبر الاقتصادات الصناعية الافريقية”، والأولى بغرب إفريقيا

صنف أحدث تقرير عن مؤشر التصنيع في إفريقيا (AII) لعام 2022 السنغال في قائمة العشرة الأوائل من البلدان الأكثر تصنيعًا. الوثيقة نفسها تضع السنغال في المركز السابع بنتيجة 0.6147 ، متجاوزة بذلك نيجيريا وكينيا.
السنغال هي من بين الدول العشر الأولى من بين أكثر البلدان الصناعية في أفريقيا. تأتي الأخبار السارة من تقرير مؤشر التصنيع الأفريقي (AII) لعام 2022. وقد صنفت الوثيقة السنغال في المركز السابع بنتيجة 0.6147. أداء كبير مقارنة بالدول المتفوقة. السنغال تتفوق على نيجيريا وكينيا ، وفي منطقة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، تحتل السنغال الصدارة.
ووفقًا لتقرير جديد نشره “بنك التنمية الأفريقي” والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) فإن 37 دولة أفريقية من أصل 52 دولة شهدت زيادة في مستوى التصنيع لديها على مدى السنوات الإحدى عشرة الماضية .
“يوفر تقرير مؤشر التصنيع في إفريقيا (AII) تقييمًا على مستوى الدولة للتقدم الذي أحرزته 52 دولة أفريقية استنادًا إلى 19 مؤشرًا رئيسيًا. وسيمكن التقرير الحكومات الأفريقية من تحديد البلدان المعيارية لتقييم أدائها الصناعي بشكل أفضل وتحديد أفضل الممارسات بشكل أكثر فاعلية “، كما يشير الى ذلك التقرير.
وأطلق بنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأفريقي واليونيدو بشكل مشترك الإصدار الأول من التقرير على هامش قمة الاتحاد الأفريقي حول التصنيع والتنويع الاقتصادي المنعقدة في نيامي ، النيجر ، في الفترة من 20 إلى 25 نوفمبر 2022. ووفقًا لنفس التقرير ، تغطي المؤشرات التسعة عشر في المؤشر أداء التصنيع ورأس المال والعمالة وبيئة الأعمال والبنية التحتية واستقرار الاقتصاد الكلي.
ويصنف المؤشر أيضًا مستوى التصنيع في الدول الأفريقية على ثلاثة محاور: الأداء ، المحددات المباشرة وغير المباشرة. تشمل المحددات المباشرة رأس المال والعمالة وكيفية توظيفها لتحفيز التنمية الصناعية.
تشمل المحددات غير المباشرة الظروف البيئية المواتية مثل استقرار الاقتصاد الكلي والمؤسسات القوية والبنية التحتية “، كما جاء في تقرير مؤشر التصنيع في إفريقيا. ولهذا السبب ، كما يحدد المقيّمون ، فإن أفضل البلدان أداءً ليست بالضرورة تلك التي تتمتع بأكبر اقتصاد ، بل هي تلك التي تحقق أعلى قيمة مضافة صناعية للفرد.
ووفقًا للأرقام المتاحة على مستوى مركز جمع المعلومات الفردي (Cuci) ، فإن السنغال لديها 2156 شركة صناعية مسحلة. ويقدر عدد الوظائف بحوالي 75000 وظيفة.
وقال وزير الصناعة السنغالي “مصطفى جوب” إن “الاستراتيجية الصناعية الجديدة المحدثة ، والتي نطلق عليها اسم” السنغال الصناعية “، أقرتها الحكومة في أكتوبر 2021. وهي تشجع على استبدال الواردات لضمان الأمن الغذائي والصحي للسنغال.
وعند سؤاله عن نموذج التصنيع في السنغال ، كشف “مصطفى ديوب” أن الصناعة تقوم على أربعة محاور عمودية هي: تحويل المواد الخام الزراعية ، والرعوية ، والمواد الخام الصحية. المعالجة الصناعية للموارد المعدنية والهيدروكربونات ؛ وتطوير صناعة الأدوية ؛ تطوير الصناعات كثيفة الاستخدام للتكنولوجيا والابتكار ، بما في ذلك الاقتصاد الرقمي والصناعات التجميعية والصناعات الإبداعية.
وحول تأثير الصراع الروسي الأوكراني على الصناعة السنغالية، أقر الوزير بتأثير الأزمة الأوكرانية حيث قال: الأزمة الروسية الأوكرانية ذات طبيعة مختلفة ولها عواقب أكثر خطورة على القطاع الصناعي. بينما كنا في ديناميكية التعافي بعد كوفيد ، أدى غزو أوكرانيا من قبل روسيا في فبراير 2022 والعقوبات المفروضة على روسيا إلى تعطيل سلاسل التوريد وزيادة عامة في الأسعار.في قطاعات المواد الغذائية والأسمدة والطاقة والمدخلات بأنواعها.
وفي القطاع الصناعي السنغالي ، كانت هناك زيادة في المدخلات الرئيسية. زادت تكلفة الشحن بحوالي 100٪ ، كما تم تمديد أوقات التوريد مما أدى إلى ارتفاع غرامات التأخير. وكل هذا مصحوبًا بالتكافؤ غير المواتي بين اليورو والدولار، وفي إشارة إلى تقييم السياسة الصناعية للرئيس ماكي سال ، قال: “التقييم إيجابي إلى حد كبير ، إذا حكمنا من خلال مواقع البناء والمشاريع الصناعية الكبرى التي تم إطلاقها. ولا بد لي من التذكير على هذا المستوى بأن الدور الأساسي للدولة ليس خلق الصناعات ، ولكن مهمتها هي خلق الظروف المواتية للتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة ،
وفي هذا المجال قام الرئيس “ماكي سال” بتتبع الرؤية وتوفير الوسائل اللازمة ونحن مسؤولون عن التنفيذ. وبالتالي ، سنحافظ على الوتيرة وسيكون عام 2023 عام الافتتاحيات. ستكون هذه فرصة لإظهار النتائج الإيجابية للرئيس ماكي سال في قطاع الصناعة. سنرى مصانع جديدة تخرج، من خلال المنصة والمنطقة الصناعية في Diamniadio ، وكذلك بشكل خاص في مختلف المناطق الزراعية ”.
وفيما يتعلق ب”أجروبول سود” ، أعلن الوزير أنها تغطي مناطق زيغينكور وكولدا وسيديو لتمويل 56.7 مليار فرنك أفريقي مقدمة من طرف بنك التنمية الأفريقي والبنك الإسلامي للتنمية (العطاء).
البلد النفطي واستراتيجية التصنيع الجديدة
حددت استراتيجية التصنيع الجديدة الإجراءات التي يجب تنفيذها لتطوير صناعة وطنية حول الهيدروكربونات. وبالتالي ، ستكون مسألة تفعيل الآلية المنصوص عليها في قانون المحتوى المحلي. فيما يتعلق بدعم المبادرات الخاصة لمعالجة الموارد المعدنية والهيدروكربونات ، ستعطى الأولوية لتعزيز الوحدات الصناعية القائمة وتطوير وحدات معالجة جديدة ، لا سيما الذهب والزركون والفوسفات ، في تعدين القطبين.
بالنسبة للذهب ، يبدو إنشاء مصفاة صغيرة الحجم واعدًا. بالنسبة للزركون ، يعتبر التحول المحلي للزركون مكانًا مناسبًا ، مع سوق عالمي يمثل 2.5 مليار دولار أمريكي ويظهر نموًا بنسبة 6.3٪ سنويًا بحلول عام 2024 ، وفقًا لما صرح به الوزير مصطفى ديوب. ضعف التصنيع في إفريقيا على الرغم من القفزات النوعية ، فلا يزال هناك طريق طويل لنقطعه في القارة.
لقد كان رئيس النيجر محمد بازوم متواضعا إلى حد ما ، أثناء ترؤسه القمة المزدوجة للاتحاد الأفريقي حول التصنيع و ZLECAF للقارة المنعقدة في نيامي.
“فيما يتعلق بالوضع الحالي للتصنيع في أفريقيا ، فإن الملاحظة الملفتة للنظر: بصرف النظر عن بعض الاستثناءات ، لا يزال الاقتصاد الأفريقي قليل التصنيع ، وتصدر أفريقيا المواد الخام ذات القيمة المضافة القليلة بينما تستورد المنتجات المصنعة ذات القيمة المضافة العالية”. وتابع أن هذه الملاحظة على المستوى القاري “تظل صالحة على مستوى كل دولة من دولنا. يشهد رقمان ببلاغة على هذا الوضع: حصة إفريقيا في التجارة العالمية 4٪ ؛ تمثل التجارة بين البلدان الأفريقية 17٪ من إجمالي تجارتها “.
وعلق الرئيس التنفيذي للنيجر قائلاً: “إن انخفاض مستوى التصنيع في إفريقيا يفسر هذا الوضع المحبط”. “لذلك ليست هناك حاجة لإحصاءات الاقتصاد الكلي للتأكيد على أننا كأفارقة ، نعرف أين نحن: قارتنا غنية بمواد خام مختلفة ، وغنية بسكان ريفيين من الشباب يُتوقع أن يصل عددهم إلى ملياري شخص بحلول عام 2063 ، نصفهم تحت سن 27 عاما “،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى