actualite

سنغالي يخترع آلة مزدوجة للتقشير وحصادة الجراد

أعلن العالم والباحث السنغالي “سانوسي دياخيتي” في داكار أنه اخترع آلة مزدوحة حصادة الجرادلها أداء فعال في مكافحة غزو الجراد ويمكنها ان تساهم في الحفاظ على البيئة وتوفير الأعلاف للدواجن والأسماك.

وقال “إن هذا الاختراع الجديد الذي صنعته اليوم، سيكون بمثابة وسيلة فعالة في مكافحة غزو الجراد والحفاظ على البيئة وتوفير الغذاء للدواجن والأسماك”..

تحدث العالم والباحث السنغالي ، الذي اخترع آلة “الفونيو” ، في مؤتمر افتراضي نظمته في داكار منصة “ Les nouvelles de Kolda ” ، وهي مبادرة من حوالي 300 مواطن من منطقة كولدا ( جنوب السنغال) تنشط في مختلف القطاعات ، وتتواجد في مناطق أخرى من البلاد ، وفي إفريقيا وفي بلدان الشتات. 

وتستضيف الهيئة مؤتمرا افتراضيا كل أسبوعين منذ شهر يوليو ، تتخلله دعوة خبير في مجال معين ، لمناقشة سبل ووسائل تهيئة الظروف للارتباط بالوطن الاصلي للمغتربين المبدعين.

ووفقًا للبروفيسور دياخيتي ، المدير العام السابق للمكتب الوطني للتدريب المهني (ONFP) ، فإن فكرة اختراع حاصدة الجراد هذه ستشكل تقديم حل غير ضار بالمحاصيل وأكثر فعالية من المبيدات الحشرية المستخدمة. من أجل القضاء على الجراد ”.

وشرح الباحث قائلا: إنها آلة تجذب الجراد وتدفعه إلى صهريج تخزين بعد سحقه. بدلاً من استخدام المواد الكيميائية لمكافخة الجراد ، تقوم الآلة بشفطه إلى الداخل باستخدام عملية ميكانيكية.

ونوه الباحث السنغالي ، وهو أيضًا مدرس سابق في المدرسة الثانوية الصناعية “موريس ديلافوس” في داكار ، أن هذه الآلة يمكن أن تنال اهتمام أكثر من 30 دولة حول العالم.

وأشار السيد دياخيت إلى أن آلة “الفونيو” ، إحدى أعماله ، يمكنها في نفس الوقت المساهمة في عملية تقشير الحبوب المحلية.. 

وأشار إلى إن قلة الوسائل الميكانيكة الحديثة التي تساعد في تقشير الحبوب جعلت المنتجين يميلون إلى التخلي عن زراعة هذه الحبوب التي تتمتع بجودة غذائية مهمة للغاية”.

وأضاف العالم السنغالي “أستطيع أن أقول إن “فونيو هولر” ستساعد في إحياء زراعة هذه الحبوب في السنغال وفي العديد من البلدان في المنطقة”.

حصل البروفيسور سانوسي دياخيت خلال مسيرته المهنية على العديد من “ الجوائز ” بما في ذلك جائزة رولكس عام 1996 ، وجائزة المعرض الأفريقي الكبير للاختراع والابتكار في عام 1997 ، وجائزة تشاو في Silicium Vallée في الولايات المتحدة الأمريكية. في 2008. 

المصدر: A.P.S

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى