actualite

الجزائر تطالب من “لافروف” تعزيز الوجود العسكري الروسي في مالي

تحدث رئيس الدبلوماسية الروسية سيرجي لافروف مطولاً مع القادة الجزائريين حول الوضع السائد حالياً في مالي ، الدولة الرئيسية والحساسة بالنسبة للجزائر. وخلال هذه المحادثات ، أصر القادة الجزائريون كثيرًا للافروف على أهمية زيادة تعزيز الوجود الروسي في مالي، معربين عن مخاوفهم العميقة من احتمال انفصال روسيا عن مالي بسبب تورط الجيش الروسي في الصراع الأوكراني.

وتنظر الجزائر إلى أن فك الارتباط الروسي بمالي سيكون بمثابة “سيناريو كارثي” من شأنه أن يسلم المجلس العسكري المالي الحالي للجماعات الإرهابية المسلحة والمدعومة من قبل العديد من القوى الأجنبية.

وبالنسبة للجزائر ، فإن الوجود الروسي في مالي هو ضمانة للأمن والاستقرار مما يسمح للجزائر بشكل أكبر بلعب دور الوسيط والمفاوض بين باماكو ومختلف الفصائل المالية المشاركة في الصراع الجاري على حدودها الجنوبية.

كما يسمح الالتزام الروسي في مالي للجزائر بموازنة نفوذ فرنسا في منطقة الساحل الذي كان يعتبر ضارًا في السنوات الأخيرة في الجزائر العاصمة بسبب عدم الاستقرار الذي زرعه في جميع أنحاء المنطقة بشأن التهديدات الأمنية الكبيرة للجزائر.

لقد وفّر تورط روسيا في مالي للجزائر توازنًا للقوى يجعل من الممكن ، في نظر القادة الجزائريين ، تقييد القيادة الفرنسية في منطقة الساحل وإجبار باريس على قبول التنازلات التي لا تمليها بالضرورة مذكراته.

وبحسب مصادر فقد طمأن سيرجي لافروف خلال محادثاته التي جرت في الجزائر العاصمة  الجزائرية أن الصراع الأوكراني لن يحول انتباه روسيا عن القضايا الجيوسياسية الأخرى في العالم وستظل مالي تمثل أولوية بالنسبة لها، و في هذا الصدد، تم تحديد مشاريع التنسيق بين الجزائر وموسكو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى