Articles

“الصحف السنغالية” الصادرة اليوم ، تركز على الوضع السياسي

صحيفة “سود كوتيديان” اهتمت بمسألة ما إذا كان “كريم واد” و”خليفة سال” مؤهلين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024.
وكتبت الصحيفة: تثير أهلية ترشح “وزير الدولة السابق “كريم واد” ورئيس بلدية داكار السابق”خليفه سال” العديد من الأسئلة لدى السنغاليين بسبب انتهاء مهلة إدانتهم ”
وفي محاولة للإجابة على هذا السؤال ، نشرت الصحيفة جوابا للسيد “هامات تام” ، المستشار القانوني والمتخصص في الدعاوى التجارية ، وكذلك تعليقا ل “سرين تام” ، الاستاذ والباحث في كلية العلوم القانونية والسياسية.
وفيما يتعلق بالمشاركة المحتملة لهذين السياسيين في الانتخابات الرئاسية في فبراير 2024 ، تذكر صحيفة “والفجر اليومية” بأن “رئيس الدولة قد وعد بمنح العفو للأشخاص الذين فقدوا حقوقهم في الترشح في أقرب وقت ممكن، وترى الصحيفة ان هذه الحالة هي التي ادت الى استبعاد “كريم واد” و”خليفة سال” من المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة لعام 2019 بسبب فقدان حقوقهما المدنية والسياسية.
وتشير الصحيفة إلى أنه “بعد ستة أشهر” لم يحدث شيء.
وبحسب الصحيفة اليومية لمجموعة “والفجر” ، قبل عام على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 25 فبراير 2024 ، لا يزال “خليفة سال” و”كريم واد” في حالة من عدم اليقين”.

صحيفة L’Observateur من جانبها اوردت أن زعيم “ريمي” “إدريسا سيك” سيلتقي اليوم السبت بقادة حزبه. وتؤكد الصحيفة أن استعراض “إدرسيا سك” للقواعد الشعبية ، الذي يأتي “قبل بضعة أشهر من الانتخابات الرئاسية، ينتظر بفارغ الصبر في جو متوتر يتسم بالنقاش حول ترشيح ثالث لحليفه ، “ماكي سال”. وكتبت الصحيفة عنوانا بارزا: “إيدي يعقد مجلس المنافسة الخاص به” ، وتضيف الصحيفة: “مبورو أك سوو” قريب جدًا من تاريخ انتهاء الصلاحية”. وتقصد بذلك تحالف “إدريس سك” مع الرئيس “ماكي سال” الذي “فاجأ الكثير” ، ووصفته الصحيفة بانه الان “في المياه العكرة”.
الصحافة اليومية كانت مهتمة أيضا بتعيين أعضاء OFNAC. فمع انتهاء فترة عضوية خمسة من أعضاء OFNAC أمس ، أصدر مرسومًا بتعيين أعضاء جدد، لمدة ثلاث سنوات ، وفقًا لتقرير صحيفة Enquête. وفي هذا الصدد ، ذكرت صحيفة Vox Populi أن باباكار با من منتدى القضاة سيكون الآن نائب رئيس هذه المؤسسة.
كما اوردت الصحيفة تعليقا لقائد حراك And-Jëf / PADS ، “مامادو ديوب ديكروكس” الذي يقيم الوضع السياسي الوطني ، قائلا: “أننا تجاوزنا بعض نقاط الحوار السياسي الوطني التي لم تؤخذ في الاعتبار” .
ورددت الصحافة اليومية صدى عملية التنظيف الشاملة التي نفذت يوم الجمعة في طوبى. فكتبت صحيفة Vox Populi: “شلالات Baye تدمر كل شيء في طريقها”. وتشير الصحيفة إلى أن “الشوراع الرئيسية للمدينة المقدسة تحررت بشكل غير رسمي من ساكنيها”.
وكتبت صحيفة “لو صولي” الحكومية: “بالأمس ، نفذ Baye Fall وndiguel توصية الخليفة العام للطريقة المريدية الشيخ منتقى بشير امبكه.
كما ناقشت صحف داكار اليومية ردود الفعل التي ثارها تصريح الرئيس التونسي قيس سعيد حول الهجرة ، واكدت الصحف السنغالية أن الرئيس قيس سعيد “يريد طمأنة المهاجرين وجعلهم في وضع قانوني”.
صحيفة Le Quotidien ركزت على استهلاك الكحول المغشوش.
وتعنون صحيفة “بول فالي” صفحتها: “قمة السكر “، مشيرة إلى أن” جلسات الشرب تتحول إلى دراما في الأعراس والاحتفالات الأخرى”. وذكرت أن محافظ “بودور” قد حظر بيع المشروبات الكحولية.
يخصص Bés Bi le jour ملفًا كبيرًا لقضية الأحوال المدنية في السنغال. وتتصدر الصحيفة عنوان “الأحوال المدنية في متناول جميع الدول” ، مشيرة بشكل خاص إلى “عدم الحوسبة” وعدم حفظ السجلات والفساد.
تركز Le Soleil ، من جانبها ، بشكل كبير على منطقة Sédhiou ، في ضوء مجلس الوزراء اللامركزي المقبل المخطط له في هذه المنطقة ، اعتبارًا من يوم الاثنين.
وتقول الصحيفة إن من اهم المواضيع التي سيركز عليها مجلس الوزراء “مكافحة العبودية ، والصحة ، والتعليم ، والكهرباء ، والمياه، وكتبت الصحيفة عنوانا بارزا: : Sédhiou على الطريق الصحيح” ، تؤكد الصحيفة اليومية الوطنية في العنوان الرئيسي.
من جهتها ، أشارت صحيفة ليبراسيون إلى أن “دائرة التحقيقات الجنائية (DIC) تتعقب الرشاوى المزعومة لوزارة الرياضة” ، مشيرة إلى أنه “تم استدعاء العديد من رؤساء الاتحادات والجماعات الرياضية”
الصحافة الرياضية تتطلع فقط إلى عودة “ساديو ماني” لمباراة البوندسليجا بين ناديه بايرن ميونيخ ويونيون برلين يوم الأحد.
وكتبت عنوانا بارزا “ساديو ، العودة ، بعد 108 أيام” ، يسحب الرقم القياسي ، في حين أن Stades كتبت: “عودة الأسد الجائع”. السنغالي الدولي ، الذي أصيب في 8 نوفمبر ، لم يلعب منذ ذلك التاريخ. لقد غاب عن كأس العالم في قطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى