أخبار

الصحف السنغالية: زيارة “الشيخ منتقى مباكي” إلى داكار.. وتعليق على حريق مستشفى “تيواون”

دكار في 30 مايو (وكالة الأنباء الجزاالسنغالية) –
زيارة الخليفة العام الطريقة المريدية الشيخ منتقى مباكي إلى داكار، وحريق مستشفى “تيواون” الذي تسبّب بوفاة عدد من الأطفال، من بين الموضوعات الأكثر تعليقًا من قبل الصحف اليومية في عددها الصادر يوم الاثنين.
اهتمت الصحف السنغالية الصادرة اليوم بزيارة “الشيخ منتقى امباكي” إلى داكار
.
صحيفة “لاس” ذكرت أن “رئيس الجمهورية ، الذي تحدث في حضور الخليفة العام للطريقة المريدية، “أثار إعجاب المريديين الذين استمعوا بحماس لخطاب الرئيس “ماكي سال”، خلال زيارة المجاملة للخليفة العام للمريديين ، في “مسجد مسالك الجنان” ، الذي بناه أتباع الطريقة المريدية في داكار .
صحيفة “لو سولاي” نقلت عن “ماكيو فاي” ، أحد كبار المسؤولين في الطريقة المريدية قوله الرئيس “ماكي سال”: “إنك تحب الشيخ احمدو بمنبا (مؤسس جماعة المريدية الأخوية) ، لذلك تحظى بالتقدير، أنت بصدد بناء البلد بأكمله”.
مثل هذه الملاحظات ، بالإضافة إلى الترحيب الذي لقيه رئيس الدولة ، نقلتها صحيفة “بيس بي لوجور” وأضافت إن “الرئيس ماكي سال كان سعيدًا للغاية”. وعلقت الصحيفة قائلة: “كان كل شيء سكر وعسلًا لرئيس الدولة”.
صحيفة “كريتيك” كتبت “رئيس الدولة يخصص زيارة للخليفة العام للطريقة المريدية”.
وفي موضوع حريق مستشفى “تيواون” وفقًا لـصحيفة Les Echos ، تم القبض على ممرض ومساعد ممرض بتهمة إهمال الأطفال في مكان انفرادي مما أدى إلى الوفاة دون سابق إصرار وتعريض حياة الآخرين للخطر ” ، كجزء من نتايج التحقيق في الحريق الذي وقع الأربعاء في هذا المستشفى العام.
صحيفة LAs اعلنت عن اعتقال قابلة ومساعد ممرضة. وكتبت “التحقيق يتقدم بسرعة” ، واعلنت أن الاستماع لاثنين من زملائهم مستمر ، بينما “تم الإفراج مؤقتا عن اثنين آخرين”.
صحيفة “الديلي” كتبت تقول: إن “ماكي سال” يجب أن يكون لديه الشجاعة لركل عش النمل ووضع حد للعادات السيئة لهذا القطاع المريض للغاية “.
واضافت: أجرت إدارة التحقيقات الجنائية ، التي تقود التحقيق ، مقابلات مع Tik-tokers والمؤثرين ، حسبما اعلنت صحيفة L’Observateur ، والتي بموجبها يشتبه في أنهم قدموا معلومات خاطئة ، لا سيما في الميزانية العمومية .
صحيفة “تريبيون” كتبت: نقلاً عن خبير إداري قال لـ iRadio: “أدى الحريق إلى مقتل 17 طفلاً بدلاً من 11”.
وفي جانب آخر تحدثت العديد من الصحف اليومية عن انتقال ساديو ماني إلى بايرن ميونيخ. ”كل قصة لها نهاية. ويتجه ساديو ماني وليفربول نحو نقطة النهاية. سيكون اللاعب السنغالي الدولي قريبًا جدًا من توقيع عقد مع بايرن ميونيخ لمدة ثلاث سنوات.
نقرأ في Bés Bi Le Jour: “يجب أن يغادر ساديو ماني ليفربول هذا الصيف وسيقترب سريعًا من بايرن ميونيخ”.
أعلن مهاجم السنغال الريدز والأسود ، رحيله لزملائه في ليفربول في نهاية نهائي دوري أبطال أوروبا ، الذي خسره النادي الإنجليزي أمام ريال مدريد ، بحسب لوكوتيديان.
تعتقد صحيفة “لوبيرفاتور” أيضًا أن البطل الإفريقي “يرى فرصه في الفوز بالكرة الذهبية” ، وهي الجائزة التي تُمنح كل عام للاعب كرة قدم يلعب في بطولة أوروبية. في أسبوع واحد ، خسر ماني لقبين رئيسيين ، الدوري الإنجليزي الممتاز و C1 ، دوري أبطال أوروبا ، كما أشارت الصحيفة نفسها.
صحيفة Stades ” كتبت: يبدو الأمر وكأنه نهاية الموسم مع الريدز” ، والتي تتحدث عن “نهاية مؤلمة للموسم” لساديو ماني ، الذي بدأ “نقطة تحول” في مسيرته ، في “نهاية مغامرته مع ليفربول”.
الحقيقة والبراغماتية
وفي مواضيع أخرى: ، أعلنت Le Quotidien عن زيادات في الرواتب تتراوح بين 75.000 و 400.000 فرنك أفريقي لصالح قوات الدفاع والأمن.
وكتبت الصحيفة أن “الحكومة قررت منح مكافآت جديدة لسلك الجيش والشرطة والدرك” ، مضيفة أن “عملاء إدارة السجون مستاؤون للغاية من السلطات العامة ، يستنكر حقيقة عدم استفادتهم من العلاوات الممنوحة “للشرطة والدرك والجنود.
صحيفة InQuest اهتمت بالوثيقة التي من شأنها أن تكون أصل “سوء التفاهم” الذي نشأ بين الحكومة ونقابات المعلمين ، بخصوص الاتفاقية التي وقعها الطرفان في فبراير ومارس الماضيين لرفع رواتب المعلمين. .
وذكرت الصحيفة نفسها ، أن اجتماع لجنة مراقبة الاتفاق سيعقد الاثنين المقبل بوزارة المالية والميزانية.
ووصفت صحيفة “لو فراي جورنال” إنه اجتماع رصد وتقييم يتوقع بأن يكون حاسمًا” ، لأنه لا ينبغي أن تكون هناك “لغة خشبية أو مماطلة إذا أراد الطرفان إنقاذ ما تبقى من العام. المدرسة”. ويضيف: “يجب أن تكون الحقيقة والبراغماتية هي كلمات السر”.
تستنكر النقابات عدم احترام الاتفاقية المبرمة مع الحكومة ، والتي تعلن أنها احترمت الالتزامات التي تعهدت بها معها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى