سياسة

الرئيس ماكي سال يأسف ” لغياب المغرب عن قمة” تيكاد ويأمل حل الأزمة عاجلا

عبر الرئيس السنغالي الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي صال، عن أسفه لعدم مشاركة المغرب في أعمال القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي “تيكاد 8” بتونس.
ووصف ماكي صال في كلمة له خلال افتتاح أعمال القمة اليوم، المغرب ب”العضو المهم والفعال” في الاتحاد الإفريقي، معبرا عن أمله في حل المشكل “بشكل نهائي في المستقبل على نحو مستديم، ضمانا للمسار الجيد لمنظمتنا وشراكتنا، في إطار هادئ وسلمي”.
وكان المغرب قد استدعى مساء أمس سفيره لدى تونس، وأعلن عدم مشاركته في قمة “تيكاد” متهما تونس ب”انتهاك عملية الإعداد والقواعد المعمول بها، بشكل أحادي الجانب” من خلال دعوة البوليساريو للمشاركة.
واعتبر بيان للخارحية المغربية أن الاستقبال الذي خصصه الرئيس قيس سعيد للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي يعد “عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي، وقواه الحية”.
وردا على ذلك، استدعت تونس في بيان صادر فجر اليوم عن وزارة خارجيتها سفيرها بالمغرب للتشاور، مشددة على أنها “حافظت على حيادها التام في قضية الصحراء الغربية التزاما بالشرعية الدولية، وهو موقف ثابت لن يتغير إلى أن تجد الأطراف المعنية حلا سلميا يرتضيه الجميع”.
وأعلنت تونس في بيانها رفضها “القطعي لما تضمنه البيان المغربي من” اتهام ب”اتخاذ موقف عدواني تجاه المغرب ويضر بالمصالح المغربية”، مؤكدة رفضها “التدخل في شؤونها الداخلية، وسيادة قرارها الوطني”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى