أخبار

طيران السعودية تسير أولى رحلاتها إلى الخارج.. وحديث عن فتح المجال امام المعتمرين

أعلنت هيئة الطيران السعودي، انطلاق أولى رحلاتها الدولية بعد السماح بالسفر للفئات المستثناة بناء على صدور الموافقات، وحسب التوجيهات بشأن مستجدات كورونا في المملكة.

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني استعداد المطارات السعودية الدولية تشغيليا لهذه المرحلة، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات

وأشارت الهيئة إلى أن “الضوابط تشمل عدم السماح لغير السعوديين بالدخول إلى أراضي المملكة، إلا بعد تقديم ما يثبت خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة ومعتمدة خارج المملكة، ولم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة لحظة وصوله إلى المطار”.

وتحدثت الصحف السعودية، انه خلال أيام سيتم الإعلان عن فتح تدريجي لأداء العمرة، بعد توقف دام لنحو 6 أشهر، بحسب ما أفاد به إعلام محلي، الثلاثاء.

وقالت صحيفة عكاظ المحلية، عبر موقعها الإلكتروني، الثلاثاء، إنها “علمت أن الخطة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية سابقا حول إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيا، تتضمن فتح الباب أمام معتمري الداخل بأعداد محدودة كمرحلة أولى”.

وأكدت أن المرحلة الأولى ستكون “وفق إجراءات وشروط تنظيمية، منها حصول الراغب في العمرة على تصريح أداء من الجهة المعنية”.

ونقلت عن مصدر لم تسمه أن “خطة العودة التدريجية للعمرة ستبنى على تطبيق إلكتروني يحدد فيه تاريخ الأداء وساعته، على أن يكون لدى المعتمر تقرير طبي موثق يثبت سلامته من فيروس كورونا”.

وأوضح المصدر ذاته أن “وزارة الحج ستعلن خلال الأيام القادمة تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة”.

والأحد، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه “سيتم الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيًا، بناء على ما يتقرر لاحقًا في هذا الشأن بشكل مستقل، في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة”، دون تفاصيل.

وفي مارس/آذار الماضي، قررت السعودية وقف أداء العمرة، بسبب “كورونا”، وكانت المملكة سجلت وصول مليونين و412 ألفا و572 معتمرا، في أخر إحصاء نشرته الوكالة السعودية الرسمية للأنباء (واس)، في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وكانت السعودية اضطرت على إقامة موسم حج “محدود للغاية”، لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، كان مقتصرا على المقيمين داخل المملكة فقط.


المصدر: “واس”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى