actualite

الحوكمة الرشيدة: السنغال في المرتبة التاسعة من بين 54 دولة أفريقية

تناولت الصحف السنغالية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء تقدم السنغال إلى المركز التاسع على المؤشر السنوي للحوكمة الذي تصدره سنويا مؤسسة مو ابراهيم، وهي مؤسسة تعمل على قياس نجاعة السياسات الحكومية في 54 بلدا أفريقيا.
يومية لوسولي (الوطنية)، قالت : إن السنغال دخلت دائرة العشرة الأفضل في القارة الأفريقية، مسلطة الضوء على تحسن نتائج السنغال خلال السنوات العشرة الأخيرة.

وحلت السنغال في المرتبة التاسعة على مستوى القارة، في حين اقتنصت المركز الثاني على مستوى دول غرب أفريقيا، خلف غانا، وحسب الصحيفة، فإن رصيد السنغال “تطور خلال السنوات العشرة الأخيرة، وذلك اعتمادا على مقاييس كالأمن ودولة القانون وأسس الفرص الاقتصادية.

وتقيس مؤسسة مو ابراهيم، التي تحمل اسم رجل الأعمال السوداني مو ابراهيم، مستوى الحكم الرشيد معتمدة مقاييس كحقوق الإنسان، ودولة القانون والأمن والفرص الاقتصادية المستديمة، في 54 بلدا أفريقيا وتصدر تقارير سنوية.

أما صحيفة لوكوتيديان، فوضعت صورة للرئيس ماكي صال بابتسامة عريضة، وعنونت سيد الترتيب، وذلك للتعبير عن تقدم السنغال في هذا المؤشر.

وقالت الصحيفة إن “السنغال حصلت على رصيد 62،4/100 من بين 64 بلدا”، وهو رصيد وصفته الصحيفة بأنه “مريح خلال الفترة ما بين 2012 و 2022″، أي منذ وصول الرئيس ماكي صال إلى سدة الحكم.

يومية لوبسيرفاتير، اختارت التركيز على النتائج الجيدة وسردت النقاط السلبية في هذا المؤشر، “الذي لا تتواءم المعطيات التي نشرها مع حقيقة الميدان”، وفق ما نقلت الصحيفة عن إليمان كان، رئيس ليغ آفريكا، إحدى منظمات المجتمع المدني في السنغال.

وولف كوتيديان، اختارت التعليق على “السنغال الذي نريده من خلال الصناعة”، ونقلت عن ماجيد دياراف انداو، وهو خبير اقتصادي ومختص في التنظيم والتخطيط، القول إن “الواجب يحتم علينا أن نسائل أنفسنا ونوجد الوسائل من أجل وضع بلدنا على طريق التنمية، للخروج من مأزق التبعية وتلبية طموحات وتطلعات شعبنا”.

يومية استاد، الرياضية، ركزت على مباراة السنغال ضد مدغشقر في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين، وقالت الصحيفة إن أشبال باب اتياو (مدرب السنغال)، على بعد خطوة من دخول التاريخ.

ونقلت عن مدرب مدغشقر القول إنهم يسعون إلى الذهاب بعيدا في هذه البطولة التي تحتضنها الجزائر.

وتواجه السنغال مساء اليوم الثلاثاء منتخب مدغشقر لخوض مباراة نصف النهائي، على ملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى