Articles

وال جوجو انجاي المحامي و السياسي السنغالي

الحاج عبد الله امبي

ولد السيد ولجوجو انجاي بتاريخ
7أبريل 1923
بريفسك ، وتوفي مايو1984 في داكار، ، وكان محاميا ورجلا سياسيا سنغاليا ،تولى منصب وزير لعدة مرات، كما كان عمدة إقليم كولخ.
زعيم مميز لدى أنظار الأفارقة في مواجهة جنرال ديغول عام 1958،وموقفه المتوازن خلال الأزمة السياسية في ديسمبر 1962،برئاسة ليوبولد سيدار سنغور الحكومة ..أتهم ب”محاولة انقلاب ضد الدولة”،مع محمد جه.
سيرة حياة: وال جوجو بن لينغير هاجرة سيرا امبوج ،من طبقة النبلاء لقبيلة سرير
بمنطقة سين سالوم Sine -Saloum وأبوه صامب لانغار انجاي Samba Langar Ndiaye امير مملكة سالوم.
قضى وال جوجو طفولته في اقليم كولخ والتحق بالمدرسة الابتدائية ثم واصل المرحلة الثانوية بمدرسة الثانوية فيدرب Fédherbe بسين لوي saint louis حظي وال جوجو بعد ولادته بفضل قانون البلديات الأربعة التمتع بالمواطنة الفرنسية دون مرور بالخدمة العسكرية ونجح في امتحان الشهادة الثانوية كمترشح حر بمرتبة الشرف.
وهو من الشخصيات السياسية السنغالية البارزة في تاريخ البلاد مثل:شيخ أنت جوب ،cheikh Anta Diop و براغو جوب Birago Diop أيضا في عام 1947حصل على منحة لدراسة علم الاسنان ،ولكن أخيرا تابع طموحاته الخاصة ،حيث التحق في كلية قسم: الحقوق والفلسفة بجامعة مونبليير Montpellier.
في يناير 1951م ناقش أطروحة بعنوان (مفهوم المواطنة في الاتحاد الفرنسي) بتقدير “جيد جدا “مع الشكر والتقدير اللجنة تم منحه درجة دكتوراه في القانون.
على الرغم من توصيات أساتذته ،لم يحصل على منحة لتسجيل في مسابقة (الأستاذية) Agrégation عام إلى السنغال وتزوج ب:كلير انروزات Claire Onrozat,التقيا وتعارفا في فرنسا، وانجبت له أربعة أولاد.
حياة سياسية: استقر وال جوجو في اقليم كولخ كمحامي في عام 1951م ثم عين مستشارا في عام 1952باعادة دورته في عام
1957م.
على الصعيد السياسي، تولى وظائف هامة لحزب(كتلة الديموقراطية السنغالية)Bds واتحاد التقدمي السنغالي UPS.
في عام 1957،بصدور قانون الإطار أصبح وزيرا للداخلية لأول حكومة في السنغال (غير مستقلة)،تولى المنصب من سبتمبر 1958 إلى مايو 1959 بجمع وظائف الوزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية وكذلك رئاسة المجلس بالإنابة.
في عام 1958 الموافق 26اغسطس،وجه خطابا إلى جنرال ديغول تخليدا لذكرى ليلة الاستفتاء 28سبتمبر1958باطلاق العبارة المؤثرة:” نحن نقول استقلال وحدة إفريقية كنفيدرالية” وطموحات أخرى شاملة حول شعوب القارة السوداء لنيل كرامتها وتحقيق أهدافها في المستقبل.
اطلاق سراحه: أعاد مزاولة مهنة المحاماة بعد إطلاق سراحه من السجن في عام 1974م بداكار.
في عام 1981 شارك في تأسيس (حركة الديموقراطية الشعبية)MDPمع رفيق دربه محمد جه Mamadou Dia
وفاته:
توفي وال جوجو في عام 1984بمستشفى العسكري الرئيسي بداكار ودفن في مدينة كولخ ، وتوفيت حرمه في 25يناير2019وعمرها 96سنة حيث منحها الرئيس الحالي Macky Sall (درع الاستحقاق الوطني)برتبة الأسد.

باحث في العلوم السياسية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى