أخبار

العاهل الأردني يلتقي برؤساء رواندا والكونغو وموزمبيق على هامش اجتماعات مبادرة العقبة

التقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في اجتماعات منفصلة بمدينة العقبة جنوب الأردن، رئيس رواندا بول كاغامي ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي ورئيس موزمبيق فيليب نيوسي.
وأفاد بيان للديوان الملكي الأردني بأن هذه اللقاءات أتت قبيل انطلاق جولة جديدة من مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي عقدت للمرة الخامسة حول شرق أفريقيا الخميس.
وأوضح البيان أنه تم بحث العلاقات الثنائية وآليات تعزيز التعاون بالمجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والسياحية، فضلا عن تفعيل التبادل التجاري، بما يخدم المصالح المشتركة.
وجرى التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود المبذولة إقليميا ودوليا في الحرب على الإرهاب، ضمن نهج شمولي يشمل الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية، وتكثيف التعاون بين الدول بهذا الخصوص.
وتطرقت اللقاءات إلى مجمل التحديات على الساحتين الإقليمية والدولية.
كما التقى الملك عبد الله الثاني وزير دفاع دولة مدغشقر ليون راكوتونيرينا، وقائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الفريق أول ريتشارد كلارك، كلا على حدة.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون في المجالات الدفاعية.
يشار إلى أن مبادرة “اجتماعات العقبة” أطلقها الملك عبد الله الثاني في العام 2015، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، ضمن نهج شمولي، يتضمن الأبعاد العسكرية والأمنية والفكرية.
وعُقدت جولات لمبادرة “اجتماعات العقبة” خارج الأردن، نظرا للاهتمام الدولي في آلية التنسيق التي توفرها، إذ استضافت ألبانيا وهولندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنغافورة، فعالياتها عبر السنوات السابقة بالشراكة مع الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى