أخبار

جماعة متمردة في تشاد تعلن قتل 10 جنود والحكومة تنفي.

أعلنت جماعة متمردة في تشاد أنها قتلت 10 جنود شمال البلاد، وهو ما نفته الحكومة ووصفت تلك الادعاءات بـ”الكاذبة”.
وقالت جماعة “مجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية” في بيان إن الجيش التشادي هاجم قواتها في منطقة تيبيستي الشمالية المتاخمة للنيجر وليبيا. وأضاف البيان أن مقاتلي الجماعة تمكنوا من قتل 10 جنود وأسر 8 آخرين يوم السبت الماضي.
وردا على بيان الجماعة المتمردة قال المتحدث باسم الحكومة التشادية عبد الرحمن كلام الله إنه على الرغم من دخول نحو 20 عربة تابعة للجماعة المتمردة البلاد الأسبوع الماضي، إلا أنه لم يسجل حصول أي “مناوشات” مع القوات الحكومية.
وأشار المتحدث إلى أن القوات الحكومية كانت تراقب “هذه الأرتال بالطائرات وقد غادرت الأراضي التشادية قبل أيام”، واصفا بيان الجماعة بأنه “أخبار كاذبة”.
ومجلس القيادة العسكرية لإنقاذ الجمهورية من بين الجماعات المتمردة التي رفضت المشاركة في الحوار الوطني لاستعادة الحكم المدني كما لم توقع الجماعة على اتفاق السلام الذي تم بالدوحة في الثامن من أغسطس الجاري.


ومنذ استقلال تشاد عن فرنسا عام 1960 شهدت منطقة تيبيستي ظهور العديد من حركات التمرد، وبعد اكتشاف مناجم الذهب فيها عام 2012 تدفق للمنطقة آلاف المنقبين إضافة إلى جماعات متمردة من تشاد والسودان المجاور تسعى للسيطرة على مناجم ذهب هناك لتمويل عملياتها المسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى