actualite

تعاون: نحو تعزيز محور باماكو – كوناكري

يقود الوزير عبد الله ديوب وفدا قويا إلى العاصمة الغينية. حامل رسالة صداقة وأخوة إلى السلطات الغينية.

وزير الخارجية والتعاون الدولي ، عبد الله ديوب ، على رأس وفد وزاري قوي ، حاليا في كوناكري ، غينيا منذ يوم أمس.
يحمل رئيس الدبلوماسية المالية رسالة صداقة وأخوة من الرئيس الانتقالي العقيد عاصمي غوتا إلى شقيقه الغيني العقيد مامادي دومبويا.

واستقلبه نزوله من الطائرة في ظل مطر خفيف نظيره الغيني الدكتور موريساندا كوياتي. قبل أن يتم استقباله في صالة الشرف بالمطار. رحب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والتكامل الأفريقي والغينيين بالخارج بالوفد المالي نيابة عن العقيد مامادي دومبويا. وفقًا للدكتور موريساندا كوياتي ، عندما يأتي الإخوة من مالي ، يبدو الأمر كما لو كانوا يغادرون منطقة في بلدهم للذهاب إلى منطقة أخرى.

وينطبق الأمر من جهته ، قال الوزير عبد الله ديوب للصحافة إنه وصل غينيا على رأس وفد قوي أرسله العقيد عاصمي غوتا لإيصال رسالة صداقة وأخوة إلى شقيقه العقيد مامادي دومبويا. وشكر رئيس الدبلوماسية الغينية على الترحيب الحار الذي لقيه على الأراضي الغينية التي تشكل الرئة الثانية لنفس الجسد مع مالي.

للتذكير أنه بعد العقوبات التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (الإيكوس) والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (ايموا) على بلدنا في 9 يناير ، أصبحت غينيا الدولة الوحيدة في مجموعة غرب إفريقيا التي لم تفعل ذلك. وافقت على إدارة ظهرها لمالي. في اليوم التالي للقمة المزدوجة لهاتين المنظمتين شبه الإقليميتين ، أشارت السلطات الغينية ، في بيان صحفي ، إلى أن حدودها ستبقى مفتوحة للدول الشقيقة ، بما في ذلك مالي. وذكروا كذلك أن بلادهم لم تكن مرتبطة بقرار القمة الاستثنائية الرابعة لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. ونتيجة لذلك ، فإن “الحدود الجوية والبرية والبحرية لجمهورية غينيا تظل دائمًا مفتوحة لجميع البلدان الشقيقة وفقًا لرؤية الوحدة الأفريقية”.

كان هذا القرار سيمكن مالي ، المتضررة من العقوبات اللاإنسانية وغير القانونية ، من الاستمرار في تزويد السكان بالضروريات الأساسية عبر ميناء كوناكري. بعد مرور بعض الوقت ، ذهب وفد غيني قوي بقيادة العقيد أمارا كامارا ، الأمين العام للرئاسة ، إلى باماكو لطمأنة السلطات المالية على استعداد غينيا التام لدعم مالي في هذه المحنة. وأراد رئيس الوفد التذكير بأن الغينيين لم ينسوا أن مالي ، برئاسة الراحل إبراهيم بوبكر كيتا ، رفضت هي الأخرى إغلاق حدودها مع غينيا التي كانت تواجه في ذلك الوقت وباء إيبولا.

وسيستقبل الوفد المالي اليوم الخميس العقيد مامادي دومبويا وسيعقد جلسة عمل مع السلطات الغينية. يشار إلى أن الوزير عبد الله ديوب يرافقه زملائه من الاقتصاد والمالية ، ألوسيني سانو ، الإدارة الإقليمية واللامركزية ، المتحدث الرسمي باسم الحكومة العقيد عبد الله مايغا ، النقل والبنية التحتية السيدة دمبيلي مدينا سيسوكو ، وزملائه من الصناعة والتجارة محمود ولد محمد.

وبعد كوناكري ، سيتوجه الوفد الوزاري إلى نواكشوط في موريتانيا لإجراء التمرين نفسه .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Wow, marvelous blog structure! How lengthy have you ever been blogging
    for? you make running a blog glance easy. The total
    look of your web site is magnificent, as neatly as the content!
    You can see similar here ecommerce

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى