Site icon رفي دكار

إيطاليا.. تصدر مرسوم العفو الخاص بالمهاجرين”غير المسجلين”

في خطوة وصفها المراقبون بأنها استنجاد بالمهاجرين لإنقاذ الاقتصاد الإيطالي أصدرت الحكومة الإيطالية مرسوم عفو جديد يمنح المهاجر غير المسجل تصريح إقامة لمدة ستة أشهر للعمل بشكل قانوني.بعد انتهاء المدة وحصول المهاجر على عقد عمل يمكن تحويل تصريح الإقامة المؤقت لتصريح عمل بمدة أطول زمنيا.
وتفيد وزارة الزراعة الإيطالية أنها بحاجة إلى 200 شخص، في وقت تطالب النقابات العمالية بتسوية أوضاع 270 ألف عامل موسمي في القطاع الزراعي، استجابة للحالة الطارئة.

لكن هذه الخطوة تعارضها القوى اليمينية التي تقترح تشغيل نحو مليون عاطل عن العمل في إيطاليا يتلقون دعما ماليا من الدولة يوازي الحد الأدنى للأجور ولا يقومون بأي نشاط.

ويعتبر زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني، ذات التوجه القومي، أن “تلك التسوية تسهم في عودة عمليات إنزال المهاجرين الذين يتم إنقاهم في المتوسط على السواحل الإيطالية”.

وحطت الأسبوع الماضي، طائرة خاصة مطار برنديزي (جنوب إيطاليا)، على متنها 124 عاملا أتوا من المغرب، ضمن رحلات مجدولة للعمل في القطاع الزراعي الإيطالي.

وسيتعين على العمال الموسميين القادمين أن يواجهوا فترة من الحجر الصحي قبل أن يتمكنوا من بدء العمل.
من يحق له التقديم؟ يمكن للمهاجرين الذين يعملون بشكل غير قانوني في بعض القطاعات الاستفادة من المرسوم: الزراعة، وتربية الحيوانات، وصيد وتربية الأسماك، والعمل المنزلي في الخدمة وقيادة السيارات لكبار السن وذوي الإعاقات، ورعاية الأطفال.
المصدر: وكالة الأنباء الألمانية

Exit mobile version