أخبار

السنغال: اختراع جهاز للتعقيم السريع للمواد الطبية والأقنعة

أودى فيروس كورونا بحياة الملايين من الناس وجثى الاقتصاد العالمي على ركبتيه. لكنه أيقظ العبقرية الأفريقية، وأنعش ديناميكية لدى الباحثين السنغالين  في مختلف المجالات ، حيث تم اتخاذ مبادرات لدعم السلطات الصحية لضمان كسب معركة جادة لهذا المرض المستجد.

معركة شاركت فيها جامعة “بوليتكنيك في غرب إفريقيا” من خلال مجموعة بحثية في الهندسة الطبية الحيوية ، والتي قامت بتطوير معدات خارجة عن المألوف ، UV DISTER ، جهاز ذكي للتعقيم بواسطة الأشعة فوق البنفسجية.

تم تطوير جهاز DISTER UV في مختبر COVID UPOA تحت إشراف الدكتور “علي تراوري”. والذي تخرج من جامعة “باريس ديكارت” متخصصا الفيزياء الطبية وفي الهندسة الطبية من جامعة مونتريال.
 وبحسب المهندس السنغالي “علي اتراوري” فإن الفكرة بنيت على توفير وسائل الوقاية السريعة وخاصة في المستشفيات.
وهكذا ولدت الفكرة. ثم كان على المهندس إحضار جميع المهارات اللازمة لتكوين المعدات.
يتألف جهاز Dister UV من أربع أقسام تقوم بوظائف مختلفة ، ويمكن أن يستوعب 100 قناع إلى جانب بعض المعدات الطبية الأخرى لفترة تعقيم قصوى تبلغ 30 دقيقة.

وفقًا لـ Jean Baptiste Lamine Diome ، الطالب في ماجستير الهندسة الطبية الحيوية وعضو فريق البحث ، يمكن التعامل مع الجهاز يدويًا وعن بُعد. بحيث يتم تنفيذ أوامر التعقيم باستخدام هاتف محمول متصل بالجهاز عن طريق تنشيط Bluetooth..

تم اختبار جهاز Dister Uv بالفعل في مستشفى Aristide Le Dantec في دكار، ولا يزال ينتظر المصادقة من الجهات المختصة ليتم تعميمه في الهياكل الصحية في السنغال ، بدعم من قسم البنى التحتية والمعدات الطبية. .

وفي انتظار ذلك الترخيص يؤكد اصحاب الاختراع ان الآلة تتحرك ولا شيء يمكن أن يوقفها.
و أعلن الرئيس المؤسس لجامعة غرب إفريقيا للفنون التطبيقية “الحاج إبراهيما سال” عن قيام الفريق باختراع اجهزة أخرى مثل الكشف عن الأدوية المغشوشة والتي من المتوقع ظهورها في الأيام القادمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: