actualite

“الصحافة السنغالية” في الصدارة: رفض تجريم المثلية الجنسية وتصاعد حالات “كوفيد19”

داكار ، 6 يناير (A.P.S) –
رفض مشروع قانون يجرم المثلية الجنسية وتصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد -19) موضوعان يتصدران اهتمام الصحف اليومية السنغالية الصادرة الخميس
 صحيفة “إنكويت” كتبت بالخط العريض: “إن القانون مقلص في مهده” ، مؤكدة على أن البرلمان أعلن عدم قبول مشروع القانون “العزيز” على جماعة “وسام جيكو يي” ، وهي حركة تدافع عن القيم. يعتمد البرلمان على الموقف “الواضح” و “ذي الصلة” برئيس الدولة بشأن هذه القضية.
وكان مكتب الجمعية الوطنية اعلن ، الأربعاء ، عدم مقبولية ” القانون المقترح الذي يجرم المثلية الجنسية ، مجسدا موقفًا واضحًا ومناسبًا لرئيس الدولة وجميع الشعب السنغالي بشأن هذه القضية.
وذلك بعد ان عفد مكتب الجمعية الوطنية جلسة في نفس اليوم ” لمناقشة مسألة المصادفة على مشروع القانون الذي تقدمت به مجموعة من النواب ، برئاسة النائب مامادو لامين ديالو ، للمطالبة بتجريم المثلية الجنسية ، بموجب قانون للجمهورية. “.
واضافت الصحيفة في مقالها:” هذا الموقف واضح ومناسب ويشرك جميع السنغاليين في معارضة أي شكل من أشكال عدم تجريم المثلية الجنسية وتقنينها ، والتي يعاقب عليها قانون العقوبات السنغالي بشدة ؛ وينطبق الشيء نفسه على جميع الأفعال غير الطبيعية والاعتداء المنافي للآداب ”.
وذكرت صحيفة Source A اليومية أنه من بين أعضاء المكتب التسعة عشر ، حضر 10 فقط الاجتماع.
وبحسب صحيفة “كريتيك” ، فإن “الأغلبية النيابية تعارض حق النقض” ، لكن مع ذلك فإن حركة “سام جيكو يي” “لم خفض من تحذيرها”.
صخيفة “تريبيون” كتبت على صفحتها الاولى: ، “رفض النواب تجريم المثلية الجنسية”.
وترى صخيفة “انفو” أن “الأغلبية البرلمانية تملي قانونها” ، مضيفة أنه “بحسب “مصطفى نياس” وآخرون ، فإن كل السنغاليين يعرفون الموقف المحدد والمؤكد ، في عدة مناسبات ، وعلى الأخص خلال لقاءات الرئيس مع قادة الدول الأجنبية.
صحيفة “LAs”كتبت: الأغلبية البرلمانية ترفض كل شيء ،” واضافت: “هذا هو ما أجاب به مكتب الجمعية الوطنية للبرلمانيين الثلاثة عشر الذين قدموا مشروع القانون”.
وفي موضوع آخر.. شكلت الزيادة في عدد الإصابات ب Covid-19 التي لوحظت في الأيام الأخيرة مصدر قلق في الصحف اليومية.
حيث تشير صحيفة Vox Populi إلى أن الفيروس المتحو “أوميكرون” سجلت منه 2700 حالة جديدة في شهر واحد ، بما في ذلك 2237 (82.85 /٪) بين الأربعاء 29 ديسمبر 2021 و 5 يناير 2022 ”.
وزارة الصحة والعمل الاجتماعي اعلنت عن 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء ، ليرتفع عدد المرضى الخاضعين للعلاج إلى 1658.
صحيفة Kritik اليومية ، كتبت بالخط العريض: “Omicron يجعلها أكثر راحة”. وكتبت الصحيفة: “في حين أن السنغاليين قد خفضوا حذرهم تمامًا وتخلوا عن القناع ، وتعثر التطعيم ، فإن الإصابات تتصاعد بشكل كبير”.
صحيفة Bës Bi Le Jour اليومية كتبت:
المنتخب السنغالي الذي يشارك في كأس إفريقيا للأمم ، يأسف لكا كتبته صحيفة تقول: عدم تاكيد مشتركة المنتخب السنغالي في كاس افريقيا بسبب تأثيرات Covid-19 على الاسود.
وبحسب الصحيفة ، فإن 9 لاعبين بقوا في داكار بسبب “كوفيد” الذي أثر أيضًا على الجهاز الفني. 19 لاعبا فقط وصلوا التراب الكاميروني يوم الأربعاء ”.
صحيفة Le Soleil اهتمت بالنقل المجاني عبر القطار الإقليمي السريع (TER) وتتحدث عن “الاندفاع عالي السرعة”. وبحسب الصحيفة ، تم نقل أكثر من 100 ألف مسافر في 8 أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى