actualite

باريس: تنظيم مؤتمر دولي حول “الإسلام الصوفي وتحديات العولمة”

تنطلق يوم الخميس القادم بباريس، اعمال مؤتمر دولي حول “الإسلام الصوفي وتحديات العولمة” تنظمه جمعية “دائرة أحباب النبي” في فرنسا بالتعاون مع فرع الزاوية التيجانية في السنغال، ويهدف المؤتمر إلى “المساهمة في البحث المشترك عن الحلول العالمية التي تسعى إلى بناء عالم يسوده السلام والحوار”.
وسيعقد هذا اللقاء الذي يستمر ثلاثة أيام في إطار برنامج “أيام الشيخ بابكر سي الثقافية”، حسبما جاء في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء السنغالية.
وذكر البيان أن هذه المبادرة المشتركة تهدف أيضًا إلى توفير إطار للمشاركين للتفكير وتبادل الآراء حول “الاستجابة السنغالية والإفريقية للأزمات التي تهز العالم الإسلامي”.
وسيشارك المتخصصون والباحثون الأكادميون والمواطنون في هذه النقاشات.
وسيقوم البروفيسور بكاري سامب، الأستاذ والباحث في مركز دراسة الأديان في السنغال، بإدارة حلقة نقاش حول “الإسلام المنفتح والتكامل والحوار بين الثقافات”.
فيما سيتتاول الكاتب محمد بجرفيل، سفير جزر القمر لدى اليونسكو، موضوع: “حياة المسلم في فرنسا: بين الروحانية والمواطنة النشطة”.
أما المحور الثاني لهذه الأيام الثقافية فسيترأسه أستاذ الأرشيف والمؤرخ السنغالي مباي ثيام حول “الرؤية العالمية في فكر وعمل الشيخ الحاج مالك سي ومدرسة تيفاوين”.
وسيكون ضيفه عالم الإسلام غريغوري فاندام، الباحث في الصوفية الكلاسيكية، الذي سيتناول مسألة “مجتمع الوسط الذهبي” في القرآن، باعتباره أساس الإسلام الصوفي.
وسيشارك في العمل البروفيسور عبد العزيز كيبي من جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار (UCAD)، المتخصص في القانون والحضارات الإسلامية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى