أخبار

السنغال: رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى “فان”: كورونا يمكن شفاؤه بالصدفة

في مقابلة بثت على قناة TFM التلفزيونية قال الأستاذ موسى سيدي رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى فان إن مريض كورونا يمكن شفاءه عن طريق الصدفة”. إذ لم يعد الشفاء من Covid-19 سراً. ولكن ما هو غير معروف هو كيف يشخص الأطباء المرض الذي يعاني منه الأشخاص المصابو ن بشكل مباشر وسريع.
ووفقًا لما قاله البروفيسور فإن الشفاء “يكون أحيانًا نتيجة صدفة”. فحين يكتشف الطبيب أن المنتجات التي ليس لها تأثير علاجي جوهري يمكنه أن تحسن الحالة الصحية للمريض. ظاهرة يصعب شرحها، لكنها حقيقية للغاية .
وأشار الدكتور في مستشفى “فان” إلى ارتباط ذلك “تأثير الدواء الوهمي” ، الذي يتمثل في جعل الشخص يعتقد أن الدواء أو العملية يمكن أن يعالجه حتى ولم يكن يكون لها تأثير علاجي جوهري وبالنسبة للبعض ، يعمل هذ الاعتقاد على تحسن صحتهم بل وشفاؤهم تماما.
وذكر الدكتور موسى في مقابلته أيضًا أنه في الغالبية العظمى من حالات Covid-19 ، تترك العدوى أعراضًا قليلة أو معدومة، وأن الصورة السريرية قد لا تكون واضحة في الغالب، إذا كان لدى غالبية المرضى أعراض قليلة أو معدومة، وإن كل مريض يتطور بشكل مختلف اعتمادًا على التشخيص ، وليس من الممكن دائمًا التنبؤ بما سيحدث مع تطور المرض ، وعليه فإنه بمجرد الاشتباه في Covid-19 ، ينصح المريض بالعزل في المنزل، مع حماية أقاربه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى