Politique

قصر الرئاسة : الرئيس باسيرو جوماي فاي يواجه ضغوطا داخلية

بقلم: محمد كامارا –

عند وصوله إلى كرسي رئاسة الدولة مساء يوم 24 مارس، أحاط الرئيس باسيرو جوماي فاي نفسه بفريق قوي لتحقيق النجاح في مهمته. لكن رئيس الدولة الجديد يواجه ضغوطا داخلية بسبب مواقف معينة.
فاز باسيرو جوماي فاي بالانتخابات الرئاسية بنسبة 54% من الأصوات، ورافقه ما يزيد قليلاً عن 250 حركة وطنية وحزبًا سياسيًا. وعدد كبير من الحلفاء السياسيين الذين يرغبون في الحصول على مكافأة على هذا الدعم المنتصر. وفقًا لـ Jeune Afrique، فإن العديد من أعضاء ائتلاف رئيس جوماي، مع السير الذاتية الداعمة، يسمحون لمن حول باسيرو ديوماي فاي بمعرفة أنهم مستعدون لشغل المناصب العديدة التي لا يزال يتعين شغلها.

ضغط داخلي يتعرض له الرئيس جوماي باستمرار، وفريقه يعرف ذلك ويقول إنه مستعد لمواجهته . وأضاف: «بالطبع ستكون هناك مساومة وضغوط. ولكن الأهم هو البرنامج “نحن لسنا مهتمين بالسياسة الكلاسكية الموروثة ، بل بإدارة الدولة”، هذا ما أعلنه الشيخ تيجان جيي، وزير الهيدروليك ( المياه ) في وسائل الإعلام الإفريقية.

كان باسيرو جوماي فاي، حتى قبل فوزه، توقع وحذر حلفاءه السياسيين المهمين من أن السلطة “لن يتم تقاسمها مثل الكعكة”. وفي الأسابيع المقبلة، أو حتى الأشهر المقبلة، سيتعين على رئيس الدولة تعيين الأشخاص المناسبين في وكالات الدولة، والإدارة، ووسائل الإعلام العامة، وما إلى ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى