أخبار

الصحف السنغالية: تناقش إمكانية ترشح “ماكي سال” لمامورية ثالثة

داكار في 19 ديسمبر (وكالة الأنباء السنغالية) –
تركز الصحف السنغالية الصادرة يوم الإثنين 19دجمبر 2022 على إشكالية تسيير المال العام، في ضوء تقرير ديوان المحاسبة الأخير حول إدارة الأموال المخصصة لمكافحة كوفيد -19 ، وقضية إعادةترشيح “ماكي سال” في 2024


في السياسة ، تشير صحيفة L’Info إلى أن ‘بابي مادمبا بيتيي’ و”عبد الله داودة ديالو” “يؤيدان” ترشيح “ماكي سال” للانتخابات الرئاسية لعام 2024.
وذكرت الصحيفة أن “ مدينة كاولاخ اهتزت يوم السبت على إيقاع لقاء “سارجال” (تكريم) الذي نظمه المدير العام ل”شركة الكهرباء” بابي ماديمبا بيتيي” تكريما للرئيس ماكي سال ”.
الذي نقلت الصحيفة قوله :”لا يمكن لأحد أن يمنع ترشيح ماكي سال” ،
ووفقًا لـصحيفة “والفجر” WalfQuotidien ، “يتشكل ترشيح “ماكي سال”، بعد تصريحات الوزراء المنتمين للحزب الرئاسي ، من حزب DG مثل “راسين تالا” من حزب Rts أو Papa Mademba Bitèye ، فإنه يتم الآن قبول ترشيح “ماكي سال” من قبل القاعدة. لقد تم إنشاء العديد من الحركات من أجل الترشيح
وكتبت صحيفة “لا أس” “المدير الثالث في الكورس
وبالنظر إلى المستقبل حتى عام 2024 ، يشير Bs Bi إلى أن التحالف من أجل الجمهورية (APR) ، الإطار السياسي لرئيس الدولة ، “يناضل” في داكار وأماكن أخرى،
وأضافت الصحيفة: ” بعد شهور في ظل رئيس الجمهورية بدأ رئيس الوزراء تدريجيا في لفت الأنظار. أعلن “أمادو با” خلال جولة ، الجمعة ، في مناطق Parcelles ، وإلى Patte d’Oie و Grand Yoff ، أنه اعتبارًا من اليوم ، سيبدأ جولة في مختلف مناطق مقاطعة داكار للتباحث مع القادة والنشطاء. وكذلك السكان في برنامج الرئيس ماكي سال ورؤيته للبلد ، ولكن أيضًا للفت انتباههم إلى ممارسات معينة ينظمها أشخاص معينون يريدون زعزعة استقرار البلاد، حسبما ذكرت الصحيفة.
ويضيف المقال:: “لا نعرف حتى الآن نوايا الرئيس ماكي سال ، لكن يبدو أن هذه الجولات تسعى إلى كسب الشرعية على الرغبة في الترشح للمرة الثالثة في فبراير 2024”.
في صحيفة “يور يور” اليومية ، أكد رئيس المجموعة البرلمانية ليوي أسكان واي (المعارضة) “بيرام سولي ديوب” أن “ماكي سال أعلن ترشيحه” من الولايات المتحدة. لكنه سيواجه نفس الأشخاص.

في موضوع أخر، جاء العنوان الابرز لصحيفة Liberation إدارة “النقد مقدمًا” و “المعونة والإغاثة” في إطار الأموال المخصصة لمكافحة Covid-19 وكتبت في الصفحة الأولى: “نساء “تونغ تونغ’ في الوزارة:
” ليس من قبيل الصدفة أن ديوان المحاسبة قد طلب فتح ثلاثة تحقيقات قضائية ضد مديرة الإدارة العامة والتجهيزات (DAGE) بوزارة المرأة … وبالفعل ، نفذت إدارة الرقابة في هذا الوزارة، تفتيشا، كشف حقائق غير منشورة ” حسب الصحيفة
وتشير صحيفة EnQuête اليومية إلى أن “المجتمع المدني لا ينوي السماح لتقرير ديوان المحاسبة بالمرور بالخسائر والأرباح” بينما “المنتدى المدني يطالب بفتح جميع المعلومات القضائية التي تطلبها المحكمة” ” .
واستنكرت الصحيفة “ثقافة الاختلاس” ، مشيرة إلى أنه “على الرغم من الوعود والالتزامات العديدة للسنغاليين ، فإن ثقافة الاختلاس والاختلاس مستمرة بلا هوادة ، تحت أنظار السلطات القضائية”.
“إنه الاعتقاد بأن الأنظمة المختلفة التي تتبع بعضها البعض متشابهة من وجهة نظر الإدارة الغامضة للأموال العامة. في حين أن الإدارة غير التقليدية للمالية العامة قد انتهت من تصفية 12 عامًا من عهد الرئيس واد ، فإن خليفته “ماكي سال”، الذي انتخب تحت شعار: “حكم رصين وفاضل” لا يعمل بشكل أفضل بكثير ” ، حسب صحيفة EnQuête.
في الرياضة ، تناولت صحيفة Le Soleil الحكومية فوز الأرجنتيني ليونيل ميسي في نهائي كأس العالم ضد فرنسا وكتبت بعنوان بارز في الصفحة الأولى “أخيرًا ميسي!”.
عناوين عدد من الصحف: “ميسي يلامس الكأس المقدسة مع الأرجنتين”. يقول ريكورد: “النجم الثالث سوف يلمع من أجل منتخب الألبيسيليستي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: